كيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة كثير البكاء الاسباب والاضرار

كيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة كثير البكاء

تعاني الكثير من الأمهات من البكاء الذي ينتاب الطفل حديثي الولادة ولكن أغلبهم لا يعرفون كيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة كثير البكاء ويقوم الطفل بالبكاء من ساعة حتى 3 ساعات في اليوم الواحد، وفي بعض الحالات يكون بكاء الطفل بدون سبب فهو يبكي لجذب الاهتمام له.

كيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة كثير البكاء
كيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة كثير البكاء

متى ينتهي بكاء الطفل الرضيع

يعتبر بكاء الطفل هو أكثر شيء يزعج الآباء والأمهات، وفي حالة الأطفال حديثي الولادة لا يعرفوا ما هو السبب الرئيسي لبكاء الطفل، وفي بعض الأوقات يكون البكاء بسبب الانتفاخات أو بسبب أنه جائع أو بسبب انه يريد أن يجذب الانتباه له من قبل الآخرين.

يظن الكثير من الآباء أن طفلهم سوف يظل يبكي دائما ولا يعرفون متى ينتهي بكاء الطفل الرضيع ولكن ينتهي بكاء الطفل الرضيع بعد مرور الأسبوع الثاني عشر وتبدأ بعد ذلك نوبة البكاء في الاختفاء تماما وذلك حتى يكمل المولود حوالي 3 شهور ولا يبكي بعد ذلك بدون سبب، كما من الممكن أن تنتهي تماما بد أن يتناول الطعام أو بعد خروج الغازات من معدته.

اسباب كثرة بكاء الطفل الرضيع

يوجد الكثير من الأسباب التي تكون عامل رئيسي في بكاء الطفل الرضيع ولكن من العوامل والأسباب الأكثر شيوعا والتي تؤدي إلى بكاء الطفل:

الجوع

يعد الجوع أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى بكاء الطفل الرضيع، وخصوصا إذا كان في الشهور الأولى لأنه لا يستطيع أن يعبر عن جوعه أو عطشه أو عن أي شيء آخر يريده، ويحتاج كل طفل أن يشرب الحليب على فترات طوال اليوم حتى لا يبكي ولا يشعر بالجوع.

كيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة كثير البكاء
كيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة كثير البكاء

الحفاظة

عندما يشعر الطفل بأنه مبتل بسبب الحفاضة يبكي بشدة حتى تقوم الأم بملاحظة الأمر وتغيير الحفاضة بعد ذلك بواحدة أخرى، وسوف ترى الأم أن الطفل بدأ أن يهدأ ولا يبكي، ويجب على كل أم أن تهتم بحفاظه طفلها من الوقت للآخر حتى لا يشعر وكأنه يوجد حمل ثقيل عليه، وذلك بعكس أطفال آخرين لا يحبون تغيير الحفاضة لأنها تشعرها بالدفء ولكن الأفضل تغييرها حتى لا يحدث أي التهابات أو الآلام شديدة.

الحنان والاهتمام

في الكثير من الأوقات يبكي الطفل بسبب فقدان الحب والاهتمام والحنان من قبل والديه، فيبدأ في نوبة البكاء حتى يشعر أحد ويقوم بحمله ويرتاح قليلا ويطمئن لما حوله، فيهدأ فور حمل الأم له وتهدئة جيدا ووضعه على صدرها.

التعب والنوم

من الممكن أن يبكي الطفل بسبب فقدانه شعور النوم والإحساس بالتعب الشديد وذلك بسبب الضوضاء التي تتواجد في المنزل من وقت لآخر وتسبب الأرق للطفل وتسبب له الخوف من النوم ومن الممكن أن يشعر الطفل بالبرد وعدم الدفء فيبكي فوراً لأنه يحتاج الدفء دائما ومن وقت لآخر.

الألم

يبكي الكثير من الأطفال باستمرار بسبب الشعور بالألم الشديد سواء في البطن أ المعدة أو بسبب وجود بعض الغازات التي تسبب لهم الألم والإسهال أو الإصابة بالإمساك والبرد والمغص، أو بسبب ارتفاع درجات الحرارة والتقيؤ في أوقات مختلفة.

ولكن إذا استمر الطفل بالبكاء يجب أن تذهب الأم للطبيب واستشارته ومعرفة ما هو السبب الرئيسي للبكاء ومعالجته فوراً حتى لا يحدث للطفل أي نوع من أنواع المضاعفات الخطيرة.

 اضرار البكاء الشديد عند الاطفال

يوجد الكثير من الأضرار التي تحدث بسبب البكاء الشديد من قبل الأطفال ومن الخطأ أن تترك الأم طفلها يبكي دون أن تعرف ما هو السبب الحقيقي للبكاء ومن الممكن أن تستخدم مع الطفل الكثير من الطرق ولكن لا تفيد بأي شيء، لأن الطفل يعاني من شيء ما لا تعرفه الأم فيجب الذهاب للطبيب فورا.

كيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة كثير البكاء
كيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة كثير البكاء

لا يجب أن تهمل الأمهات أطفالهم خصوصاً في حالة البكاء المستمر لأن الطفل من الممكن أن يكون لديه بعض الآلام التي لا تعرفها الأم أو الأب ومن الممكن أن يحدث له الكثير من الأضرار التي يصعب علاجها في فترة قصيرة ومن أضرار البكاء الشديد عند الأطفال:

  • الإصابة بارتفاع شديد في ضغط الدم.
  • السرعة في دقات القلب.
  • قلة الأكسجين لدى الطفل فيجعله هذا الأمر يبكي كثيرا.
  • القيء المستمر سبب من أسباب البكاء لفترة طويلة.
  • زيادة درجة الحرارة للطفل.
  • ارتفاع الهرمونات الخاصة بالتوتر لدى الطفل.
  • الشعور بقلة الاهتمام من قبل الأهل.
  • من الممكن أن يصاب الطفل بنقص شديد في الانتباه وخصوصا وقت الكبر.
  • زيادة الاكتئاب خصوصا في الكبر في وقت المراهقة.
  • ارتفاع التوتر وانخفاض هرمون الطفل وسوف يعاني كثيراً عند الكبر.
  • انخفاض الجهاز المناعي للطفل وعدم القدرة على تصدي الأمراض.

علاج بكاء الطفل بالقرآن

يجب على كل أم وأب أن تتحلى بالصبر والهدوء عندما تجد طفلها يبكي باستمرار لأنها لا تعرف السبب الرئيسي وراء البكاء المستمر ولكن لا يجب أن تفقد أعصابها ويجب أن تتجنبي الأسباب التي تؤدي إلى البكاء المستمر ومن الممكن أن تعالجي الطفل بالقرآن حتى يهدأ تماماً.

ومن الممكن أن يكون الطفل يسمع بعض الضجيج وهو السبب الرئيسي لبكاء الطفل فمن الممكن أن تعالجي الطفل بالقرآن ببساطة شديدة من خلال اتباع بعض الخطوات .

فمن الممكن أن تقومي بقراءة الأيات القرآنية للطفل أو قرائتها على ماء وقومي بغسل الطفل بها حتى يهدأ تماما ولا يبكي أبداً، ويجب قراءة سورة الكرسي والفاتحة وسورة البروج وآخر سورة البقرة والطارق وقراءة المعوذتين.

صراخ الاطفال عمر سنتين اسباب كثرة البكاء بدون سبب ليلا

اسباب بكاء الطفل في عمر السنتين ليلا وهو نائم ونهارا بالتفاصيل

فزع الاطفال الرضع اثناء النوم وعلاج بكاء وخضه الرضيع المفاجئ

سبب بكاء الطفل الرضيع اثناء الرضاعة والعصبية بالأشهر الأولى تفاصيل هامة

كيفية التعامل مع الطفل العنيد والمشاغب كثير البكاء وكثير الحركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *