تطور الطفل في عمر 4 شهور (الوزن,النوم ,الأكل,والحركات)

تطور الطفل في عمر 4 شهور يكون سريعًا إلى حدٍ ما، وبالتأكيد عزيزتي الأم أنك تبحثين الآن مرارًا وتكرارًا لكي تتعرفين على أهم التطورات التي تطرأ على طفلك في هذا العُمر، حتى تكوني مدركٌة تمامًا لها عند حدوثها، وتتعلمي كيفية التعامل معها بسهولة مُطلقة، فقد بات رضيعك الآن في عمر 4 شهور وأصبح يكبر أمام ناظريك يومًا تلو الآخر.

وسوف يشهد بهذا الشهر تطورات ملحوظة في كل النواحي الحركية والإدراكية.. وغيرها من الأمور التي سوف نخبرك بها في السطور القادمة، فتابعِ معنا.

مراحل تطور الطفل في عمر 4 شهور

في أول ثلاثة أشهر من عُمر طفلك سوف تكون قدرته على التمييز بين الكثير من الألوان صعبة إلى حدٍ ما، وهذا ما يجعله يميل بشكل كبير إلى الألوان الواضحة جدًا والفاقعة، وسوف يحب أيضًا أي شيء ذات اللون الأسود واللون الأبيض، ومع بداية دخوله إلى عمر 4 شهور سوف يكون نظره حاد بشكل أكثر وسوف يتمكن من التمييز بين الألوان بكل سهولة.

تطور الطفل في عمر 4 شهور
تطور الطفل في عمر 4 شهور

كما سوف يتمكن أيضًا من النظر في كل رُكن بالبيت، وسوف يتمعن النظر في كل جسم قريب من حوله، وسوف تكون حركة عينيه اليُمنى واليسرى بشكل أكثر سلاسة وتناسق أثناء متابعته لأي حركة تحدث بجانبه، وكذلك أي شيء يلفت نظره في البيت ويريد النظر إليه عن قُرب.

وسوف تلاحظين أيضًا عزيزتي الأم أن طفلك لون عينيه قد تغيّر، بالأخص إن كانت أعيُن طفلك ملونة، لأن هذه الأعين في هذا العُمر من الممكن أن تتغير مرات متعددة إلى حين استقرارها على لون موحد عند وصوله عُمر ستة أشهر.

شاهدي أيضا :

تطورات الطفل في الشهر الرابع اهم التفاصيل التي على الأم معرفتها

عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر الرابع للرضاعة الطبيعية والصناعية

وزن الطفل في عمر 4 شهور

عندما يبلغ طفلك أربعة أشهر سيصبح وزنه تقريبًا الضعف؛ مقارنًة بوزنه وقت ولادته، ولكن على كل الأحوال الوزن الطبيعي للطفل في عمر 4 شهور هو سبعة كيلو جرامات، ومن الممكن لهذه النسبة أن تزيد أو تقل بنسبة طفيفة جدًا، ولكن إن كانت لديكِ أي شكوك فيما يخص هذا الأمر يجب عليكِ الرجوع إلى الطبيب المختص للإطمئنان.

حركات طفل اربع شهور

عند وصول طفلك إلى عمر أربعة أشهر، سوف يكون بارعًا بشكل أكثر في استخدامه ليديه، فهو الآن أصبح قادرًا على مسك الألعاب التي يخرج منها أصوات عالية وتحريكها من مكانها أو هزها، وسوف تلاحظين كثيرًا أنه يحاول غلق أصابع يديه على كل ما يمكن أن يلمسه مثل شعرك أو وجهك أو أي لعبة بجانبه.

ولهذا احرصي عزيزتي على نزع الأقراط التي ترتدينها عند حمل طفلك، حتى لا يمسكها من أذنك وينزعها بطريقة قد تؤلمك، وعليكِ أيضًا متابعة طفلك بحرص عند إمساك أي شيء بيديه لأنه سيُدخله تلقائيًا إلى فمه.

فقد أصبحت الآن حاسة التذوق هي أهم الطرق التي يلجأ إليها الطفل لاكتشاف الأشياء من حوله، فلا تنسي إزالة كل الأشياء صغيرة الحجم من متناول يده حتى لا تسبب له أي أذى مثل الاختناق لا قدر الله.

شاهدي أيضا :

جلوس الطفل فى الشهر الرابع

طفل 4 شهور ماذا ياكل

بدايًة عُمر أربعة أشهر وصولًا إلى ستة أشهر يمكن للطفل أن يبدأ في تذوق بعض من الأطعمة الخفيفة، مع أن هناك توصيات وتوجيهات من بعض الأطباء صدرت مؤخرًا بالاكتفاء بالرضاعة الطبيعية حتى عُمر 6 أشهر، ولكن في حالة أن قررتِ إعطاء طفلك بعض الوجبات الأخرى، فلابد وأن تكون بكميات قليلة تدريجيًا مع حفاظك على إرضاعه بشكل طبيعي.

ويُفضل استشارة الطبيب المختص قبل أخذ هذه الخطوة حتى تكوني متأكدة تمامًا من قابلية طفلك لهذه الأطعمة، وفي كل الأحوال الكميات المسموحة للطفل من الأطعمة الصلبة في هذا العمُر؛ هي البدء باستبدال رضعتين بوجبتين على مدار اليوم مقدار كلًُ منهما ثلاثة ملاعق أو أربعة على أقصى تقدير.

تطور الطفل في عمر 4 شهور
تطور الطفل في عمر 4 شهور

على أن تكون الوجبات متنوعة بين البسكويت بدون سكر أو الأرز المسلوق والخضروات المهروسة والبطاطا والبطاطس، ويُمكنك اعطائه تفاح وكمثرى مسلوقين ومهروسين أيضًا، وحاولي تقديم الطعام للرضيع بعد إعطائه وجبة الرضاعة الطبيعية، مع ملاحظة أن كل ما سوف يتناوله الطفل هو من ملعقة إلى ثلاثة على أقصى تقدير.

شاهدي أيضا :

جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر الرابع اكل ونظام غذائي لطفل 4 شهور

  • ملحوظة هامة جدًا

يجب عليكِ الانتظار لمدة 4 أيام على الأقل قبل أن تعطي طفلك نوع جديد ومختلف من الطعام، بحيث أنه لا يٌفضّل بأي شكل من الأشكال أن تقومي بدمج عدة أطعمة جديدة معًا بنفس الوقت، لأن في هذه الحالة سوف تكتشفي إن كان طفلك لديه حساسية ضد أي من هذه الأطعمة أو مكوناتها أم لا.

نوم الرضيع في الشهر الرابع

عند بلوغ طفلك عُمر أربعة أشهر سوف تبدأ مرحلة استرخائك إلى حدٍ ما، لأن الطفل في هذا العُمر سوف يستمتع بنومٍ هنيء؛ وقد يصل عدد ساعات نومه حتى سبعة ساعات متواصلة ليلًا، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يأخذ قيلولة مرتان في اليوم، وبهذا قد يصل عدد ساعات نومه يوميًا إلى ستة عشر ساعة.

شاهدي هذا الفيديو الهام حول تطور الطفل عمر 4 شهور :

شاهدي أيضا :

تنظيم نوم الطفل في الشهر الرابع وتفاصيل عدد ساعات وكثرة نوم الطفل

نرجو أن تكون مراحل تطور الطفل في عمر 4 شهور واضحة لكي سيدتي الان .

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.