تطورات الطفل في الشهر السادس النوم والحركات والألعاب


تطورات الطفل في الشهر السادس

تطورات الطفل في الشهر السادس من الأمور المهمة التي تنتظرها الأم ، حيث تشكل نقطة فارقة في حياة الطفل فقد يتمكن من الجلوس ومن التدحرج والتقلب من الظهر الى البطن والعكس وتستطيع الأم أن تدخل الطعام لطفلها العزيز ، و تطرأ على الطفل الكثير من التطورات والتغيرات السلوكية والإدراكية حيث تشعر الأم ان طفلها اصبح طفلاً كبيراً عن قبل  حيث انتقل من الطفل القليل الحركة والتعبير الى طفل نشيط وحيوي يعبر ويصدر اصواتاً ويتلهف اشتياقاً للداخلين اليه.

تطورات الطفل في الشهر السادس
تطورات الطفل في الشهر السادس

الطفل في بداية الشهر السادس

يؤكد الأطباء على أن جميع الأطفال خلال الشهر السادس على وجه التحديد لا ينمون بنفس الوتيرة التي ينمو عليها الأطفال، حيث توجد الكثير من الفروقات من حيث شكل الجسم وعلى الرغم من ذلك يوجد العديد من المهارات لابد وأن يتقنها جميع الأطفال خلال تلك المرحلة العمرية فتأخر الطفل عن القيام بتلك التطورات والأشياء يدل على وجود مشكلة صحية ما قد يعاني منها الطفل.

وتجدر الإشارة أن الشهر السادس هو أكثر الأشهر المناسبة من أجل إدخال الطعام الصلب على الرغم من قيام الكثير من الأمهات بإدخال الوجبات الصلبة في فترة قبل ذلك، ويقدر الطفل خلال تلك المرحلة العمرية على الكثير من الأشياء الهامة والتي من بينها ما يلي:

  • يبدي الطفل رغبته الواضحة في تناول الطعام.
  • كما أن الطفل يمكنه الجلوس لوحده فترة زمنية كبيرة مع بقاء الرأس ثابت في مكانه.
  • كما أن الطفل في تلك الفترة يمكنه استخدام الشفة العليا في تناول الطعام ويقدم على تحريك الفم من أجل تناول الطعام.

لمتابعة غذاء الرضيع بالشهر السادس  التي تعتبر ضمن تطورات الطفل في الشهر السادس شاهد :

جدول غذاء الرضيع بالشهر السادس

طعام الاطفال في الشهر السادس

العاب الطفل في الشهر السادس

قد تتساءل الكثير من الأمهات عن أفضل الألعاب التي من الممكن تقديمها للطفل خلال الشهر السادس من العمر،

أهم لعبه من الممكن ان تقدميها لطفلك هو الإهتمام والحديث معه كأنه شخص كبير وأن لا تعتبره أنه صغير ولا يفهم ، حديثه وكأنه صديقك.

عند ذكر لعبه اطفال ليس شرط ان تكون غالية الثمن ولا يمكن ان تقومي بعملها انتي ، فالكثير من الألعاب والأنشطة في المنزل تعتبر لعبه مفيده جدا للطفل نحن لا ندركها كصندوق الاكتشافات حيث نجلب صندوق نضع به عدة أغراض من المنزل لها ملمس أو رائحة او طعم أو شكل مختلفه .

يؤكد الكثير من المختصين على الألعاب التي تصدر الأصوات عند تحريكها فهي من أفضل الألعاب التي تتناسب مع الطفل خلال تلك المرحلة العمرية حيث يربط الطفل أن تحريك اللعبة يصدر صوت ، من الممكن شراء الخشخيشة أو البيانو  ومن الأفضل أن تكون تلك الألعاب ذات حجم كبير وبها العديد من الألوان حتى تجذب نظر الطفل إلى اللعبة ومن ثم اللعب بها  ، اللعبة التي تحتوي على مناطق فارغة على أشكال معينة ولها قوالب على نفس شكل الفراغات حتى يتمكن الطفل من إخراجها أو إدخالها في اللعبة، ومن الأفضل أن لا تكون تلك الألعاب صغيرة الحجم  حتى لا يبتلعها وليس لها حواف حادة حتى لا تضر بالجسم، ومن المهم الابتعاد عن الالعاب الالكترونيه التي تغني او تضيء فقط فهي لا فائده منها حيث لا يستفيد الطفل منها شيء من حيث مهارات العقل والادراك او مهارات اليد .


فيديو يوضح بشكل مختصر تطورات الطفل في الشهر السادس :

حركات الطفل في الشهر السادس من عمره

مع بداية الشهر السادس تلاحظ الأم أن الطفل قد بدأ في التطور بشكل كبير عن الأشهر الخمس الماضية، حيث يبدأ الطفل بالجلوس وحده لفترة زمنية طويلة بدون التعرض إلى الانحنائات أو حتى الاهتزاز كما كان يحدث خلال الأشهر الماضية، وتجدر الإشارة أن تعلم الطفل الجلوس وحدة تعد بمثابة خطوة من الخطوات الهامة نحو تعلم الطفل الزحف.

وخلال فترة جلوس الطفل سوف تلاحظ الأم أن الطفل أصبح أكبر قدرة على دفع نفسه إلى الأمام بهدف النوم على البطن ومن ثم المشى وجميع تلك التطورات تعد خطوات ثابتة تدفع الطفل بالنهاية إلى المشي، كما أن الطفل خلال ذلك الشهر يتعلم كيفية التدحرج في جميع الاتجاهات وهي من بين المهارات المسلية للكثير من الأطفال .

نوم الطفل في الشهر السادس

كلما تقدم الطفل في العمر كلما أصبح أكبر قدرة على النوم لفترة طويلة من اليوم خلال الليل وتقل عدد القيلولات النهارية حيث يتمكن الطفل من النوم لعدة ساعات متواصلة خلال فترة الليل وأخذ قيلولة واحدة أو اثنتين على مدار النهار ومن ثم يبدأ الطفل في التعود على نمط الحياة الذي يوجد من حوله، وعن نوم الطفل في الشهر السادس نجد أن معظم الأطفال خلال الشهر السادس من العمر ينامون لمدة قد تتراوح ما بين 6 وحتى 8 ساعات على مدار الليل.

وقد نجد أن الطفل في ذلك الشهر قد تحدث له الكثير من الاختلافات في عدد ساعات النوم وقد يجد صعوبة بالغة في النوم في الليل، لذا من الأفضل أن تعد الأم للطفل حمام دافئ وإطعامه ومن ثم تغيير الحفاض وإعداد أجواء هادئه له ومن ثم وضع الطفل في سريره، وعلى الأم أن لا تخاف في حال ان وجدت الطفل ينام على ظهره أو بطنه فتقلب الطفل من الأمور الواردة خلال تلك الفترة.

عدم وقوف الطفل في الشهر السادس

من بين التطورات الهامة التي تطرأ على الطفل خلال تلك المرحلة العمرية الهامة هي إمكانية وقوف الطفل من خلال المساعدة، حيث يتمكن الطفل من الوقوف لفترة من خلال مساعدة الأم في تلك الفترة أو من خلال التمسك بأي شيء بجانبه وتلك الحركة تساهم في تقوية عضلات الأرجل عند الأطفال الصغار ولكن من الممكن أن لا يتمكن الطفل من الوقوف خلال تلك الفترة وهي من المشاكل الواردة في الحدوث.

تطورات الطفل في الشهر السادس
تطورات الطفل في الشهر السادس

ويوجد الكثير من العادات والأسباب التي تؤدي إلى عدم وقوف الطفل في الشهر السادس والتي من بينها ما يلي.

  • عدم قيام الأم بتعريض الطفل إلى أشعة الشمس لفترة كافية على مدار اليوم ومن ثم عدم الحصول على فيتامين د الهام لصحة العظام.
  • وضع الطفل قبل فترة الحبو في المشاية وتلك الطريقة لن تكون نافعة على الإطلاق مع الطفل ولكنها تضر به كثيرا وخاصة قدرته على التحرك والوقوف.
  • ترك الطفل لفترة كبيرة على مدار اليوم بدون رعاية أو اهتمام من الأم من الأشياء التي تؤثر سلبا على تطور الطفل فالممارسة والتكرار تقوي عضلات الطفل بشكل كبير .

موضوع تطورات الطفل في الشهر السادس يتكرر كثيراً حيث أن الكثير من الأمهات يتسألن عنها فهي فترة زمنية فارقة بحياة الطفل من حيث إدخال الطعام والجلوس والتقلب والكثير من التطورات من هذا الطفل العظيم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *