تطورات الطفل في الشهر الرابع اهم التفاصيل التي على الأم معرفتها


تطورات الطفل في الشهر الرابع

قد تلاحظ الأم تطور ملحوظ في سلوك الطفل وتطور قدرات الطفل بشكل كبير من القدرة على الجلوس والبدء في الحركة وفي قدراته الادراكية حتى في تفاعله مع الناس  وغيرها من التطورات التي تزيد مع التقدم في العمر سنتابع في مقالنا هذا تطورات الطفل في الشهر الرابع .

تطورات الطفل في الشهر الرابع
تطورات الطفل في الشهر الرابع

حركات طفل اربع شهور

يتطور الطفل بشكل كبير وملحوظ مع دخوله الشهر الرابع بعد الولادة، حيث يصبح الطفل أكثر قدرة على الجلوس بمفرده وبدون الحاجة إلى الإمساك به أو حتى وضع المساند من حوله، فتصبح قدرة الطفل على تثبيت الرأس والثبات أكبر بكثير من الشهر السابق، كما أن الطفل يبدأ في ذلك الشهر باللعب بقدميه ويحاول الطفل خلال تلك المرحلة أن يكتشف العالم من حوله ويرى ما هو رد الفعل عند تحريك اليدين وماذا يوجد من حوله ودقته في الإمساك بالأشياء.

كما أن الطفل يبدأ في التطور شيئا فشيئا خلال تلك الفترة من العمر ونجد أن الطفل أكثر قدرة على الضحك في حالة المفاجآت السارة ومع نهاية الشهر سوف تلاحظ الأم أن الطفل يحاول الجلوس بمفرده وأنه يود أن يتحرك بمفرده بدون مساعدة ممن حوله.

ولمعرفة أهم حركات الطفل في هذا الشهر وهي الجلوس شاهدي هذه المقالة : جلوس الطفل فى الشهر الرابع .

وزن الطفل في الشهر الرابع

يختلف وزن الطفل الذكر خلال المرحلة العمرية المختلفة عن وزن الأنثى في ذلك الوقت، ويبلغ متوسط وزن الأطفال الذكور خلال الشهر الرابع من العمر 6.7 كيلوجرام تقريباً، بينما يبلغ وزن الأنثى في تلك المرحلة العمرية نحو 6.2 كيلوجرام تقريباً ويبدأ وزن الطفل في الزيادة مع التقدم في العمر وعادة ما يكون زيادة الطفل خلال الشهر الرابع من العمر نحو 560 جرام  ويزيد الطفل 2 سم في الطول وعلى الطبيب المعالج أن يتابع وزن وطول ومحيط الرأس للطفل خلال العام الأول للتأكد من النمو السليم للطفل.

وتؤثر الكثير من العوامل المختلفة في وزن الطفل خلال الشهر الرابع والتي من بينها ما يلي:

  • الجنس ونجد أن الذكور تكتسب وزن أكبر قليلاً من الانثى في ذلك الشهر.
  • التغذية التي يحصل عليها الطفل تلعب دور هام في زيادة الوزن الأطفال الذين يعتمدون على الحليب الصناعي يكتسبون وزن أكبر من الأطفال الذين يحصلون على الرضاعة الطبيعية.
  • حركة ونشاط الطفل فيجد البعض أن وزن الطفل كثير الحركة أقل قليلا من الأطفال الهادئين.

وبما لا شك فيه ان لتغدية الطفل دور في الوزن لذلك شاهدي مقالة : جدول تغذية الطفل الرضيع في الشهر الرابع لتعرفي أهم الأغذية المناسبة للرضيع في هذا الشهر .


تطورات الطفل في الشهر الرابع
تطورات الطفل في الشهر الرابع

نوم الطفل في الشهر الرابع

معظم الأطفال الصغار الذين يبلغون من العمر 3 وحتى 6 أشهر تراوح معدل ساعات النوم الخاصة بهم نحو 16 ساعة في اليوم، والتي تشتمل على عدة ساعات متصلة خلال ساعات النوم وأخذ قيلولة خلال ساعات النهار وخلال الشهر الرابع من العمر يحدث تطور ملحوظ في عدد ساعات النوم للطفل بحيث ينام عدد معين ويستيقظ خلال توقيتات معينة، وسوف تلاحظ الأم عدم استيقاظ الطفل خلال فترة الليل من أجل الحصول على الرضاعة.

ويوجد عدة أشياء لابد من تطبيقها مع الطفل خلال فترة النوم للحصول على نوم صحي وهادئ وهي على النحو التالي:

  • أن تحرص الأم أن ينام الطفل الرضيع على ظهره مع إمالة رأسه جانباً تجنباً للاختناق في حال الاسترجاع والقيء.
  • من الأفضل أن ينام الطفل على الأسطح المستوية ولا ينام على مقعد السيارة حتى وإن كان مريح لفترة من الوقت.
  • أن ينام الطفل في السرير المنفصل الخاص به وعدم نوم الطفل في غرفة منفصلة وأن يظل تحت مراقبة  الوالدين.
  • تجنب نوم الطفل في درجات الحرارة العالية أو تغطية رأس الطفل.
  • الحرص على خلق جو نوم هادئ ومريح وإغلاق الاضواء والاصوات العاليه كعادة يومية لتصبح روتين يومي .
  • تغيير حفاضة الطفل قبل النوم وإلباسه ملابس قطنيه مريحه والتأكد من شبع الطفل .

ولقد ناقشنا هذه النقطة بمقالة منفصلة بعنوان تنظيم نوم الطفل في الشهر الرابع نظرا لأهميتها ودورها في تطورات الطفل في الشهر الرابع .

شاهدي هذا الفيديو :

الرضيع في الشهر الرابع الاسبوع الثاني

يشهد الأسبوع الثاني من الشهر الرابع الكثير من التطورات والتي من بينها أن أن يبدأ الطفل يبدأ في اللعب بقديمه أو رجليه كما أن الطفل يحاول أن يختبر ما سيحدث من حوله وما هي النتيجة في حالة أن قام بتحريك اليدين وكيف سيتقن تلك الحركات، كما أن الطفل يكون اليوم أكثر قدرة على تسلية النفس مما يعطى الفرصة للأم أن تنتبه قليلا إلى أعمالها، ويحتاج الطفل خلال تلك الفترة من العمر إلى 6 أو 8 رضعات على مدار اليوم، وذلك في حالة الرضاعة الطبيعية أما في حالة الرضاعة الصناعية ويحتاج الطفل إلى 4 أو 5 رضعات فقط على مدار اليوم.

ننصحك أيضا بمشاهدة : عدد مرات التبرز عند الرضع في الشهر الرابع

الطفل في الشهر الرابع الاسبوع الرابع

لتنظيم عدد ساعات النوم والحياة الخاصة بالطفل فمن الأفضل أن تضع الأم الروتين اللازم لها مع الطفل خلال تلك الفترة، ومن الممكن أن تقوم الأم بقراءة قصة في الليل مع الطفل وعلى الأم أن لا تعطى الطفل الحليب سواء صناعي أو رضاعة طبيعية قبل فترة كبيرة من النوم، حتى يتجشأ الطفل وأن يعتاد على النوم بدون وجود طعم الحليب في فمه، وتلاحظ الأم أن الطفل اليوم أكثر قدرة على القيام بالكثير من الحركات.

حيث يسعى الطفل إلى الجلوس وحدة بدون مساعدة لبضع ثواني، ولابد من زيادة تشجيع الطفل وترك حرية الحركة له، ومع نهاية الشهر الرابع تلاحظ الأم أن الطفل قد أصبح أكثر تطورا وأنه من الممكن وضع الروتين الخاص بالطفل أو الحياة التي يعيشها في المنزل.

وعلى الأم أن تعود الطفل منذ ذلك الوقت على أن يربط وقت النوم بتناول الحليب سواء إن كان طبيعي أو صناعي حتى لا يتسبب في قطع ساعات النوم الليلية للأم من أجل تناول الحليب، ولكي ينام الطفل فترة من الزمن بشكل متواصل.

عزيزتي الأم العظيمة الأمومة مسؤولية كبيرة لكنها جميله وسعيده فاستمتعي بكل لحظاتها آملين أن نكون قد أحطنا بكل المعلومات حول تطورات الطفل في الشهر الرابع .

دمتي بخير عزيزتي الأم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *