تطورات الطفل في الشهر الخامس الوزن والغذاء والنوم والحركات


تطورات الطفل في الشهر الخامس

هل تبحثين عن تطورات الطفل في الشهر الخامس , في الشهر الخامس بعد الولادة في عمر الطفل من الأشهر الهامة حيث يبدأ هنا الطفل في النمو بشكل متزايد عن الوقت السابق، فقد يتمكن الطفل من الجلوس بمساعدة الوالدين و بوضع ما يسند ظهره وجوانبه وقد يتمكن من الجلوس دون إسناد دقائق قليلة وتجدر الإشارة أن كل طفل قد يختلف عن الأخر خلال تلك المرحلة العمرية الهامة فمن الأفضل عدم مقارنة الأطفال مع بعضهم البعض، وأن تتابع الأم تطورات الجنين كل فترة مع طبيب الأطفال المختص للتأكد من أن الطفل ينمو بشكل طبيعي.

تطورات الطفل في الشهر الخامس
تطورات الطفل في الشهر الخامس

وزن الطفل في الشهر الخامس

يختلف الإناث عن الذكور بشكل عام في النمو والوزن خلال العام الأول من العمر، وقد نجد أن الطفلة الأنثى في الشهر الخامس بعد الولادة يصل وزنها إلى 6.7 كغم ولكن على الجانب الأخر نجد أن الذكور أكثر وزناً عن الإناث في تلك الفترة، فيصل وزن الذكور في تلك الفترة نحو 7.4 كغم، وبشكل أوضح من الممكن القول بأن الطفل عندما يبلغ الشهر الخامس من العمر يصبح وزنه ضعف الوزن الذي نزل به عند الولادة.

وأن الأطفال في ذلك الشهر يحصلون على زيادة في الوزن تصل إلى 650 كجم و2 سم في الطول لذا فمن الأفضل أن يتم مراجعة الطبيب بشكل دوري للتعرف على نمو الطفل وهل الأمر طبيعي أم لا، وتوجد العديد من العوامل التي تؤثر في وزن الطفل والتي من بينها ما يلي :-

  • الوراثة فمن الممكن أن يكون وزن الطفل زائد أو أقل قليلا من الطبيعي وهو طبيعة جسم العائلة وخاصة الأم.
  • طول فترة الحمل من العوامل التي تؤثر أيضا في وزن الطفل وكلما زادت مدة الحمل كلما نزل الطفل بوزن مثالي ويزيد وزنه بشكل أفضل.
  • الحصول على التغذية الصحية خلال فترة الحمل من الأشياء التي تؤثر على نمو الجنين ونمو الطفل فيما بعد أيضاً.
  • الجنس حيث يختلف وزن الذكور عن الإناث بعد الولادة.
  • حركه ونشاط الطفل حيث أن الطفل الذي يتحرك كثيراً يكن وزنه اقل من الطفل الأقل نشاطا ً.
  • كما أن الحليب له دور في وزن الطفل حيث نجد الطفل الذي يرضع طبيعاً اقل وزناً من الطفل الذي يرضع حليباً صناعياً.

لمزيد من التفصيل شاهدي عزيزتي الأم : الوزن الطبيعي لطفل عمره خمس شهور .

جدول غذاء الطفل في الشهر الخامس

قد تدخل الأم الطعام للطفل في الشهر الخامس حيث اختلفت الأبحاث المتعلقة بطعام الرضع عن الفترة الزمنية لإدخال الطعام للطفل ، فإن كنتي من المفضلين لإدخال الطعام  في الشهر الرابع فلا بد أن يحصل الطفل على غذاء متوازن فيصبح الطفل أكثر قدرة على تناول الطعام الصلب مع دخوله الشهر الخامس، وسنقدم لكي المخطط الخاص بغذاء الطفل خلال تلك الفترة فهو على النحو التالي:


  • من الممكن خلال تلك الفترة إطعام الطفل وجبتين طعام بجانب الحليب الطبيعي أو الصناعي.
  • وعلى الأم عدم نسيان إعطاء الطفل الماء يوميا حيث يعد الماء من المكونات الغذائية الهامة التي لا غنى عنها على مدار اليوم والطعام وحدة لن يكون كافي للطفل بدون ماء.
  • في حالة رفض الطفل والابتعاد عن طعام معين لمرة من الأفضل أن يتم إعادة عرض الطعام على الطفل مرة أخرى ولكن مرة ثانية وبعد فترة من تجربة الأنواع الأخرى من الطعام.
  • ومن الأفضل أن يتناول الطفل الأرز والحبوب والفواكه المطبوخة خلال تلك الفترة حتى يحصل الطفل على المزيد من العناصر الغذائية الهامة.
  • كما يوجد الكثير من الأطعمة لابد من تجنبها خلال تلك المرحلة العمرية والتي من بينها عسل النحل والسبانخ والجزر مع عدم إضافة الملح أو السكر إلى الوجبات التي يتناولها الطفل.

وقد ذكرنا بتفصيل أكثر حول هذه النقطة شاهدي هذه المقالة : جدول غذاء الطفل في الشهر الخامس والتي تبرز جانب من تطورات الطفل في الشهر الخامس .

كما ويمكنك مشاهدة هذا الفيديو للدكتور مدحت الزيات الذي يوضح الطرق الصحيحة لتغذية الطفل من 4 ل6 شهور :

نوم الطفل في الشهر الخامس

بمجرد أن يدخل الطفل إلى شهره الخامس ويبدأ في الانتظام في النوم حيث يحصل الأهل على كمية كافية من النوم خاصة خلال فترة الليل، وسوف تصل عدد ساعات النوم للطفل خلال فترة الليل نحو 11 ساعة، كما أنه سوف يحصل على العديد من القليلولات على مدار النهار كل واحدة منهم تصل إلى ساعتين و يحتاج الطفل خلال تلك المرحلة العمرية إلى النوم خلال فترة النهار سوى مرتين فقط.

ومن الممكن للأم أن تقوم بتنظيم عدد ساعات نوم الطفل وتدريبه على النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا حتى يصبح ذلك هو نمط حياة الطفل فيما بعد، ومن الأفضل أن يبدأ ساعات النوم للأطفال في تلك المرحلة من السابعة والنصف حتى الثامنة مساءاً.

تطورات الطفل في الشهر الخامس
تطورات الطفل في الشهر الخامس

طفلي في الشهر الخامس ولا ينقلب

بادىء الأمر يجب أن تكون رعاية طفلك مستمرة مع طبيبه المختص حتى تتاكدي من وضع طفلك الصحي والتطوري

يختلف كل طفل عن الآخر فلا تقارني طفلك بآخر؛ فطبيعة أجسامهم مختلفة ؛ يبدأ الطفل بالتقلب من ظهره إلى بطنه  والعكس من سن ٦ شهور الى ٧ شهور تقريبا .

يبدأ الطفل حركته بالركل ثم الإمساك بالاشياء بقوه ثم تثبيت الرأس ومن ثم رفع الرأس عند وضعه على بطنه ثم التقلب من ظهره إلى بطنه والعكس وبعدها الجلوس بمساعدة مساند ومن ثم الجلوس بلا إسناد فالزحف والوقوف بإسناد وبعدها الوقوف بلا إسناد ثواني فالمشي بأولى خطواته

لكن عليكي أن تبدي بوضعه على بطنه وان تضعي أمام طفلك بمسافه قريبه لعبه يحبها قد تلاحظين بادىء الأمر أن طفلك منزعج ضعيه فترة قصيرة مع الحرص على مراقبته ومع التكرار سوف يقوم بثني رجليه لكي يتقدم للامساك باللعبة وشيئاً فشيئاً سوف تلاحظين أن طفلك بدأ يتقلب ويزحف .

حركات طفل 5 شهور

يشهد الشهر الخامس عند الأطفال الصغار حالة من النشاط الكبير حيث تلاحظ الأم نشاط كبير في حركة الطفل والكثير من الأمور التي تتعلق به بالمقارنة مع الأربع شهور الأولى  من حياة الطفل، وقد يقوم الطفل بالكثير من الحركات الجديدة التي يفاجئ بها الأم ومنها حركات تتم من خلال مساعدة من حوله، ويستطيع الرضيع الجلوس لفترة طويلة بشكل مستقيم وبدون إنحناء.

ومن الممكن أن يقوم بعض الرضع في تلك المرحلة العمرية من التدرج والتقلب من على البطن إلى الظهر والعكس  ومن الممكن أن لا يتمكن البعض من ذلك فالأمر يختلف من طفل إلى الآخر، وعلى المحيطين بالطفل ضرورة توخى الحذر من وضع الطفل على المناطق المرتفعة نتيجة لحركته الزائدة التي من الممكن أن تضر به في حالة أنه سقط من الأعلى، كما أن الطفل يصبح أكبر قدرة على تنقل الأشياء بين يديه والإحكام عليها بقوة.

ها أنتي تشاهدين طفلك يكبر ويتطور وينمو في أحضانك فهذه اللحظات لا تتكرر كثيراً واستمتعي بكل لحظة وداعبي طفلك العزيز وابتسموا …

نرجوا ان تكوني قد استفدتي من مقالنا حول تطورات الطفل في الشهر الخامس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *