تطورات الطفل في الشهر الثالث النوم والرضاعة وأبرز المشاكل


تطورات الطفل في الشهر الثالث

تطورات الطفل في الشهر الثالث من الأمور التي تسأل عنها بعض الأمهات وهذا لأن منذ اليوم الأول لاستقبال الطفل في الدنيا وتسعى الأم إلى أن تغذي الطفل التغذية السليمة وتحافظ كثيرا على صحته لتجنبه الكثير من الأمراض، ومع وصول الطفل إلى شهره الثالث تبدأ الكثير من التطورات على الطفل من حيث الحجم والتطورات الذهنية والإدراكية كما يقدم الطفل على بعض الحركات التي تؤكد أن الطفل ينمو بشكل صحيح وبدون وجود مشاكل تذكر.

تطورات الطفل في الشهر الثالث
تطورات الطفل في الشهر الثالث

رضاعة الطفل في الشهر الثالث

  • مع دخول الطفل للشهر الثالث يمر الطفل بالكثير من التطورات وخاصة النمو وهنا يصبح الطفل أكثر قربا من الوالدين ويدرك من حوله من الأب والأم وتصبح عضلات الطفل في تلك الفترة قوية أيضا، وهنا تلاحظ الأم والمحيطين بالطفل أنه أكثر ركلا من خلال الأرجل كما يرغب في الإمساك بالأشياء بيديه بقوة وقد نرى أن بعض الأطفال خلال ذلك الشهر على قدرة في التحرك ولكن خلال فترة النوم.
  • وقد يلاحظ البعض أن الأطفال خلال تلك الفترة أكبر قدرة على الإدراك والتواصل مع من حوله على عكس الطفل في عمر الشهرين، وهذا التطور مرتبط بشكل كبير مع زيادة عدد وجبات الطفل وتناول كميات كبيرة من الرضعات على مدار اليوم، وخلال الثلث الأول من عامه الأول يعتمد الطفل بشكل كبير على حليب الأم أو الحليب الصناعي، وهنا يحتاج الطفل إلى 6 أو 7 وجبات في اليوم.
  • تجدر الإشارة أن نوبات البكاء التي تعاني منها الكثير من الأمهات لطفل 3 أشهر هي أمر طبيعي في الحدوث وعلى الرغم من تعدد الأسباب إلا أن الجوع هو المسبب الرئيسي لبكاء الطفل ولابد من العمل على مراعاة تغيير الشهية عند الأطفال.

وزن الطفل في الشهر الثالث

  • الوزن الطبيعي للطفل خلال الشهر الثالث من العمر فإنه يزيد كيلو جرام واحد عن الوزن الخاص به في الشهر الثاني.
  • ويتراوح وزن الطفل في ذلك الشهر بين 5 كيلو جرام وربع وحتى 6 كيلو جرام ونصف ومن الأفضل أن يكون هناك متابعة من قبل الأم والمحيطين بالطفل في الوزن حتى تحمي الطفل من النحافة الشديدة أو السمنة المفرطة.

ويمكنك الغطلاع على مقالة كاملة عن : وزن الطفل في عمر ثلاث شهور .


نوم الطفل في الشهر الثالث

  • بمجرد أن يصل الطفل إلى شهرة الثالث لابد وأن يحصل على قسط كافي من الراحة على مدار اليوم فسوف تلاحظ الأم أن الطفل ينام لفترة من الزمن تصل إلى 16 ساعة في اليوم، ومن الممكن أن يحدث ويصل عدد ساعات نوم الأطفال المتواصل على مدار اليوم 8 أو 9 ساعات خلال الليل ويأخذ قيلولة خلال فترات النهار، فكل طفل يختلف عن الأخر من حيث الطبيعة الخاصة به ولا يتم مقارنة طفل بآخر من حيث عدد ساعات النوم.
  • ومن الممكن أن يستيقظ الكثير من الأطفال خلال فترة الليل لبضع ثواني وسرعان ما يعود إلى النوم مرة أخرى وهنا تبدأ الأم في الدخول إلى مرحلة النوم المتصل.

هذا الفيديو يوضح بالتفصيل النوم ومشاكله في الشهر الثالث من العمر د/محمد عفيفي : 

جلوس الرضيع في الشهر الثالث

  • من الممكن أن تقدم الكثير من الأمهات على جلوس الطفل من خلال مسكه بشكل جيد ولكن سوف تلاحظ أن الطفل سوف يثبت رأسه لفترة ومن ثم يقوم بالميل إلى الأمام ومن الأفضل أن لا تجبر الأم الطفل خلال تلك الفترة على الجلوس، حيث ان تلك الوضعية لن تكون مريحة للطفل خلال تلك المرحلة العمرية، ومن الأفضل أن أقدمت الأم على تلك الوضعية أن تضعه بجانب الوسائد من اليمين واليسار وأن يكون الطفل تحت مراقبة منها.
  • والوضع الأفضل للطفل خلال تلك الفترة هو النوم على الظهر حتى يتمكن من تحريك العضلات بشكل واضح ومن الممكن أن تضع الطفل على بطنه لرفع الرأس لفترة مع عدم ترك الطفل بدون مراقبة من الوالدين.

وقد ذكرنا في مقال سابق بشكل مفصل حول متى يجلس الطفل بمفرده يمكنكي الإطلاع عليه لتلاحظي بعضا من مراحل تطورات الطفل في الشهر الثالث .

مشاكل الرضيع في الشهر الثالث

قد يعاني الأطفال من بعض المشاكل خلال الشهر الثالث من العمر وهي من المشاكل الواردة عند بعض الأطفال ويتوجب استشارة الطبيب المختص على الفور عملا على معالجة الطفل في بداية الأمر وقبل أن يتطور الأمر ومن بين المشاكل الواردة في الحدوث بالنسبة للأطفال خلال تلك المرحلة العمرية ما يلي:

  • ملاحظة الأم أو المحيطين بالطفل عدم استجابة الطفل إلى الأصوات المرتفعة من حوله.
  • في حالة وجود أجسام أو ألوان حول الطفل يلاحظ أن الطفل لا يستجيب لها من خلال متابعتها بالعين.
  • لا يتفاعل الطفل مع الأشخاص من حوله كما أن ضحك وأبتسامة الطفل تكون قليلة أو حتى منعدمة.
  • عدم قدرة الطفل على تحريك الأشياء التي يمسكها بيده ووضعها في فمه مثل الأطفال في تلك المرحلة العمرية.
  • حول العينين في حالة أن أستمر إلى الشهر الثالث بعد الولادة لابد من استشارة الطبيب المختص على الفور.
  • في حالة أن نام الطفل على سطح مستوى لا يكون له أي رد فعل يذكر من الحركة.
  • وكلما تم الكشف عن تلك المشاكل في بدايتها كلما كانت استجابة الطفل ومعالجته منها أسرع لذا لابد من اللجوء إلى الطبيب المختص على الفور في حالة ظهور أي من تلك المشاكل على الطفل.

وختامأً نرجو أن نكون أجبنا عن تساؤلاتكم حول تطورات الطفل في الشهر الثالث ..

آملين غالياتنا الأمهات أن تكن بكل خير….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *