تركيب اللولب بعد الاربعين واسباب تأخر الحمل بعد اللولب

هل تركيب اللولب بعد الاربعين يختلف عن تركيب اللولب قبل ذلك ؟ وكيف يتم معرفة المرأة أن اللولب تم وضعه في المكان الصحيح ويناسبها تمامًا ؟ وما هي الأسباب التي تؤدي إلى نزول الإفرازات البنية في وجود اللولب ؟ وكل مَن ترغب في الحمل وقد استخدمت وسيلة اللولب لمنعه، فهل يؤخر اللولب حدوث الحمل ؟ كل هذه المعلومات وأكثر سوف نتناولها بشيء من التفصيل في الموضوع التالي.

تركيب اللولب بعد الاربعين

إنّ أول ما يتبادر إلى ذهن كل أم بعد الولادة، هو القيام بتركيب إحدى الوسائل الآمنة لمنع حدوث الحمل، خلال الفترة التي لابد وأن تستعيد فيها صحتها، وكذلك فترة الرضاعة، وأفضل فترة نصح بها العلماء هي الفترة التي تلي الولادة مباشرًة.

لكن التوقيت هو الذي يختلف، وفقًا للولادة نفسها، فإن كانت طبيعية سوف ينتظر الطبيب إلى أن يعود شكل الرحم إلى حجمه الطبيعي، أما إن كانت قيصرية فقد انقسم الأطباء إلى اثنين، بعضهم يرى الانتظار لمدة شهر ونصف، إلا أن آخرون يقومون بتركيب اللولب بغرفة العمليات أثناء الولادة.

تركيب اللولب بعد الاربعين
تركيب اللولب بعد الاربعين

وهناك اعتقاد خاطئ من النساء يدور حول أن؛ الرضاعة كافية لكي تمنع الحمل، لكنه اعتقاد أثبت خطأه، لأن حدوث الحمل ليس له علاقة بالرضاعة، أما بالنسبة لسن الأربعين وتركيب اللولب به فليس هناك علاقة بين العمر وبين تركيب اللولب، فما دامت المرأة قادرة على الحمل والولادة فمن الطبيعي البحث عن وسائل ذات فاعلية طويلة الأمد مثل اللولب.

تركيب اللولب بعد الولادة الأولى

تركيب اللولب بعد الولادة الأولى كما ذكرنا يتوقف على نوعية الولادة، لكن لابد على المرأة من أن تبحث عن الوسيلة التي تناسبها، ويعتبر اللولب من الوسائل الأفضل لمنع الحمل، وهناك أنواع للّولب منها النحاسي أو اللولب الهرموني، وهو الشائع بين النساء لأنه آمن وذو فاعلية طويلة الأمد.

كيف اعرف ان اللولب في مكانه الصحيح

إن كنتِ مُقدمة على تركيب لولب في الرحم فلابد من أن تعرفي مجموعة معلومات، في البداية اللولب يتخذ حرف الـ T، وهو يقوم بإطلاق كمية منخفضة من هرمون البروجسترون وذلك من أجل منع الحمل، وعليكِ التحضر من أجل تركيب اللولب من خلال بعض الخطوات، وهي:

  • تناول مسكن قبل البدء في تركيب اللولب بساعة على الأقل، حتى تخففين من التشنجات أو الآلام خلال تركيبه.
  • لابد من إحضار بعض الفوط الصحية، لأن هناك احتمال لنزول نزيف خفيف بعد تركيبه.

ويمكن التأكد بأن اللولب قد تم وضعه في مكانه الصحيح من خلال بعض النقاط، وهي:

  • سوف يخبرك الطبيب بطول الخيط الموجود في اللولب، والذي سوف يظهر في المهبل، ويمكنك أن تتحسسي هذه الخيوط من خلال الأصابع، وأي زيادة أو نقصان في هذه الخيوط، مؤشر على أنه ليس موجودة في مكانه، ولابد من استشارة الطبيب.
  • إذا استطعتِ أن تمسكين اللولب بيدك داخل المهبل، فهذا معناه أنه تم طرده، ولابد من الذهاب إلى الطبيب فورًا.
  • خلال العلاقة الزوجية إذا شعر الزوج بوجود الجسم الصلب للّولب، فهذا يعني أن اللولب قد برز من عنق الرحم.
  • إذا شعرتِ بآلام وعدم ارتياح عند العلاقة الزوجية، فهذا معناه أن اللولب قد تحرك من المكان الصحيح.
  • في حالة خروج إفرازات مهبلية ذات رائحة ولون، فهذا معناه أن اللولب لم يستقر في المكان الصحيح له.
  • في حالة التعرض إلى نزيف غير معتاد خلال الدورة الشهرية، فهذا يعني أن اللولب غير مناسب، وكذلك العكس إن قل الدم بشكل كبير فهذا مؤشر على أن اللولب غير مناسب.

كيف اعرف ان اللولب ناسبني

من الخطوات الهامة التي يجب اتباعها قبل تركيب اللولب المناسب من أجل تأجيل الحمل، هي اختيار اللولب المناسب، وقد تحدثنا قبل ذلك عن أنواع اللولب المختلفة وذكرنا أن هناك اللولب النحاسي ويتسم بوجود إطار بلاستيكي أيضًا على حرف T، وهو يقوم بإطلاق مادة النحاس من أجل غسل بطانة الرحم من أي حيوانات منوية.

وهذا النوع من اللولب من الممكن أن يؤخر الحمل لفترة قد تصل إلى عشرة أعوام، ومع أنه لم يسبب أي مشاكل، إلا أنه لا يتناسب مع كل امرأة، خاصًة إن كانت تعاني من حساسية تجاه أنواع اللولب المصنوعة من البراجارد.

أما بالنسبة للنوع الثاني هو اللولب الهرموني، وقد ذكرنا ماذا يفعل في الرحم من أجل تأخير الحمل أيضًا، وغالبًا يتم الاختيار للنوع المناسب من الطبيب المختص، وإذا تمّ الشعور بأي عرض من الأعراض السابق ذكرها والمتعلقة بأن اللولب في مكانه الصحيح أم لا، يجب استشارة الطبيب فورًا لاختيار الأنسب.

يمكنك أيضا مشاهدة : اطفال الانابيب في سن 45 وسن الخمسين ونسبة النجاح

اسباب نزول افرازات بنية مع اللولب

إذا حدث نزول إفرازات بنية بعد تركيب اللولب، فهذه علامة مؤكدة على أن اللولب لا يناسب حالة المرأة، ولا يناسب المرحلة التي تمُر بها، إن كانت في مرحلة الرضاعة، ولابد من استشارة الطبيب المعالج من أجل علاج هذه المشكلة، والذي يتم في الغالب من خلال كتابة حبوب لمدة واحد وعشرين يوم، ثُم بعد ذلك ملاحظة ماذا سوف يحدث، لكن بصفة عامة لابد من استشارة الطبيب لأنه قد يقوم بتغيير نوع اللولب.

تأخر الحمل بعد اللولب

على الرغم من أن اللولب من الوسائل التي تؤخر الحمل ولا تمنعه، لأنه من الوسائل الموضعية التي لا تؤثر على الرحم ولا على الإباضة، إلا أن هناك بعض الحالات التي يحدث فيها عقم ثانوي، وهو عبارة عن عدم حدوث حمل لمدة عام.

وإن تمّ الاستبعاد لبعض المسببات التي قد تعمل على منع حدوث الحمل، مثل اعتلال الغدة الدرقية – زيادة هرمون اللبن – إصابة التبويض بالضعف أو انسداد قد أصاب قناتي فالوب، ولن نغفل أبدًا الأسباب التي تعود إلى الزوج وهي ضعف أصاب الحيوانات المنوية وأثر على الحركة والصحة.

شاهدي هذا الفيديو حول تأخر الحمل بعد ترك الوسيلة :

ومن أجل التأكد من أن اللولب لم يتسبب في حدوث أي مشاكل والتي تعتبر في الفترة الحالية نادرة، لابد من عمل بعض الفحوصات الطبية الهامة وخصوصا عند تركيب اللولب بعد الاربعين ، وهي:

  • الخضوع لأشعة بالصبغة على قناتي فالوب.
  • إجراء أشعة تليفزيونية على الرحم.
  • عمل تحليل للهرمونات LH – FSH، على أن تكون هذه التحاليل في ثاني يوم من بداية الدورة.
  • فحص لهرمونات TSH – T4 – Prolactin.

عرضنا لكم كل ما يتعلق بـ تركيب اللولب بعد الاربعين وأوضحنا أن ليس هناك فرق في تركيب اللولب في أي عمر، كما عرضنا معلومات هامة حول اللولب والمكان الصحيح له والأسباب التي من خلالها تعرف المرأة إن كان يناسبها أم لا.. نتمنى مشاركة الموضوع مع كل من يبحث عنه ومتابعتنا دائمًا حتى يصلكم منا كل جديد.

مصدر 1

مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *