تحجر البطن والم الظهر في الشهر التاسع تفاصيل هامة


قد تشعر بعض الحوامل ب تحجر البطن والم الظهر في الشهر التاسع حيث يتكون الجنين كاملا في الشهر التاسع من أوله حتى نهايته ويزداد وزنه في رحم الأم يوما بعد يوم وهذا يسبب مضاعفة الألم للحامل ويغلب عليه إحساس بالضغط والدفع من الجنين ويحدث لها تحجر في البطن وألم في الظهر في هذا الشهر فلذلك يجب أن تعرف الحامل كيف تتعامل مع هذه الأعراض .


تحجر البطن والم الظهر في الشهر التاسع

يتزايد الشعور بالثقل في أسفل البطن والحوض لدى الحوامل في الشهر التاسع مع زيادة تقلصات هيكس ويعتقد البعض أنها المخاض مما يؤدي إلى تحجر البطن أو الطلق الكاذب، وهي تكون على شكل انقباضات قبل الولادة في فترات زمنية مختلفة وغير حادة وقصيرة مع وجود ألم في الظهر .

تحجر البطن والم الظهر في الشهر التاسع
تحجر البطن والم الظهر في الشهر التاسع

يحدث تحجر البطن بسبب الزيادة الكبيرة في وزن الجنين وعدم تحركه بالداخل كما يريد فلذلك يحدث ألم اسفل البطن والم الظهر في الشهر التاسع من الحمل، وتعرفها الحامل بسبب وجود الانقباضات التي تكون داخل الرحم، ومن الممكن أن يكون التحجر بسبب فرط النشاط والحركة أو بسبب لمس السرة للحامل أو الجفاف أو امتلاء المثانة بسبب شرب الكثير من السوائل، أو العلاقة الحميمة .

كما يعتبر تحجر البطن غير مريح للغاية وهي مؤلمة وتكون على عكس المخاض، وتكون البطن فيها صلبة وتخف التقلصات تدريجيا حتى الاختفاء تماماً، ويمكن أن تقومي ببعض الأشياء للتقليل من تحجر البطن والم الظهر في الشهر التاسع من خلال :

-الاستحمام بالماء الدافئ، شرب الماء ولكن بدون افراط، تناول مشروب دافئ، تغيير الوضعية التي تنامي عليها، ويمكنك المشي أو الجلوس أو الاستلقاء حتى تستريحي من تحجر البطن والم الظهر في الشهر التاسع من الحمل استعداد لنزول جنينك .

هل تحجر البطن يفتح الرحم

يسمى تحجر البطن باسم انقباضات براكستون هيكس وهو المخاض الكاذب وغالبا يكون في الشهر التاسع أو أخر 3 شهور من الحمل، ويزيد من تدفق الدم للمشيمة التي تقوم بنقل الغذاء والأكسجين من الأم إلى الجنين في بطنها وتنقل الفضلات من الجنين للأم وتحدث بسبب :

-تعتبر ممارسة التمارين الرياضية سبب كبير في حدوث تحجر البطن في الشهر التاسع بدون الم ، ويمكن أن تحدث بسبب الجماع لإفراز هرمون الاكسيتوسين الذي يقوم بالتشجيع على انقباض عضلات الرحم، كما أن حركة الجسم أثناء الجماع تسبب تحجر البطن، أو بسبب الغضب والقلق والتوتر .

فلذلك يجب أن تقوم الحوامل بتغيير النشاط لتخفيف الألم الذي يوجد في الظهر والبطن مثل البدء في المشي أو الراحة والاسترخاء وشرب كوب من الماء أو الأعشاب أو القيام بتمارين الاسترخاء، والتنفس العميق وتناول الطعام الصحي والاسترخاء في حمام دافئ لمدة نصف ساعة .

هل تحجر البطن يفتح الرحم
هل تحجر البطن يفتح الرحم

تحجر البطن في الشهر التاسع بدون الم

يساعد تحجر البطن في فتح الرحم بطريقة بسيطة وهو يستعد لعملية الولادة ونزول المخاض بعد التحجر بفترة قصيرة وغالباً يكون هذا التحجر علامة من علامات الولادة الحقيقية وليس الكاذبة فيجب الذهاب إلى الطبيب للاطمئنان وخصوصاً إذا حدث كلا من :


-نزيف في المهبل ذات لون أحمر ، مع وجود بعض الإفرازات المائية باستمرار، والشعور بالملل الدائم، وحدوث تقلصات قوية دائمة كل 5 دقائق خلال 60 دقيقة، تقلصات قوية لا تستطيع السيدة المشي من خلالها أو التغيير الكبير في حركة الجنين والشعور بالحركة من 6 حتى 10 مرات خلال 60 دقيقة .

-في حين الشعور بالضغط المتزايد في المهبل وفي الحوض والشعور بأعراض تشبه لكل أعراض الإنفلونزا، مثل الغثيان والقيء والإسهال والأمراض المختلفة الأخرى، كما أنه إذا شعرتي بألم الرباط المستدير يجب أن تذهب فورا إلى الطبيب حتى لا يحدث ولادة في المنزل .

تحجر البطن في الشهر التاسع بدون الم
تحجر البطن في الشهر التاسع بدون الم

تحجر البطن والم اسفل الظهر

تشعر الكثير من النساء الحوامل بوجود الم أسفل الظهر وخصوصا عند الحركة أو عند الانحناء للأمام وبالتالي هذا الألم يحد من حركتها وهو يضر العضلات كثيرا وبالأخص في منطقة أسفل الظهر وخصوصاً إذا قمتي بالضغط عليها، ويحدث الألم عند الإصابة بتاريخ الأربطة والمفاصل التي توجد في منطقة الحوض مما يؤدي لظهور هذا الألم .

كما يحدث الم في عظام الورك عظام أسفل العمود الفقري ويطلق عليها اسم الم مفصل الحوض العجزي، والتي يسببها الحرقان في هذه المنطقة، ولكن يوجد علاج لها الألم يجب على الحامل في الشهر التاسع القيام به حتى لا يشعرون بأي ألم بعد ذلك .

يمكن القيام بالتدليك وهو يساعد على تخفيف الم الظهر والتركيز على المناطق أسفل العمود الفقري لتخفيف الضغط الذي يحدث على العضلات، أما في حالة أن السيدة الحامل تعاني من عرق النسا يجب أن لا تقوم بالتدليك المباشر للمنطقة حتى لا يحدث أي ألم آخر .

يمكن أن تلجأ إلى العلاج الطبيعي من خلال المشي لعدة دقائق محدودة والجلوس والوقوف بطريقة ما والاستلقاء وهي طرق فعالة وقوية تساعد في تخفيف تحجر البطن والم اسفل الظهر وذلك للتخلص من الضغط المتزايد على العضلات .

كما تستطيع المرأة الحامل التي تعاني من آلام الظهر ممارسة رياضة السباحة للحصول على عضلات جسم قوية، وتساعد السباحة في تقليل الضغط على العمود الفقري وتقليل ألم تحجر البطن والم الظهر في الشهر التاسع .

للمزيد يمكنكم مشاهدة :

تسريع الولاده قبل موعدها اشياء وخلطات لتسريع الولادة الشهر التاسع

اشياء تساعد على فتح الرحم في الشهر التاسع و تسرع الولاده وتجيب الطلق بدون الم

نصائح للحامل في الشهر التاسع لفتح الرحم وتعجيل الولاده وصفات و تمارين

اشياء تساعد على الولادة اول التاسع قبل موعدها وتسرع الطلق هام جدا

الشهر التاسع من الحمل والمشي نصائح وفوائد عديدة لتسهيل ولادتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *