تحجر البطن في الشهر التاسع بدون الم ونزول الجنين بالحوض


تحجر البطن في الشهر التاسع بدون الم أو تقلصات براكستون هكس، وهذا الاسم يُنسب إلى الطبيب براكستون هكس الذي قام بوصف الانقباضات والتقلصات، التي تحدث في الشهر التاسع في البطن بهذا الاسم، ويُطلق عليها أيضًا اسم المخاض الكاذب، وهي التقلصات التي تحدث في أوقات متقطعة منذ بدء الحمل ولكن لا يتم ملاحظتها في البداية.

لكن في المرحلة المتقدمة من الحمل تتكرر حتى تلاحظها المرأة الحامل، وفي هذا الموضوع سوف نٌلقي الضوء على معنى تحجر البطن المستمر في الشهر التاسع، وغيرها من النقاط الهامة، فتابعوا معنا.

تحجر البطن في الشهر التاسع بدون الم
تحجر البطن في الشهر التاسع بدون الم

تحجر البطن في الشهر التاسع بدون الم

يعتبر تحجر البطن المستمر في الشهر التاسع من المنبهات التي يجب أن تنتبه لها المرأة الحامل، والتي تخص بداية حدوث ولادة، وذلك عندما تصل إلى مرحلة أخيرة في الحمل، وفي بعض الأحوال هذه التنبيهات تكون خاطئة، أو كما يطلق عليها الطب “المخاض الكاذب” وفيها تتحجر البطن بشكل غير مؤلم نتيجة أن عنق الرحم قد اختنق من كِبَر حجم المولود.


ومنذ اللحظة التي تبدأ فيها التقلصات وتشعر المرأة فيها بألم وعدم ارتياح تكون هذه علامة على اقتراب موعد خروج الجنين إلى الحياة.

شاهدي ايضا :

تحجر البطن والم الظهر في الشهر التاسع تفاصيل هامة

حركة الجنين في الشهر التاسع كثيره وتفاصيل الشهر التاسع

اسباب عدم نزول الجنين في الحوض في الشهر التاسع

هناك الكثير من المتغيرات التي تحدث على جسد ونفسية المرأة الحامل والجنين، وذلك حتى يتهيأوا الاثنين معًا لإنهاء فترة الحمل والوصول إلى الحياة الفعلية، وهناك بعض الحالات التي لا يتم فيها نزول رأس الجنين إلى منطقة الحوض، والأسباب التي تؤدي إلى ذلك كثيرة، نذكر منها ما يلي:


  • وجود مشيمة ساقطة: قد تواجه بعض النساء مشكلة المشيمة الساقطة، وفيها تكون المشيمة بالجزء الأسفل من الرحم، وهذا الجزء يمثل عائق أمام نزول رأس الجنين بشكل طبيعي في منطقة الحوض.
  • زيادة في السائل الأمنيوسي: إنّ الزيادة في نسبة هذا السائل تؤدي إلى صنع مساحة كبيرة أمام الجنين ليتخذ أوضاع ليست صحيحة مثل: النوم بالعرض أو النوم بزاوية تتخذ الشكل المنحني، وهذه الأوضاع تمنع منعًا باتًا نزول رأس الجنين إلى منطقة الحوض.
  • وجود مشاكل لدى المرأة في منطقة الحوض: ومن هذه المشاكل هو تعرُض المرأة لكسر في منطقة الحوض لفترة سابقة، أو وجود تشوه في هذه المنطقة يمنع رأس الجنين من أن تنزل بشكلها الطبيعي في هذه المنطقة.
  • وضع الجنين: منذ بداية الحمل قد يكون الجنين في وضع غير طبيعي، لذلك لا يتغير هذا الوضع خلال فترة الحمل كلها.
  • الحمل بتوأم: قد يؤدي الحمل في توأم أو ثلاثة أو أكثر إلى صعوبة نزول رؤوس الأجنة إلى منطقة الحوض.
  • وزن الجنين: قد يكون وزن الجنين ضخم، لذلك تصبح الولادة الطبيعية تمثل خطرًا على الجنين والأم، وهذا بالضرورة سوف يؤدي إلى عدم نزول رأس الجنين إلى الحوض.
تحجر البطن في الشهر التاسع بدون الم
تحجر البطن في الشهر التاسع بدون الم

هل نزول الجنين في الحوض من علامات قرب الولادة

نعم.. نزول رأس الجنين إلى هذه المنطقة يحدث نتيجة اقتراب موعد الولادة.

هل تحجر البطن من علامات الحمل

ليس بالضرورة أن تحدث أي تغييرات ملحوظة على بطن المرأة الحامل خلال الأشهر الأولى من الحمل، فيبدأ تحجر البطن في الشهر الثامن والتاسع وربما يبدأ تحجر البطن في الشهر السادس، ولكن في بداية الحمل لا تكون هذه العلامة من علامات الحمل.

كيفية التفرقة بين التقلص الحقيقي للولادة والغير حقيقي

يحدث المخاض من خلال إفراز هرمون الأكسيتوسين وهو هرمون مسؤول عن تحفيز الرحم لإصدار انقباضات، ويحدث في المخاض الحقيقي شد بالجزء العلوي من الرحم، ويتوسع عنق الرحم بشكل كبير حتى يساعد الجنين على أن يخرج.

ويأتي على هيئة موجات تبدأ بألم خفيف ثُم يصل إلى قمته ثُم يعود بالانحصار، لكن البطن المتحجرة أو التقلصات الكاذبة لا تستمر ولا تأتي بهذا الشكل، بل أنها تكون قصيرة جدًا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *