أهم اسباب تاخر الدوره الثانيه بعد ترك حبوب منع الحمل والآثار الجانبية لإيقافها

ما هي اسباب تاخر الدوره الثانيه بعد ترك حبوب منع الحمل ؟ وما هي المضاعفات التي من الممكن أن تحدث إذا تمّ إيقاف حبوب منع الحمل ؟ كلها أسئلة هامة على كل امرأة تستخدم موانع الحمل معرفتها حتى لا تواجه أي مشكلة صحية، وهذا ما سوف نلقي عليه الضوء في هذا الموضوع الهام، فتابعِ معنا.

اسباب تاخر الدوره الثانيه بعد ترك حبوب منع الحمل

تاخر الدوره الثانيه بعد ترك حبوب منع الحمل
تاخر الدوره الثانيه بعد ترك حبوب منع الحمل

عليكِ سيدتي أن تعلمي أن جسمك في حالة تناولك لحبوب منع الحمل، يحتاج إلى العديد من الأشهر حتى يعود إلى طبيعته وتنتظم لديكِ الدورة الشهرية، وفي الغالب معظم النساء يعانون من تأخر الدورة الشهرية سواء الأولى أو الثانية بعد إيقاف تناول حبوب منع الحمل، إذا كانوا في الأساس لديهم عدم انتظام في الدورة بشكل عادي.

لكن بصفة عامة حبوب منع الحمل تعمل على تنظيم الدورة الشهرية خلال تناولها، وبمجرد إيقافها يحدث نمط غير منتظم للدورة، ولكن بمضي الوقت.. يحدث انتظام للدورة، وعليكِ سيدتي اللجوء إلى الطبيب لعمل الفحوصات الطبية اللازمة، التي سوف يستطيع من خلالها تحديد مستويات إفراز الهرمونات.

خاصًة بعد توقف حبوب منع الحمل، وفي بعض الحالات النادرة تتسبب حبوب منع الحمل في حدوث بعض المشاكل بالغدد الصماء، خاصًة الغدة النخامية، وهذه المشاكل دائمًا تأتي عندما تقوم المرأة باستخدام حبوب منع الحمل دون استشارة الطبيب، الذي دوره هو تحديد الوسيلة المناسبة.

الآثار الجانبية لتوقف حبوب منع الحمل

تاخر الدوره الثانيه بعد ترك حبوب منع الحمل
تاخر الدوره الثانيه بعد ترك حبوب منع الحمل

إنّ الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل لا تعتبر آثار جانبية ضارة، لأن عمل حبوب منع الحمل هو منع حدوث إباضة، وتقدّر فاعليتها بنحو 99% إذا تمّ استخدامها على نحوٍ صحيح، فالهرمونات الاصطناعية التي توجد بحبوب منع الحمل، تعمل على ما يلي:

  • تمنع حدوث إباضة بشكل نهائي.
  • تقوم بتقليص بطانة الرحم، بحيث تصبح أكثر رقيقة جدًا، وهذا يمنع بدوره التصاق البويضة الملقحة بتلك البطانة.
  • يزداد مخاط عنق الرحم بشكل رهيب، وهذا يجعل هناك عائق للحيوان المنوي بأن يسبح للوصول إلى البويضة.
  • قد تشعر المرأة بالغثيان في بداية استخدام حبوب منع الحمل.
  • تمتاز فترة الحيض خلال حبوب منع الحمل بعدم الغزارة.
  • قد يحدث زيادة وزن أثناء فترة تناول الحبوب.

لكن هناك آثار جانبية تحدث بشكل سلبي وتنعكس على جسم المرأة، إذا قامت بتناول حبوب منع الحمل بدون استشارة الطبيب، أو بأن تكون غير دقيقة في تناول هذه الحبوب، ومن أهم الآثار الجانبية الضارة، ما يلي:

  • تغيّر مفرط وواضح بالوزن، بحيث يزداد بشكل ملحوظ.
  • إصابة المبايض بالضعف، الذي من الممكن أن يتحول إلى انقطاع طمث مبكر.
  • تغيّر الحال المزاجية بشكل واضح، فتصبح المرأة أكثر قلقًا وتوترًا وعصبية.

مدى فاعلية حبوب منع الحمل

إنّ فاعلية حبوب منع الحمل والحصول على نتيجة تتوقعيها سيدتي، يتوقف في المقام الأول على مدى التزامك بمواعيد تناول هذه الحبوب، فنجد على سبيل المثال هناك حبوب تحتوي على هرمون البروجستين وحده، وليس على هرمونات أخرى.

هذا النوع من الحبوب عليكِ تناوله في الموعد المحدد بالثانية يوميًا، لأن هذا الالتزام سوف يكون مردوده هو استجابة جسمك لنوع الحبوب، لكن هناك حبوب تحتوي على هرمونين هما البروجستين والاستروجين.

تلك الحبوب تتمتع بمرونة تناولها ولا تعتمد على ميعاد محدد، لكن تأتي بفاعلية إذا تمّ تناوله خلال اثنا عشر ساعة من الوقت المعتاد، والجدير بالذكر أنّ؛ هناك بعض الأدوية قد تساهم بشكل أو بآخر في توقف المادة الفعالة لحبوب منع الحمل، مثل المضادات الحيوية المختلفة

نتائج عدم تناول حبوب منع الحمل في مواعيدها

عليكِ سيدتي التأكد من أن أهم أسباب تاخر الدوره الثانيه بعد ترك حبوب منع الحمل هو عدم التزامك بتناول حبوب منع الحمل في الأوقات المحددة لها، والجدير بالذكر أن؛ عدم انتظام الدورة سواء الأولى أو الثانية يتوقف كثيرًا على هذا الالتزام في المواعيد.

لكن لابد من استشارة الطبيب إذا كانت هناك رغبة في حدوث حمل، ويجب أن تعلمي سيدتي حقيقة علمية هامة أن تناول حبوب منع الحمل لا تمنع بنسبة مائة في المائة من حدوث الحمل، فهناك بعض الحالات التي قد حدث فيها حمل رغم تناول حبوب لمنع الحمل.

وربّما هذه الحقيقة العلمية كانت نتيجة عدم الانتظام في تناول حبوب منع الحمل في أوقاتها المحددة.

قدمنا لكِ سيدتي اسباب تاخر الدوره الثانية بعد ترك حبوب منع الحمل وأهم الآثار الجانبية لترك حبوب منع الحمل أو عدم الانتظام في تناولها في المواعيد المحددة لها، نتمنى منك نشر هذه المعلومات الهامة على كافة وسائل السوشيال ميديا المختلفة حتى تصل إلى كل مَن يبحث على مثل هذه المعلومات، وننتظر منك متابعتنا دائمًا حتى يصلك منا كل جديد، وإن كان لديكِ أي استفسار لا تترددي وقومي بترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالرد عليكِ في أسرع وقت إن شاء الله .

شاهدي أيضا :

هل حبوب منع الحمل توقف الدوره بعد نزولها معلومات هامة جدا

افضل وسيلة لمنع الحمل بدون اضرار الطبيعية والغير طبيعية

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *