انفصال عضلات البطن بعد الولادة ما السبب وما هي الاضرار وما هي التمارين للعلاج

تعاني العديد من النساء من مشكلة انفصال عضلات البطن بعد الولادة وتلاحظ أن هناك بروز في منطقة البطن، رغم أن الوزن قد عاد لطبيعته قبل بدء مرحلة الحمل، فما الذي حدث وجعل البطن تبدو بهذا الشكل رغم ان الجسم يبدو طبيعيًا ؟ هذا ما سوف نجيبك عليه سيدتي في هذا الموضوع الهام حيث سنقوم بشرح الانفصال العضلي بعد الولادة و كيف اعرف الانفصال العضلي وما هي أهم تمارين الانفصال العضلي بعد الولادة وما هي اضرار الانفصال العضلي وأخيرا علاج انفصال عضلات البطن للحامل فتابعِ معنا.

سبب انفصال عضلات البطن بعد الولادة

الحقيقة العلمية تؤكد أن المرأة خلال فترة حملها وكِبَر حجم الرحم يعمل على تمدُد عضلات البطن، ممّا يجعل هناك انفصال لبعض العضلات المتوازية التي توجد بمنتصف البطن، وهي حالة طبية تسمى ترهل المستقيمة البطنية.

انفصال عضلات البطن بعد الولادة
انفصال عضلات البطن بعد الولادة

وهذا يتسبب في الانتفاخ بمنتصف البطن، ممّا يعني أن هناك عضلات قد انفصلت عن بقية العضلات، والحقيقة أن هذه الحالة تحدث لنسبة تصل إلى 98% من السيدات، وأن ما يعتقده البعض أن البطن المنتفخ لدى المرأة بعد الولادة هو ” كرش ” هو اعتقاد خاطئ.

لأنه ليس تجمع للدهون أو للسوائل، إذن؛ الرجيم ليس هو الحل ولا حتى التمرينات الرياضية المتعارف عليها، وإنما هناك تمرينات خاصة تعمل على شد العضلات المنفصلة ومساعدتها للعودة إلى مكانها.

الانفصال العضلي بعد الولادة

ذكرت العديد من الدراسات حقيقة علمية تقول أن الانفصال العضلي ليس حكرًا على النساء بعد الولادة، ولكن من الممكن جدًا أن يُصاب الرجل به أيضًا، والمشكلة تبدأ لدى المرأة بعد الولادة بثلاثة أشهر على الأكثر.

لذا؛ لابد من القيام بملاحظة الأمر لأنه نتج عن انفصال بعض عضلات البطن عن مكانها الطبيعي نتيجة الحمل، ومن الممكن أن تأتي التمارين الرياضية المخصصة لهذه الحالة بثمار تُرضي كل امرأة، ولكن في التوقيت المناسب وعدم التعجل في ممارستها بعد الولادة مباشرًة ويجب أن تتم تحت الإشراف الطبي.

كيف اعرف الانفصال العضلي

هناك فرق بين انفصال عضلات البطن وترهل البطن العادي، ولكن تستطيعين عزيزتي التفرقة بينهما ومعرفة إن كان انفصال للعضلات أم لا، قومي بعمل التمرين التالي:

  • الاستلقاء على الظهر بشكل مستقيم وثني الركبتين ومحاولة وضع القدم مسطح تمامًا على الأرض، ثُم ضعي أصابع يدك على منطقة السُرة.
  • قومي برفع رأسك ورقبتك قليلًا أثناء ضغطك على قدميك وأصابعك.
  • إذا لاحظتي وجود فجوة وأن الأصابع تدخل للأسفل بدون الشعور بوجود العضلات، فهذا يعني أن هناك انفصال للعضلات.

شاهدي هذا الفيديو الهام حول ما هو الانفصال العضلي ؟

تمارين انفصال عضلات البطن بعد الولادة

هناك عدد من التمرينات التي تساعد عودة عضلات البطن المنفصلة، وهي:

  • الاستلقاء على الظهر بشكل مستقيم ورفع القدم اليسرى وثنيها، والانتظار لمدة خمسة دقائق، ثُم التبديل مع القدم اليمنى.
  • الاستلقاء على الظهر ومحاولة رفعه مع القدم اليمنى.
  • الوقوف على القدم اليمنى ومحاولة إرجاع القدم اليسرى إلى الخلف قليلًا.
  • بعد مرور عدة أسابيع على الولادة أو ربما شهور، يُمكن القيام بالارتكاز على الكوع الأيسر ومحاولة رفع الجسم كله.

اضرار الانفصال العضلي

إنّ الإصابة بانفراق المستقيمة Diastasis Recti يصاحبه أعراض غير مستحبة للمرأة، لعل أهمها هو العامل النفسي، لأن المظهر يبدو غير مُرضي لها، كما يصاحبه بعض الأضرار، مثل:

  • الانتفاخ في المعدة.
  • إمساك مزمن.
  • آلام في منطقة أسفل الظهر.
الانفصال العضلي بعد الولادة
الانفصال العضلي بعد الولادة

علاج انفصال عضلات البطن بعد الولادة

ذكرنا في نقطة سابقة بعض التمرينات التي من الممكن أن تمارسها المرأة بعد الولادة، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل ممارسة أي نوع منها، لأن الجسم يكون على غير طبيعته، ومن الممكن أن يتسبب التسرع في ممارسة الرياضة في بعض المشاكل التي تكون المرأة في غنى عنها.

شاهدي أيضا :

علاج الانتفاخ عند الاطفال عمر شهر والغازات عند حديثي الولادة

اسباب عدم رضاعة الطفل حديث الولادة واسباب رفضه وامتناعه عن الرضاعة

متى اسوي رياضه بعد الولاده الطبيعيه واهميتها لشد البطن والنفاس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.