الوزن الطبيعي لطفل عمره خمس شهور والمثالي ونصائح للعناية بوزنه

الوزن الطبيعي لطفل عمره خمس شهور

يتم الطفل شهره الخامس، وتبدأ الأم في التساؤل حول الوزن الطبيعي لطفل عمره خمس شهور وهي في حالة من الشك الدائم أن طفلها أضعف من الأطفال في مثل عمره، نحب أن نقول للأم أن الطفل يمر في هذا الشهر بمجموعة عديدة من التغيرات التي  تحدث للطفل على جميع النواحي، حيث تتطور مهاراته المتعلقة بالفكر، الحركة، وكذلك الجوانب الروحية والعقلية التي تنمو عنده بشكل كبير خلال تلك الفترة من عمره، أما عن الوزن فهو موضوعنا اليوم.

الوزن المثالي للطفل عمره 5 شهور

يعتبر الوزن المثالي للطفل عمره 5 شهور أمر متفاوت يختلف بحسب النوع، هل هو ذكر أم فتاة؟، حيث يتراوح وزن الطفلة في الشهر الخامس ما بين 6-7 كيلو جرام، بينما وزن الرضيع الذكر يتراوح بين 6-8 كيلو جرامات، وقد يكون الطفل أقل من المعدل الطبيعي بنسبة بسيطة، فلا يجب أن تقلق الأم بهذا الشأن ويسبب لها القلق، أو مقارنة الطفل المستمرة بأقرانه.

وفي هذا الأمر ينصح بعض الأطباء أن يبدأ الطفل في ذلك الشهر بتناول بعض الأطعمة الخفيفة على معدته، من خضروات مسلوقة، ومهروسة بجانب الحليب، بالتالي يزداد وزنه في هذا الشهر بشكل كبير، فإذا كان وزنه 6 كيلوغرام، فمن المحتمل أن يزداد وزنه في الشهر الخامس ويصل إلى 8 كيلوجرام، لذلك يجب على الأم أن تتابع وزن الطفل عند طبيب الأطفال، لحمايته من زيادة الوزن الزائد عن الحد الطبيعي، أو التعرض لمشاكل صحية بسبب نقصان وزنه عن الوزن الطبيعي، وكذلك يجب عليها الالتزام والاهتمام بوجبات الطفل الخاصة بالرضاعة سواء كانت طبيعية، أو صناعية.

الوزن الطبيعي لطفل عمره خمس شهور
الوزن الطبيعي لطفل عمره خمس شهور

نصائح لزيادة وزن طفلك إذا كان وزنه أقل من الوزن الطبيعي

1- تشجيع الطفل على تناول الوجبات، وتكون وجبات صغيرة متعددة متقاربة، مع الحرص على عدم إجبار الطفل على تناول أو تذوق طعام لا يروق له، حتى لا يمتنع عن الطعام مستقبلاً.

2- تقديم الوجبات للطفل في أطباق مبهجة تساعده على الاهتمام بالطعام، كما ينصح بعدم إضافة الملح أو السكر الأبيض لطعام الطفل في العام الأول من عمره، نظراً لأضراره الكثيرة على صحة الرضيع.

3- التأكد من تناول طفلك احتياجاته اليومية الطبيعية من السعر الحراري، فهو يحتاج بشكل تقريبي إلى 100 سعر لكل كيلوجرام من وزنه يومياً، يمكنك الموازنة بين رضاعته من الحليب يومياً وبين الطعام الذي تقدمينه له خلال اليوم.

4- زيادة الرضاعة الصناعية عن طريق إعطائه 8 رضعات في اليوم، ولكن يرجى أن يكون هذا الأمر تحت إشراف طبي.

5- إدخال الطعام الصلب إلى طعام الطفل مثل الحبوب، وذلك حسب ما توصي به الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، مما يتيح الفرصة للمعدة والجهاز الهضمي للعمل ومحاولة الاعتياد على هضم الأطعمة الصلبة، كما يمكنكِ عمل أًصابع من الخضروات المسلوقة، وتقديمها للطفل.

الوزن الطبيعي لطفل عمره خمس شهور
الوزن الطبيعي لطفل عمره خمس شهور

6- الحرص على تناول طفلك البطاطس، والقرع، والبطاطا الحلوة، والبيض، فهي من الأطعمة التي تساعد على كسب طفلك الوزن.

7- من الوجبات التي ينصح بها الأطباء لزيادة وزنهم، التمر مع الشوفان، ولا يخفى على كل أم كم الفوائد الرائعة للشوفان عند إضافته لطعام الطفل.

من المهم أن تذهب كل أم بطفلها إلى الطبيب بشكل دوري للاطمئنان على صحته، ونموه بشكل سليم خلال الفترة الأولى من حياته، والطبيب هو الذي يحدد الوزن الطبيعي لطفل عمره خمس شهور ويلاحظ في حالة وجود أي خلل في النمو لدى الطفل، قدمنا لكم بعض النصائح الخاصة بزيادة وزن طفلك في شهره الخامس، تابعونا لكل ما يهم الطفل والأم.

يمكنكم أيضا مشاهدة هذه المواضيع الهامة :

جدول غذاء الطفل في الشهر الخامس وصفات وأكلات للرضيع ونصائح

طعام الاطفال في الشهر السادس جدول طعام ووصفات بالتفصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: