الم تحت القفص الصدري من الجهة اليمنى للحامل اهم الاسباب


الم تحت القفص الصدري من الجهة اليمنى للحامل

يوجد الكثير من الآلام التي تشعر بها الحامل ويزعجها كثيرا، فتشعر الكثير من النساء بـ الم تحت القفص الصدري من الجهة اليمنى للحامل ، وتختلف الالم من سيدة لأخرى، وفي حالة إذا كان الألم شديد يجب أن تذهب فورا إلى الطبيب المعالج واستشارته حتى لا يحدث أي مضاعفات أخرى تتسبب في إجهاد الجنين بدرجة كبيرة.


الم تحت القفص الصدري من الجهة اليمنى للحامل
الم تحت القفص الصدري من الجهة اليمنى للحامل

اسباب الم اسفل البطن من الجهة اليمنى للحامل

يوجد مجموعة من الأسباب التي تسبب الم تحت القفص الصدري من الجهة اليمنى للحامل ، وخصوصا لأن حجم الطفل يكبر يوما بعد يوم، ومن أهم هذه الأسباب:

  1. توسيع الرحم بسبب التشنجات التي تحدث فيه بسبب الألم الحاد الناتج من اتساع الرحم استعدادا للولادة، ولكن يوجد الكثير من الأمهات التي تعاني من هذا الألم.
  2. ألم البطن المستدير الذي يسبب للحامل انتفاخات مختلفة وتشعر أسفل البطن بسبب كبر حجم الجنين ونزوله الى الأسفل.
  3. الإحساس بألم بسبب تمدد الأربطة وإنزعاج الأم في هذا الوقت بسبب قوة الألم.
  4. الالتهابات المختلفة في عنق الرحم تتسبب ألم شديد في القفص الصدري والكثير من الآلام الأخرى في منطقة الرحم.
  5. التهاب البويضة المخصبة في جدار الرحم، وهذا الأمر يسبب مغص عند التلقيح في الأسبوع الأول.
  6. الضغط على المثانة والمعدة والأمعاء ويسبب ألم شديد في منطقة البطن من الأسفل.
  7. الإصابة بحصوة المرارة والالتهابات الزائدة فيها.
  8. الضغط على الأربطة من جهة الرحم تتسبب في الإصابة بألم شديد تحت القفص الصدري  من الجهة اليمنى للحامل.

الم عظام القفص الصدري للحامل

يلاحق الكثير من السيدات الألم الموجود في عظام القفص الصدري للحامل، وخصوصا في الشهر الثالث من الحمل، وهو يبدأ في الكثير من الحالات ولكن في وقت متأخر لدى بعض النساء، وهذا الألم يثير داخل المرأة الكثير من الإنزعاج والإصابة بالألم الشديد , من خلال الضغط القوي على الرحم وتمدد الرحم والضغط على أعلى الصدر أو بسبب ركل الطفل للمنطقة المصابة بالألم والأضلاع والقفص الصدري، ومن الممكن أن تشعري بألم أسفل الثدي في القفص الصدري وألم شديد في هذه المنطقة بسبب تمدد الأربطة.

وعن عما يحدث لكي أثناء الحمل يمكنك تخفيف الألم وتخفيف الشعور بالألم في الأضلاع في فترة الحمل، ولكن لا يمكنك تناول الأدوية المضادة للالتهابات والابتعاد عن عمل دون استشارة الطبيب، فيمكن عمل التمارين البسيطة التي تضمن سلامتك.

الم تحت القفص الصدري من الجهة اليمنى للحامل
الم تحت القفص الصدري من الجهة اليمنى للحامل

الم اعلى البطن للحامل في الشهر الثامن

يوجد بعض الأعراض الأخرى التي تصيب المرأة في فترة الحمل، ويتوجب القلق في هذه الفترة والذهاب للطبيب فورا حتى لا يحدث أي أعراض أخرى ومضاعفات في فترة الحمل، ويصاحب هذه الأعراض الغثيان والتعب والإرهاق الشديد في أعلى البطن.


ويحدث ألم اعلى البطن بسبب الضغط الشديد على الجنين، و حدوث الاضطرابات الكثيرة في المعدة، ولكن هذه الإصابات تشكل خطر على الأم والجنين بسبب الأوجاع المختلفة التي تشعر بها وكلما كان الجنين أكبر كلما زاد الألم في أعلى البطن وخصوصا في الشهر الثامن.

وفي الشهر الثامن من الحمل يزداد حجم الجنين في أعلى البطن، وذلك نتيجة ارتفاع ضغط الدم لدى الحامل، يؤثر على الارتفاع في أعضاء عديدة في جسم المرأة ويحدث نقص في الصفائح الدموية، ويحدث الكثير من التهابات الكلى، ولذلك يجب أن تذهب للطبيب لاستشارته.

الام القفص الصدري الايسر للحامل

تصاب المرأة الحامل بألم في القفص الصدري الأيسر، وتحدث الحرقة في الألم الصدري بسبب الأطعمة الدهنية التي تؤدي إلى الإصابة بألم شديد في القفص الصدري، كما أن عسر الهضم سبب في حدوث هذه الآلام مع اتساع في القفص الصدري وخصوصا خلال فترة الحمل والضغط على الحجاب الحاجز والعضلات.

كما أن الإصابة بعدوى الصدر من أهم الأسباب الرئيسية في حدوث هذه الالتهابات وقت الحمل، وفي حالة شعور الحامل بالإجهاد فتصاب بألم شديد في القفص الصدري، كما أن تغييرات حجم الثدي خلال فترة الحمل يتم الضغط على المفاصل والعضلات بشكل كبير.

الإصابة بالربو أحد أسباب الإصابة بألم شديد في القفص الصدري، ويمكن أن تتكرر هذه الحالة من وقت لآخر أثناء فترة الحمل، كما أن أمراض الحمل الخفيفة التي تتكرر وتزداد من فترة إلى الأخرى أحد أسباب الإصابة بالألم في القفص الصدري من الجهة اليسرى.

شاهدو هذا الفيديو :

كما أن المضاعفات تؤدي إلى وجود تغيرات فسيولوجية و إجهاد عضلة القلب مع التغير في الأوعية والأنظمة المختلفة في الجسم، والأفضل من ذلك الذهاب إلى الطبيب المختص الذي يساعدك في تخفيف الألم وتقليل الالتهابات لفترة كبيرة ولا يجب النوم بعد تناول الوجبات مباشرة.

على المرأة الحامل أن تتجنب الإجهاد خلال فترة الحمل ويجب أن تتناول الفيتامينات المختلفة والبعد عن القلق والتوتر وتجنب كل ما هو يسبب الانتفاخ مثل الكافيين، ومحاولة الاسترخاء في كل وقت، والابتعاد عن الأطعمة الدهنية والإقلاع عن التدخين وتناول الأطعمة الصحية، وممارسة الأنشطة الرياضية، مع الحفاظ على نظافة اليد وغسل اليدين في بعض الأحيان وتجنب الصابون العادي.

يمكنكم أيضا مشاهدة :

الافرازات المهبلية الصفراء من علامات الحمل الاسباب والعلاج

اعراض الحمل المبكرة جدا قبل الدورة من شكل السرة ولون البول

الاكلات المفيدة للحامل في الاشهر الاولى

الطريقة الصحيحة لمعرفة نوع الجنين بالجدول الصيني بالميلادي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *