الم اسفل الظهر للحامل في الشهر السابع مشاكله وعلاجه بالتفصيل


تعتبر فترة الحمل هي الفترة الأصعب في حياة الزوجة وهي عادة تكون في وقت محدد ما بين 38 أسبوع حتى 40 أسبوع، و تتعرض بعض الأمهات للمشاكل المختلفة وخصوصا في الشهر السابع ويحدث حمل مبكر ومن هذه الأعراض التي تحدث للمرأة آلام أسفل الظهر في الشهر السابع لهذا سنناقش في هذا المقال الم اسفل الظهر للحامل في الشهر السابع .

الم اسفل الظهر للحامل في الشهر السابع
الم اسفل الظهر للحامل في الشهر السابع

الم اسفل الظهر للحامل في الشهر السابع

يوجد بعض الأعراض التي تشعر بها المرأة خلال فترة الحمل ومن أهمها آلام أسفل الظهر وخصوصا الذي يأتي في الشهر السابع وهي أعراض مزعجة يجب أن تأخذ الأم حذرها والذهاب للطبيب خوفا من الولادة المبكرة، ويوجد أعراض تتطلب علاج فقط حتى تنتهي تماما .

ينتج الم اسفل الظهر بسبب زيادة حجم المهبل والكثير من الأسباب الأخرى، والتي تنتج بسبب التغيرات الهرمونية في جسم الحامل، وهذا الأمر يسبب ضعف العضلات في المعدة والشعور بالضغط القوي على منطقة الظهر، كما أن زيادة الوزن أحد أهم هذه الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الم اسفل الظهر للحامل في الشهر السابع .


بالإضافة إلى أن هذا الألم لا يسبب أي خطر على الحمل او الولادة ولا يحدث أي ضرر على صحة الجنين وعلى صحتك، وإذا كنتي تريدي الحد من هذا العارض يجب ان تتبعي بعض النصائح من أهمها، النوم على الجانب ليس على ظهرك، استشارة الطبيب في التمارين الرياضية المفيدة لك في هذا الشهر، ولا تقومي بحمل الغرض الثقيل وزيارة الطبيب كثيرا في الشهر السابع من الحمل .

الم اسفل الظهر والبطن للحامل في الشهر السابع

يوجد بعض الأسباب التي تسبب الولادة المبكرة في الشهر السابع ومن أهمها آلام اسفل الظهر وألم البطن للحامل في الشهر السابع والذي يأتي من زيادة حجم الرحم و نموه مع نمو الأعضاء الداخلية لتستوعب الجنين ونمو المعدة أيضا وهذا الأمر يسبب أيضا الغثيان والمغص ولكن يجب أن لا تخافي بل يمكن أن تستشير الطبيب لمعرفة ما عليك القيام به .

فيمكن أن تقومي بتناول الوجبات البسيطة مع دفعات مختلفة من الطعام، مع ممارسة التمارين الرياضية التي ينصحك بها الطبيب والتي تناسب الشهر السابع من الحمل، حتى تتجنبي الم اسفل الظهر وألم البطن في هذا الشهر، كما يجب أن تحصلي على قسط من النوم حتى لا تشعري بالتعب .

كما يمكن أن تشعري بألم قوي في الأربطة حول البطن والأفخاذ بسبب الشد الذي تتعرض له نتيجة الزيادة الكبيرة في حجم الرحم، والضغط القوي عليه من قبل الجنين، فلذلك عليكي تغيير الوضع الخاص بالجلوس أو لوضع الخاص بالنوم، وإذا كان الألم شديد يرجى مراجعة الطبيب لمعرفة السبب وأخذ العلاج المناسب لك .

الم اسفل الظهر والبطن للحامل في الشهر السابع
الم اسفل الظهر والبطن للحامل في الشهر السابع

حامل في الشهر السابع وعندي الم اسفل الظهر ؟

كما أن هذا الألم الذي يوجد في أسفل الظهر وألم البطن سبب رئيسي في حدوث ولادة مبكرة في الشهر السابع من الحمل فلذلك يجب أن تتابعي الطبيب المختص بحالتك في الشهر السابع منعا لحدوث أي تغيرات في موعد الولادة، فيمكن أن يقوم الطبيب بتأخير موعد الولادة والتحكم في المغص من خلال المتابعة الجيدة .

حدوث بعض الغازات والإمساك في الشهر السابع من الحمل يسبب أيضا وجود الم في اسفل الظهر وذلك بسبب هرمون البروجسترون مما يعمل على تبطيء الجهاز الهضمي والإصابة بعسر الهضم والألم الشديد في منطقة البطن، فيجب شرب الماء بكميات كبيرة وتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف، والذهاب إلى الطبيب فورا لحل هذه المشكلة وإعطاء العلاج المناسب لحالتك .

كما من أكثر الأسباب التي تسبب الم اسفل الظهر للحامل في الشهر السابع وجود تقلصات تسمى براكستون هيكس وهي غير منتظمة لا تعتمد على اتساع عنق الرحم وهي مزعجة ولكن لا تسبب ضرر للأم أو الجنين ولا تقوم بتسريع الولادة وتظهر في الشهر السابع من الحمل لتهيئة الام للتقلصات التي توجد عند الولادة .

مشاكل الشهر السابع من الحمل

يوجد الكثير من المشاكل المختلفة التي تتعرض لها الأم في الشهر السابع من الحمل، ومن أهمها زيادة الوزن بدرجة كبيرة في هذا الشهر أي حوالي 500 جرام في الأسبوع الواحد فمن الممكن أن يزيد وزنها حوالي 12 أو 16 كيلو جرام وهو ناتج من الرحم والجنين والمشيمة مما يؤثر على صحتها وحدوث الم اسفل الظهر للحامل في الشهر السابع .

مشاكل الشهر السابع من الحمل
مشاكل الشهر السابع من الحمل

من الممكن أن يحدث دوخة وغثيان ومشاكل مختلفة في عسر الهضم الأمر الذي يؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة وحدوث ألم أسفل الظهر للحامل في هذا الشهر، يحدث أيضا تورم للنساء في الشهر السابع من الحمل وهي ترتبط بالمفاصل والعضلات بسبب حدوث نمو كبير في الرحم والم فقرات الظهر، والتشنجات في الساق وكلما كان موعد الولادة قريب كلما زادت هذه التشنجات وزيادة في الم اسفل الظهر وألم البطن وباقي أعضاء الجسم .

كما يحدث تغيير كبير في مستوى هرمون الاستروجين باستمرار وتتعرض المرأة بعد ذلك إلى الهبات الساخنة وهي غير منتظمة، وحدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم وتستمر تقريبا إلى 15 ثانية حول منطقة الرأس والصدر والمناطق الأخرى، وهذا الأمر يسبب الم اسفل الظهر للحامل في الشهر السابع من الحمل، فيجب الحفاظ على صحتك واتباع النصائح المختلفة وارتداء الملابس المريحة .

علاج الام الظهر للحامل في الشهر السابع

لا نود أن نكرر ما تطرقنا إليه في مقال كامل مفصل حول علاج الام الظهر للحامل في الشهر السابع يمكنكم مشاهدة التفاصيل من خلال هذا المقال علاج الام الظهر للحامل في الشهر السابع نصائح هامة عليكي اتباعها للعلاج .

للمزيد من المقالات في ذات السياق يمكنك مشاهدة :

الام الظهر عند الحامل في الاسابيع الاولى والشهر الاول ومخاطره

الم اسفل الظهر والبطن من علامات الحمل تفاصيل وشرح كامل عن حالتك


عدد ساعات نوم الطفل في الشهر الثاني والنوم المتواصل للطفل حديث الولادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *