الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل الاسباب بالتفصيل


الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل ؟ العديد من النساء يسألون هذا السؤال، خصوصًا إن كان حلم الأمومة يراودهم ويداعب مشاعرهم، كما أن؛ حدوث ألم أسفل البطن جهة اليمين قد يكون من العلامات المبشرة بحدوث حمل، ولكن في نفس الوقت قد يُشير أيضًا إلى وجود مشكلة يجب حلها.

لذلك؛ في هذا الموضوع سوف نتعرف معًا على كل ما يخص ألم أسفل البطن جهة اليمين وماذا يُشير إليه بالتفصيل، فتابعي معنا بعناية.

الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل فعلاً ؟

مصاحبة المغص في البدايات الأولى من شهور الحمل يعتبر أمر طبيعي لأي امرأة حامل، وهذا يحدث لأن هناك تغيرات هرمونية تحدث للجسم في بداية هذه المرحلة الحساسة، وربّما يكون السبب كما أوضح الأطباء هو أن البويضة المُلقحة تنغرس في جدار الرحم.


الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل

ولكن؛ هناك بعض السيدات لا يستطيعون التفرقة بين ألم أسفل الظهر جهة اليمين قبل الدورة والم بداية حدوث حمل، لأن الألم في الحالتين متشابه إلى حدٍ كبير، وخاصًة قبل بداية الدورة الشهرية، فهل وجود ألم أسفل البطن يعتبر بالفعل علامة قوية من علامات الحمل؟

يمكنك أيضا مشاهدة :

الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل

الم اسفل البطن الجهة اليمنى عند النساء

بالطبع لا.. ليس هو العلامة الأكيدة لحدوث ذلك، فربّما يكون هناك عدة أسباب قد أدت إلى حدوث هذا الألم وربّما أيضًا يكون حمل، والفيصل في هذا سيدتي هو قيامك بعمل فحص دم للتأكد منه، أما عن الأسباب الأخرى، سوف نستعرضها معًا بالتفصيل فيما يلي.

 الم اسفل البطن جهة اليمين مع غازات هل هو حمل

الفكرة العامة توضح أن المرأة في بداية حملها تُصاب بحالة من الانتفاخ المتكرر، حيث أن هرمون البروجسترون يزيد بشكل كبير، مما يتسبب في حدوث ألم أسفل البطن، وإن كنتِ قد قومتِ بعمل التحليل المؤكد لحدوث الحمل فإذا تعرضتِ لهذا النوع من الألم، فيجب عليك شرب ماء بوفرة حتى يساعدك على الهضم، ولكي تتخلصين من هذا المغص.

اتساع عنق الرحم

قد يتعرض عنق الرحم إلى اتساع، وهذا يؤدي بدوره إلى الشعور بألم أسفل البطن، لأن اتساع عنق الرحم يقوم بالضغط على العضلات الموجودة بالبطن حتى يستطيع التمدد، ليس هذا فقط بل يتمدد أيضًا على الشرايين والأوردة، مما يجعل الألم يزيد.

هذا الفيديو يوضح بعض الحلول لأوجاع الحمل :


ولكن هناك تحذير لأي امرأة تنتظر حدوث حمل هو أن تنتبه لهذا الألم، فإن كان مستمر وحاد يجب أن تذهب فورًا إلى الطبيب المختص، فقد يكون هناك حمل ولكن ليس في الحالة الطبيعية له.

الإصابة بالإمساك

نعم سيدتي الإمساك يعتبر من الأسباب المؤدية إلى الشعور بألم أسفل البطن بصفة عامة، وقد يكون السبب أيضًا حدوث حمل، لأن عضلات البطن تعمل بشكل مريح من أجل عنق الرحم، فلا تريد أن تضغط عليه، خاصًة وأن الجسم في حالة حدوث الحمل أو فترة ما قبل الدورة الشهرية يُفرز كمية هرمونات كبيرة.

 الم اسفل البطن جهة اليمين للحامل بالشهر الاول

يُطلق على هذا النوع من الآلام اسم طبي وهو انقباضات براك ستون هيكس وهذا النوع من الانقباضات لا يأتي أبدًا في مرحلة الحمل المتأخرة، لكن يأتي فقط في الأشهر الأولى من الحمل وبالتحديد من الشهر الأول إلى الثالث، وهي انقباضات غير محببة للسيدة الحامل، لذا؛ يجب استشارة الطبيب المختص.

شاهدي أيضا :

ماهي الام بداية الحمل

 

 الم اسفل البطن جهة اليمين للحامل بالشهر الاول
الم اسفل البطن جهة اليمين للحامل بالشهر الاول

الم اسفل البطن جهة اليمين مع وجود حمل

هناك أسباب للشعور بـ ألم أسفل البطن مع وجود حمل وبالتحديد في بدايته، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • حدوث حمل خارج الرحم: قد يحدث للمرأة ألم أسفل البطن جهة اليمين ايام التبويض، وبالتحديد في الوقت الذي يتم فيه انغراس البويضة التي تم تلقيحها بالحيوان المنوي، ليس على جدار الرحم وإنما في مكان آخر، وهذا ما يُسمى بالحمل خارج الرحم.
  • الإصابة بالتهابات في الحوض: قد يحدث في بداية الحمل الشعور بألم شديد أسفل البطن ناحية اليمين، وهذا ربما يكون بسبب وجود التهابات حادة بسبب الحمل، ويجب علاجها فورًا بالذهاب إلى الطبيب.
  • الانفصال للمشيمة: ربّما يحدث لا قدر الله في بداية الحمل انفصال لمشيمة الجنين المسؤولة عن تغذيته، لكنها حالة نادرة وغير شائعة الحدوث لأي امرأة حامل، ولكنها ربّما تكون السبب، والفيصل هو الذهاب إلى دكتور النساء والتوليد.

نرجو أن تكون هذه المعلومات كافية حول الم اسفل البطن جهة اليمين هل هو حمل بتفاصيله الكاملة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *