الكلوميد والحمل من اول شهر وعلامات التبويض و هرمون البروجسترون


الكلوميد والحمل من اول شهر أمنية تتملك قلب كل امرأة تستخدم عقار الكلوميد من أجل تحقيق حلم الأمومة الغالي، فكل أنثى تحلم منذ اليوم الأول من زواجها بقدوم مولود تكتمل به أسرتها الصغيرة، ولكن هناك بعض الظروف الصحية التي تؤخر تحقيق هذا الحلم العزيز، مما يجعل هناك ضرورة للبحث عن حل لهذه المشاكل الصحية.

ومن هذه الحلول استخدام دواء الكلوميد، وحرصًا من أسرة الموقع على تقديم كل ما هو هام لكِ سيدتي إليكِ هذا الموضوع الهام عن كل ما يخص الكلوميد والحمل من اول شهر وكافة المعلومات التي تحتاجين إلى معرفتها، فتابعِ معنا.

الكلوميد والحمل من اول شهر بعد تناوله

في البداية يجب أن تعرفي سيدتي أن  الكلوميد هو أحد العقاقير الطبية التي يقوم الطبيب بوصفها من أجل أن تساعد في حدوث الحمل، وذلك لأن به هرمون الاستروجين، وهو الهرمون المساعد على انتاج بويضة قوية مؤهلة للتخصيب مما يرفع نسب حدوث الحمل.


الكلوميد والحمل من اول شهر
الكلوميد والحمل من اول شهر

فضلًا عن أنه يزيد من انتاج هرموني FSH و LH وهم السبب الرئيسي في حدوث إباضة جيدة وخروج بويضة مستعدة للتلقيح ومن ثَمّ حدوث حمل، والحالات التي تستدعي تناول الكلوميد، هي السيدات اللاتي تعاني من اضطراب في مواعيد الحيض.

حيث يكون هناك ضعف في التبويض، هذا في الغالب يكون بسبب الإصابة بتكيس المبايض، وهذا ما يقوم الطبيب المتخصص بتقريره، ولابد وأن نؤكد عليكِ سيدتي أن من الخطر جدًا تناول دواء الكلوميد بدون زيارة الطبيب، فقد يؤدي إلى نتائج عكسية، ربما تصل إلى استئصال المبيض لا قدر الله.

والوحيد الذي يستطيع اتخاذ قرار تناول أي مُنشط للمساعدة على الحمل، هو الطبيب المتخصص في أمراض النساء والتوليد.

شاهدي ايضا :

مخزون البويضات صفر و علاج ضعف المبايض وزيادة مخزون البويضات

اعراض الحمل بعد الابرة التفجيرية ب 10 ايام

الكلوميد والحمل من اول شهر
الكلوميد والحمل من اول شهر

متى يبدأ مفعول الكلوميد لدى السيدات 

يبدأ التبويض في مدة تتراوح ما بين 5 – 12 يوم من تناول الحبة الأخيرة من الكلوميد، وبصفة عامة يبدأ التبويض بعد 7 أيام من انتهاء تناول الكلوميد وهي المدة المتعارف عليها، ومن علامات حدوث تبويض ما يلي:-


علامات التبويض بعد الكلوميد

  • ثقل وألم شديد في أحد المبايض.
  • الزيادة في إفرازات المهبل، بسبب زيادة إفراز نسبة هرمون الاستروجين.
  • ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم.

ومن الهام خلال هذه المدة أن تحدث علاقة زوجية يومًا بعد يوم، حتى تنزل البويضة وتستقر في الرحم مما يرفع نسبة حدوث تخصيب وحمل.

نسبة هرمون البروجسترون مع الكلوميد

من الممكن أن نسبة هرمون البروجسترون تزيد خلال فترة تناول الكلوميد وبعد الانتهاء من الجرعة، بل أن هذا الهرمون هو المسؤول الأول عن الحمل، وتزيد نسبته في الأسبوعين الآخرين من فترة الحيض، ويعمل على زيادة سُمك بطانة الرحم حتى تلتصق البويضة المُلقحة به.

وعند استخدام الكلوميد تزيد نسبة هذا الهرمون ولكن ربما لا يكون هذا مؤشر على حدوث حمل، والطبيب يمكنه معرفة هذا الأمر بمنتهى السهولة من خلال فحوصات طبية معينة.

يمكنكم مشاهدة فيديو د. أحمد عوض الله يشرح علاقة أدوية التنشيط بحدوث الحمل أو عدمه :

أسئلة شائعة عن الكلوميد والحمل من اول شهر 

هناك أسئلة شائعة تدور في ذهن كل امرأة قد تناولت دواء الكلوميد المنشط، ونحن بدورنا نقدم الإجابة الصحيحة لها، ومنها ما يأتي:-

متى اتابع التبويض بعد الكلوميد ؟

تتم المتابعة للتبويض بعد تناول الكلوميد في الفترة من 5 إلى 12 يوم، لكن الفترة المُوصي بها قد تختلف من إمراة إلى أخرى، والطبيب المعالج هو من يستطيع تحديدها بشكل دقيق.

لكن مع ظهور الأعراض المصاحبة للإباضة السالفة الذكر يكون هناك تأكيد أن عملية التبويض قد ظهرت، ومن الممكن متابعة التبويض وهذا إذا ظهرت كلها أو إحداها.

هل الكلوميد يؤخر الدورة الشهرية ؟

إن بداية تناول دواء الكلوميد تكون في ثاني يوم من نزول الدورة الشهرية، ويتم تناوله لمدة لا تزيد عن خمسة أيام فقط والتوقف عن تناوله، وقد يتأخر نزول الدورة عن 6 أسابيع، وهنا لابد من إجراء اختبار حمل، فإن كان هناك حمل لا مشكلة.

أما إذا كان ليس هناك حمل فهذا يدل على ضرورة قيام الطبيب بكتابة منظم للدورة الشهرية، قبل أن يتم تناول الكلوميد مرة أخرى، ومن الممكن أن يكون تأخير الدورة بسبب وجود اضطرابات في المواعيد  لأسباب كثيرة الفحص الطبي هو من يكتشفها.

✓✓ همسة في أذنك عزيزتي

لا تقومي باستخدام أي منشط من تلقاء نفسك، بل لابد من الإشراف الطبي لذلك، حتى لا تتعرضين للخطر فكل دواء له آثار جانبية قد تمثل خطرًا على الصحة.

المصدر


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *