الغذاء الصحي للحامل في الاشهر الثلاثة الاولى هام لكل حامل


الغذاء الصحي للحامل في الاشهر الثلاثة الاولى

يجب الحفاظ على صحة المرأة الحامل خاصة في بداية الحمل، والاهتمام بالتغذية الصحيحة لها ومعرفة الأطعمة التي يجب أن تتناولها والأغذية التي يجب الابتعاد عنها حتى لا تشكل خطر عليها وعلى الجنين لذلك سنقدم لكي معلومات حول الغذاء الصحي للحامل في الاشهر الثلاثة الاولى ، كما يجب تنظيم الطعام واكتساب الوزن في هذه الفترة يدل على الصحة الجيدة لها ولكن عدم زيادة الوزن بشكل مفرط لأن ذلك يؤثر عليها أيضا.

جدول الغذاء الصحي للحامل في الاشهر الثلاثة الاولى

يجب اتباع نظام غذائي سليم وصحي، وتناول الأطعمة التي تحتوي علي فيتامينات وكالسيوم الذي يحتاجه الجنين في بناء عظامه ويمكن الحصول عليها من خلال تناول الحليب ولمحاربة الغثيان و القيء الذي يحدث في بداية الحمل يجب تناول موزة على الأقل في اليوم على معدة خالية فذلك يساعدك في التخلص من مشكلة الغثيان والبروتينات وغيرها وهنا تكمن فوائد الموز للحامل في الشهور الاولى , وذلك لأن الطفل يتغذى من الأم نفسها وهي التي سوف تتأثر ويحدث لها مضاعفات عديدة إذا أهملت في تناول طعام صحي ويجب متابعة برنامج صحي مع طبيب مختص أو من خلال البحث في الإنترنت ومن الأطعمة التي يمكن تناولها الأم في الفترة الأولى من الحمل : –

الغذاء الصحي للحامل في الاشهر الثلاثة الاولى
الغذاء الصحي للحامل في الاشهر الثلاثة الاولى

حبوب الافطار للحامل

من أكثر الأشياء التي تحتاج إليها المرأة الحامل في الفترة الأولى من  الحمل والتي تحتوي على حمض الفوليك، وفيتامين ب 12، بحيث أنها تعمل على تجميع الدم والمساعدة في نضوج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي عند حدوث نقص في حمض الفوليك من الممكن أن  يؤدي إلى عيوب خلقية في الجنين مثل التشوهات في الجمجمة، أو مشاكل في العمود الفقري.

لذلك ينصح الأطباء باتباع المرأة الحامل نظام غذائي صحي يحتوي على حمض الفوليك خلال الأشهر الأولى من الحمل، ويمكن حصولها على تلك الحبوب من خلال حبوب الإفطار أو الحبوب المدعمة التي تحتوي على 400 مجم من حمض الفوليك في كل وعاء، وضمان الحصول على كمية مناسبة من حمض الفوليك يجب تناول أطعمة تحتوي على 200 مجم منه مثل الهليون والبازيلاء السوداء .

الفول والعدس المجفف للحامل

الطفل خلال الأشهر الأولى من الحمل يتطور بشكل سريع لذلك تحتاج المرأة الحامل إلى تناول أغذية صحية غنية بالبروتينات لضمان نمو الطفل بشكل طبيعي وجيد، حيث أنها تحتاج إلى 10 جرامات كل يوم من البروتين، حتى يبلغ متوسط ما يحتاجه من البروتينات إلى 60 جرام التي توجد في النظام الغذائي.

كما أن الفول والعدس من الأطعمة التي تحتوي على البروتينات  بكمية مناسبة، حيث يحتوى على 15 جرام منه، ولذلك ينصح المرأة الحامل بتناولها وجعله وجبة رئيسية في نظامها الغذائي من خلال وضعه على السلطة أو غليه أو سلقه .

السلمون للحامل في الشهور الاولى

تحتاج المرأة الحامل في الأشهر الأولى من الحمل على الدهون والأحماض الدهنية الغير مشبعة الأوميجا 3 لأنه يساعد على تطوير أجهزة الطفل و نموها، ويساعدها في التغلب على عوامل التعب التي يسببها الحمل، ويعمل على تعزيز نمو الجهاز العصبي للطفل، ولذلك يعتبر السلمون المصدر الغنى بتلك الأحماض، التي ينصح بتناولها لتطوير أدمغة الأطفال، ولكن مع الحرص بعدم تناولها بكثرة لاحتوائها على الزئبق التي قد يضر بجسم الإنسان .

الغذاء الصحي للحامل في الاشهر الثلاثة الاولى
الغذاء الصحي للحامل في الاشهر الثلاثة الاولى

ماهي فوائد الموز للحامل في الأشهر الأولى

تحتاج المرأة الحامل في الأشهر الأولى من الحمل إلى الكثير من البوتاسيوم الذي يساعد في التخفيف من أعراض التعب والغثيان، نتيجة إلى التغيرات التي تحدث ويمر بها الجسم في التكيف مع نمو الطفل، لذلك ينصح الأطباء بتناول كل يوم مرة على الأقل للحفاظ على صحة الأم، و محاربة الغثيان قد يكون هناك بعض المضار لكثرة تناوله لبعض الحوامل .

الحليب

يساعد الحليب على نمو أعضاء الطفل وتطورها، ويحدث ذلك نتيجة إلى زيادة امتصاص الجسم للكالسيوم من الطعام، وينصح الأطباء بتناول 1000 مجم من الكالسيوم في اليوم الواحد، وبالتالي شرب 2 كوب من الحليب خالي الدسم أو قليل الدسم حتى تحصلي على 30 % من احتياجات الجسم من الكالسيوم .

جدول الغذاء الصحي للحامل
جدول الغذاء الصحي للحامل

الماء

أساس التغذية السليمة، حيث أن الماء يساعد في الوقاية من الإمساك والبواسير والتورم الشديد الذي يحدث، كما انه يساهم في تقليل احتمالية الإصابة بعدوى المسالك البولية والمثانة، وتحتاج المرأة الحامل 10 كوب في اليوم من السوائل أو الماء والعصائر الطبيعية، ولكن يجب الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي علي سكر بشكل مرتفع، والتخفيف من الكافيين لأنها من الممكن أن تؤدي إلى إجهاض الطفل أو انخفاض وزن الطفل عند الولادة .

المكملات الغذائية

يجب قبل تناول المكملات الغذائية استشارة الطبيب المختص من أجل سلامة الأم وطفلها، مثل حبوب الحديد والكالسيوم، وإذا كانت الأم تعاني من نقص في العناصر الغذائية يقوم الطبيب بإعطائها  المكملات الغذائية حتى تساعدها في تلبية احتياجات الحمل .

يجب الابتعاد عن اللحوم المصنعة، حيث أن اللحوم والدواجن الغير طازجة والنيئة مثل البسطرمة، السلامي، البيروني، واللانشون والروست بيف والهوت دوج والبرجر كل ذلك يمنع تناوله من قبل المرأة الحامل، والابتعاد عن الكافيين مثل القهوة والشاي والنسكافيه لأنها تؤثر على نمو الجهاز العصبي للجنين.

والابتعاد عن المأكولات البحرية مثل السوشي وهى المأكولات غير مطبوخة، والابتعاد عن الحليب الغير مبستر والاجبان المصنعة، وتجنب الأطعمة التي تحتوي علي دهون، والأطعمة الحارة، والمقليات، وعدم تناول الأطعمة ذات الروائح المزعجة .

نرجو أن تكون هذه المعلومات حول الغذاء الصحي للحامل في الاشهر الثلاثة الاولى قد قدمت لكم معلومات مفيدة .

جدول غذاء الحامل في الشهر الاول والاكل الصحي ونصائح للحامل في الاشهر الاولى

 مراحل تكوين الجنين في بطن امه بالاشهر شهر بشهر بالتفصيل بالصور والفيديو

كيف اعرف ان الجنين سليم في الاشهر الاولى وان حملي ثابت وبخير

الحالة النفسية للحامل في الشهور الاولى وتأثيرها على الجنين

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *