العلاج الطبيعي لتاخر المشي عند الاطفال أسباب ونصائح هامة للوالدين

العلاج الطبيعي لتاخر المشي عند الاطفال

قد يحتاج البعض إلى معرفة طرق العلاج الطبيعي لتاخر المشي عند الاطفال وذلك بغرض المحافظة على صحة أطفالهم وتطور نشاطاتهم الحركية، ويعتبر المشي أهم أحد النشاطات الحركية التي يهتم بتطورها الأب والأم وينتظران بلهفة أن يبدأ طفلهما في التحرك والمشي.

متى يبدأ الطفل بالمشي

يعتبر السن الطبيعي لبداية المشي عند الأطفال هو ما بين التسع أشهر والسنتين، فهناك بعض الأطفال ولكنها في حالات قليلة قد يبدأ الطفل في المشي من سن التسع أشهر، أما في المتوسط فيكون عند السنة والسنة والنصف، وقد يتكاسل الطفل أو يتأخر الى سن السنتين أو ما بعده بقليل، أما بعد سن  السنتين فقد يبدأ القلق من عدم قدرة الطفل على المشي، ويتوجب حينها التوجه الى الطبيب المختص.

العلاج الطبيعي لتاخر المشي عند الاطفال
العلاج الطبيعي لتاخر المشي عند الاطفال

أسباب تأخر المشي عند الأطفال

هناك بعض الأسباب الواضحة وأخرى خفية وراء تأخر المشي عند الأطفال، فقد يكون هناك بعض الأسباب المعروفة الظاهرة التي يستطيع الأب والأم توضيحها للطبيب المختص ومعرفتها بكل سهولة، أما هناك بعض الأسباب التي يجهلها الوالدين أو المحيطين بالطفل ويتوجب عندها عمل بعض الفحوصات اللازمة لمعرفة تلك الأسباب ومعالجتها.

أسباب وراثية

كما هو موضح فإن الأسباب الوراثية وراء تأخر المشي عند الأطفال هي أحد أهم أسباب التأخر، فيمكن أن يكون الأب أو الأم قد تأخروا في المشي أيضا وفي تلك السن، وعندها يلعب عامل الوراثة دورا كبيرا وراء ذلك.

أسباب صحية

تلك الأسباب الصحية التي قد تؤدي إلى صعوبة المشي عند الأطفال، والتي تتمثل في بعض الأمراض العصبية أو العضلية والتي تؤدي إلى عدم قدرة الطفل على التحكم في أعصابه أو عضلاته وخاصة التي لها علاقة بالقدرة على المشي، ويكون عندها التدخل الطبي واجبا وبسرعة، وهناك بعض العلامات التي تستشعرها الأم على وجه الخصوص والتي تعتبر مؤشرا مبكرا على وجود تلك المشكلات الصحية بالفعل لدى الطفل.

أسباب نفسية

تعتبر نفسية الطفل من أحد أهم العوامل التي تؤثر على قدرته ورغبته في المشي، فهناك بعض الإهمال من الوالدين والذي قد يتسبب بطبيعة الحال الى عدم رغبة الطفل في المشي، أو عموما على تدهور حالته النفسية التي تؤثر بوضوح على قدراته الحركية ومهاراته الجسدية.

تكاسل الطفل

يمكن أن يكون تكاسل الطفل أو أن تكون أمة هي المصدر الوحيد له للوصول إلى الأشياء، فيستسهل وقتها عدم المشي ويفضل أن تحمله أمه طوال الوقت، وقد يكون هذا أحد عوامل التدليل الزائد للطفل، والذي قد ينعكس سلبا على تأخر قدرته على المشي.

المشاية

لجوء الأم الى المشاية ووضع الطفل فيها فترات طويلة أطول من اللازم والتي قد تؤخر قدرته على المشي على عكس ما قد تعتقد الأم أن المشاية قد تساعده على المشي مبكرا، إلا أنها تعيق قدرته الحسية على استخدام عضلات أرجله بطريقة سليمة .

العلاج الطبيعي لتاخر المشي عند الاطفال
العلاج الطبيعي لتاخر المشي عند الاطفال

طرق العلاج الطبيعي لتاخر المشي عند الاطفال

إذا كان سبب تأخر المرض وراثيا فسوف يتأخر الطفل بالمشي بعد السنتين وفي أغلب الحالات لا يحتاج  علاجا .

هناك بعض الطرق العلاجية الطبيعية لتاخر المشي عند الأطفال التي يلجأ فيها الطبيب لعرضه على مختص العلاج الطبيعي وهو المختص بمثل هذه الحالات والذي يصف له في تلك الحالة بعض التمارين العلاجية في العيادة الخاصة بذلك، وكذلك بعض التمارين التي تمارسها الأم للطفل في المنزل، وبعض العادات التي يجب التوقف عنها أو ممارستها بشكل آخر ويجب على الأم الالتزام بشكل دقيق بهذه التعليمات وقد تحتوي طرق العلاج أيضا على بعض المكملات الغذائية الخاصة وتختلف الحالات من طفل الى آخر حسب درجة تعقد الأمور .

يمكن أن يتخلل العلاج الطبيعي بعض المساجات الدورية واستخدام بعض الوصفات العشبية لتقوية العضلات والأعصاب لدور الاعشاب في علاج هذه الأمور .

عند الذهاب الى الطبيب المختص في تأخر سن المشي عند الأطفال، فإنه يقوم بصرف بعض الأدوية الخاصة والتي تساعد الطفل بشكل كبير على تقدم حالته، وتكون تلك الأدوية العلاجية على حسب الحالة الصحية والبدنية للطفل، وكذلك على حسب وزنه.

نرجو ان تكون هذه المعلومات حول العلاج الطبيعي لتاخر المشي عند الاطفال كافية لتوضيح بعض الأمور الهامة ويجب عليك عدم التقصير بمثل هذه الأمور ومراجعة الطبيب فورا .

وتذكري دائما ان العلاج منذ البداية يكون دائما أكثر ايجابية وفاعلية فلا تؤجلي هذه الأمور للحفاظ على صحة طفلك .

يمكنكم أيضا مشاهدة :

فزع الاطفال الرضع اثناء النوم وعلاج بكاء وخضه الرضيع المفاجئ

تجارب الامهات في تعليم الطفل الحمام و نصائح هامة لكيفية تشجيعه للطفل العنيد

السن المناسب لتعليم الطفل الحمام وافضل عمر لتعويد الطفل العنيد على الحمام

تاخر النطق عند الاطفال في سن الثالثه اسبابه وعلاجه بالتفصيل

اسباب تاخر النطق والاستيعاب عند الاطفال وتاخر الادراك اسباب ونصائح

علاج تاخر النطق عند الاطفال بالقران بإذن الله تعالى و تاخر الكلام نصائح

تاخر المشي عند الاطفال بسبب الخوف و اسباب تاخر المشي عند الاطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *