ماذا يعني الطلق البارد والرحم مفتوح وما هي أسباب حدوثه وهل يمثل خطرًا

سوف نتناول في هذا الموضوع معنى الطلق البارد والرحم المفتوح وما هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوثه؟ وهل يمثل خطر حقيقي على الجنين؟ وفي الواقع أن حدوث طلق بارد والرحم مفتوح من الأمور التي تجعل المرأة الحامل تُصاب بالتوتر والقلق، خاصًة إذا كان الحمل للمرة الأولى فضلًا عن دخول الحامل في مرحلة الولادة.

والحقيقة العلمية تؤكد أن؛ الطلق البارد فقط بدون فتح الرحم لأكثر من 2 سم، لم يتم الكشف عن أسباب حدوثه بشكل قاطع حتى الآن في المحافل العلمية، لكن في هذا الموضوع سوف نحاول أن نقدم لكِ سيدتي إجابة عن كل الأسئلة التي من الممكن أن تشغل بالك وتريدين معرفتها عن هذا الموضوع الهام، وذلك حتى لا تُصابين بالقلق أو التوتر، فتابعِ معنا

الطلق البارد والرحم المفتوح
الطلق البارد والرحم المفتوح

ما هو سبب حدوث الطلق البارد والرحم المفتوح

تعددت الآراء الطبية حول الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الطلق البارد عند الدخول في الشهر التاسع واقتراب موعد الولادة لدى المرأة الحامل، لكن كل ما سوف نقوم بعرضه لا يرتبط بوجود عنق الرحم مفتوح بشكل كبير، ومن هذه الآراء:

  • يؤكد بعض الأطباء أن عندما تقترب السيدة الحامل من موعد ولادتها ونهاية فترة الحمل، تشعر بالقلق الشديد وخاصًة إذا شعرت بما يسمى بالطلق البارد، وقد أكدت الأبحاث العلمية أن السبب الدقيق الذي يؤدي إلى حدوث هذا النوع من الطلق وبداية بعض أعراض المخاض ليس واضحًا تمامًا. لكن بصفة عامة عندما تدخل السيدة الحامل في هذه الفترة تقوم الغدة النخامية بإفراز هرمون يسمى الاكسوتوسين، وذلك فورا إكتمال الجنين والاستعداد للخروج من رحم الأم، وهذا الهرمون هو المحفز الأول للرحم من أجل حدوث انقباضات الولادة.
  • كان هناك رأي آخر لبعض العلماء يؤكد أن المسؤول الأول عن حدوث الطلق البارد وفتح الرحم، هو الجنين وليس جسم الأم، وقد استند هؤلاء العلماء الى الحقيقة العلمية التي تؤكد أن الجنين هو الذي يقوم بإصدار إشارات لجسم الأم. هذه الإشارات هي المحفز الأساسي والطبيعي لحدوث انقباضات المخاض، وأن هذه الإشارات هي التي تجعل الرحم مفتوح وأيضًا تقوم بتحفيزه من أجل حدوث التقلصات المتتالية.
  • الرأي الثالث وهو الرأي الوسط بين ما سبق ذكره من آراء، ويقول أن الجنين عندما يكتمل لديه نمو الرئتين، يقوم بإفراز إنزيم معين ووظيفة هذا الإنزيم هو تحفيز جسد المرأة على إنتاج أحد المواد الرئيسية، والتي تقوم بعمل التقلصات والتغيرات الفسيولوجية بعنق الرحم، وفور حدوث هذه التغيرات تتغير المنظومة الهرمونية لدى الأم ويحدث الطلق البارد الذي في الغالب سوف يتبعه فتح الرحم، لكن ربّما لا يحدث فتح للرحم، ويتوقف الأمر على تدريب على الانقباضات وليس أكثر.

علامات الطلق البارد في الشهر التاسع

هناك بعض العلامات التي تصاحب حدوث الطلق البارد في الشهر التاسع ومن أهم هذه العلامات:

  • زيادة نسبة الافرازات المهبلية التي في الغالب تكون مخاطية ممزوجة بقطرات من الدم، وهذه الافرازات عملها هو القيام بتليين عنق الرحم وجعله أكثر ترقق.
  • شعور بألم متواصل وخاصًة في المنطقة الواقعة أسفل الظهر أو التي توازي منطقة الفخذين.
  • رغبة مستمرة في التبول ودخول الحمام لأكثر من مرة خلال مدة وجيزة.

ملحوظه هامه جدا

عليكِ سيدتي التوجه إلى الطبيب فورًا إذا ظهرت الأعراض السابقة، خاصًة إذا صاحبها نزول ماء، فهذا يشير إلى تمزق كيس الماء، وهذه من علامات الولادة المؤكدة.

الطلق البارد والرحم المفتوح
الطلق البارد والرحم المفتوح

كيف افرق بين الطلق البارد والرحم المفتوح والطلق الحقيقي

الواقع أن الفرق بين الطلق البارد والطلق الحقيقى يمكن معرفته فقط من خلال زيارة الطبيب المتابع، والذي يمكنه أن يقوم بتحديد نوع الطلق بدقة، خاصًة إن كان يصاحبه فتح في عنق الرحم، وذلك من خلال عمل فحص مهبلي.

لكن إن كان لديكِ سيدتي طلق فقط بدون فتح الرحم، فمن الممكن أن تعرفي الفرق بينه وبين الطلق الحقيقي من خلال ما سوف نستعرض من نقاط:

  • في الطلق الحقيقي تحدث التقلصات المزعجة والتي تكون في الغالب متواصلة، ولا يفصل بين التقلص والأخر سوى فترات زمنية متقطعة، والمُعدل المتعارف عليه هو من ثلاثة إلى خمس مرات خلال الساعة.

لكن في حالة الطلق البارد فتحدث الانقباضات والتقلصات بشكل غير متواصل وعلى فترات متباعدة، أي ليس خلال الساعة الواحدة، وهذا ليس كافي لحدوث ولادة.

  • الطلق الحقيقي الآلام والتقلصات تتركز في البطن وأسفل الظهر وما يحيط بهم.

لكن الطلق البارد التقلصات تتركز بأسفل البطن فقط دون غيرها.

  • تبدأ آلام الطلق البارد عند حدوث أشياء معينة، منها القيام بحركة مفاجئة أو تغيير وضعية جلوس معينة، ومن الممكن أن تنتهي فور الجلوس بطريقة مُريحة، أو التوقف عن الحركة التي أدت إليه.

أما عن حدوث الطلق الحقيقي فتحدث الانقباضات والتقلصات بدون سبب واضح، وتكون زائدة الشدة ومتواصلة، ولا تهدئ تحت أي ظروف، حتى وإن كان هناك تغيير وضعية أو التوقف عن فعل شيء، وتزداد الحدا مع مرور الوقت.

انا حامل في الشهر التاسع والرحم مفتوح 6 سم ولايوجد لدي طلق

في حالة وجود طلق والرحم مفتوح بهذا الحجم يجب التوجه فوراً إلى الطبيب المتابع، لكي يقوم بالفحص الطبي والقيام بالإجراءات الطبية اللازمة لهذه الحالة، حيث أن هذه الحالة قد تستوجب التدخل الطبي من أجل المساعدة على الولادة.

خلاصة موضوع الطلق البارد والرحم مفتوح أن حدوث الطلق البارد في المرحلة الأخيرة من الحمل شيء طبيعي وله بعض الأسباب التي قد قمنا بذكرها، رغم أنها غير مؤكدة، لكن إذا كان هذا الطلق مصاحبًا لرحم مفتوح بشكل كبير، يجب التوجه فوراً إلى الطبيب المختص، لكي يُقيم الحالة ويقدم المساعدة الطبية في حالة الضرورة.

شاهدي أيضا :

اشياء تساعد على فتح الرحم في الشهر التاسع و تسرع الولاده ويجيب الطلق بدون الم

اشياء تساعد على الولادة اول التاسع قبل موعدها وتسرع الطلق هام جدا

طريقة مضمونه لفتح الرحم لولادة سهلة ومريحة

اذا فتح الرحم 3 سم متى تكون الولاده وفي حال لا يوجد طلق او كان باردا

ابرة الظهر للولادة الطبيعية تجارب والاضرار على المدى البعيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.