الشوفان وفوائده للمرأة للروجيم والبشرة بالتفصيل


الشوفان وفوائده

ما هو الشوفان وفوائده : تلك العشبة الرائعة والتي يملك الشوفان كميات هائلة من فيتامين ” B” E” وكمية مناسبة من المعادن والمغنسيوم والبوتاسيوم  والكالسيوم والحديد والزنك والنحاس، كما أنه يحتوي من الكيماويات النباتية منها الأفنان تراميدات والغلوكان، التي تفيد الجهاز الهضمي، كما تساعد في التخلص من الكولسترول الضار في الدم  والأوعية الدموية والقلب، و الشوفان هو نوع من أنواع الحبوب الكاملة التي تكون مهدئة للأعصاب، ويعد الشوفان واحد من أهم المصادر التي تعطي الجسم مادة إينوسيتول اللازمة لضبط معدلات الكولسترول الطبيعية في الدم، حيث أن الشوفان مليء بالكالسيوم والماغنيسيوم، كما أنه يحمل الكثير من الفوائد التي يتم تناولها مع فيتامين “ب” المركب، نظراً لأنها يعطي كافة العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجهاز العصبي .


الشوفان وفوائده
الشوفان وفوائده

القيمة الغذائية للشوفان

يملك الكوب الواحد من الشوفان على حوالي (156 جرام) على القيمة الغذائية الآتية:

نسبة السعرات الحرارية: 607

ونسبة الدهون: 10،76

أما نسبة الدهون المشبعة : 1.89

والكربوهيدرات: 103.38

ونسبة الألياف : 16.5.

ونسبة البروتينات: 26.35.

ولكن بالنسبة لكمية الكولسترول لا يوجد به أي نسبة نهائي فالشوفان خالي تماماً من الكولسترول.

فوائد الشوفان للمرأة

  • فوائد الشوفان للكولسترول

يساعد الشوفان على منع ترسب الكولسترول داخل الشرايين، ويمنع التصاقه بجدار الشرايين،وقد ينتج عن ذلك حماية الجسم من أمراض تصلب الشرايين وانسداد الأوعية الدموية، وقد يتم ذلك من خلال الحرص على تناول كوب من الشوفان بشكل يومي.

  • صحة القلب

قد أثبتت بعض الدراسات والأبحاث العلمية بأن الشوفان مفيد جداً لصحة القلب، حيث أكدت  الدراسات السريرية عبر أربعين سنة أن للشوفان الفعالية على ضبط نسبة الكولسترول الضار في الدم، والأهم من كل ذلك أن مادة البيتا جلوكان التي توجد في الشوفان هي العنصر الرئيسي في خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم، وقد ينتج عن ذلك حماية القلب والحفاظ على قلب سليم خالي من الأمراض.


الشوفان وفوائده
الشوفان وفوائده
  • الضغط الشرياني

بعض الأبحاث التي تم إجرائها على الشوفان قد أثبتت أن الحرص على إضافة الشوفان للحمية الغذائية، قد يساعد مرضى الضغط الشرياني سواء كان للرجال أو النساء حيث له القدرة المذهلة في خفض الضغط والدهون الثلاثية و الدسم والسكر في الدم.

  • فوائد نخالة الشوفان للرجيم

تعتبر حبوب الشوفان من الألياف الطبيعية، التي تملك قيمة غذائية كبيرة  من بين الكثير من الأطعمة، حيث أنها تساعد في الشعور بالشبع ويساعد على منح الجسم الألياف الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة التي تساعد على حرق الدهون وتحفيز عملية الأيض داخل الجسم.

شاهدي ايضا :

بذور الكتان للتنحيف مع الزبادي

فوائد الماء الدافئ والليمون والعسل على الريق

  • مضاد طبيعي للإكتئاب

الحرص على شراء الشوفان وتناوله من الأمور المهمة، عندما يعاني الشخص بحالة من التوتر والإحباط والحزن الشديد، فهو يساعد في التخلص من حالات الإكتئاب والقلق، ويعطي شعور بالراحة والهدوء، كما أنه يساعد على القضاء على الإضطرابات العصبية، التي بها تأثير سلبي على الجسم.

  • استخدامات الشوفان للبشرة

حبوب الشوفان من العناصر الغذائية الهامة لصحة ونضارة البشرة، حيث تم استخدامها في صنع الكثير من ماسكات الوجه، التي تقوم بتقشير وتنظيف البشرة والتخلص من بقايا الجلد الميت التي تتراكم داخل المسام، كما أنه من الألياف الطبيعية التي تساعد على ترطيب الجلد ومنع تسرب مادة الكولاجين، وتقوم بتنشيط الخلايا المناعية التي توجد في الجلد، كل ما عليكِ فعله هو أن تقومي بخلط كمية من الشوفان مع الحليب، وملعقة من العسل وتطبيق الخليط على البشرة، لعدة دقائق لكي تساعد على ترطيب البشرة، وتخلصها من خلايا الجلد الميت وتمنحها النعومة المطلوبة.

الشوفان وفوائده
الشوفان وفوائده

تعتبر القيمة الغذائية للشوفان من أهم العناصر التي تتوفر في الحبوب الكاملة مما يجعله عنصر مليء بالكثير من الفوائد الهامة واللازمة لصحة وبناء الجسم، لذا فمن الضروري الحرص على تناول الشوفان بشكل يومي لكل نحصل على القيمة الغذائية للشوفان .

وفي الختام نأمل أن يكون مقالنا حول الشوفان وفوائده قد نال إعجابكم .

دمتم بخير⁦❤️⁩

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *