كيف تكون الدورة بعد فشل التلقيح الصناعي وما أعراضها

كيف تكون الدورة بعد فشل التلقيح الصناعي ؟ سؤال هام لكل امرأة خضعت إلى عملية تلقيح صناعي من أجل تحقيق حلم الأمومة، لكن هناك عدة أشياء لابد من الوقوف على أعتابها للرد على هذا السؤال الهام، فالتعرض لتلك العملية وعدم نجاحها يترك للمرأة عدة تغيرات داخل الجسم، وهذا ما سوف نلقي الضوء عليه بالتفصيل في هذا الموضوع الهام، فتابعِ معنا.

كيف تكون الدورة بعد فشل التلقيح الصناعي ؟

تُصاب المرأة بالقلق الشديد عندما تتأخر الدورة الشهرية في النزول لديها، بعد أن فشلت عملية التلقيح الصناعي وعدم حدوث الحمل، لكن من الطبيعي أن يحدث ذلك.

كيف تكون الدورة بعد فشل التلقيح الصناعي
كيف تكون الدورة بعد فشل التلقيح الصناعي

حيث أن كل الأدوية والعقاقير الطبية التي تناولتها المرأة من أجل حدوث الحمل تجعل هناك تغيرات جذرية تؤدي إلى هذا التأخير، الذي في الغالب يأخذ فترة ما بين الستة أيام إلى الأسبوع الكامل.

وخلال تلك الفترة قد تنزل قطرات بسيطة من الدماء، والتي قد تصاحبها شعور بآلام بمنطقة أسفل البطن، لكن بالمتابعة مع الطبيب وتناول بعض الأدوية التي سوف يصفها، سوف تنتظم الدورة مرة ثانية.

متى يكون موعد الدورة بعد فشل التلقيح الصناعي ؟

إنّ الموعد الذي سوف تنزل فيه الدورة الشهرية بعد فشل التلقيح الصناعي، في الغالب سوف يكون نفس موعد نزولها في مرحلة ما قبل إجراء عملية التلقيح الصناعي، وذلك بعد إتمام كورس العلاج الذي سوف يصفه الطبيب من أجل تنظيمها.

أسباب فشل التلقيح الصناعي

رغم أن عملية التلقيح الصناعي تعتبر من العمليات الناجحة، التي يلجأ إليها المتزوجين لتحقيق حلم الأبوة والأمومة، لكن قد تفشل هذه العملية مثل أي عملية أخرى، والأسباب التي تؤدي إلى فشل هذه العملية، لا تتعلق بالمرأة وحدها، حيث أن هناك أسباب عديدة قد تؤدي إلى الفشل لإكمال حدوث الحمل.

والجدير بالذكر أن؛ عملية التلقيح الصناعي تعتبر علاج أولي لحالات عديدة من العقم، خاصًة لدى النساء التي تجاوز عمرهم الخمسة وأربعين عام، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى فشل تلك العملية، ما يلي:

  • وجود اضطراب وراثي لدى الزوجين، وهو سبب شائع جدًا لفشل عملية التلقيح الصناعي، وقد لا يكتشف الطبيب هذا السبب أثناء عمل الفحوصات، بل على العكس، قد يحصل على نسب عالية تؤكد له أن هذه العملية سوف تنجح، وأن الطفل غير معرّض لحدوث اضطراب مرضي أو تشوه، لكن عند إجراء العملية بالفعل، ورغم كل هذه المؤشرات الإيجابية لا تنجح.
  • إصابة الحيوانات المنوية بتشوهات تجعل التخصيب بشكل طبيعي أمرًا مستحيلًا، مما ينتج عنه عدم اكتمال العملية.
  • ضعف الحيوانات المنوية يؤدي إلى عدم اكتمال وظيفتها الحيوية، في الوصول إلى البويضة وتخصيبها بشكل سليم.
  • خضوع المرأة لتدخل جراحي سابق وخاصًة خضوعها لعملية تعقيم بوقي، وهو نوع تعقيم يقوم الطبيب فيه بقطع قناة فالوب لكي يمنع حدوث الحمل، لأنه هو الحل الأمثل لعلاج مرضي مرّت به المرأة.
  • إصابة الرحم بأورام ليفية رحمية بجداره، أي تعوق الاحتفاظ ببويضة مخصبة.
  • بطانة الرحم المصابة بالتهابات تؤثر بالسلب على إنتاج البويضات الصالحة للتخصيب.
  • إصابة المرأة باضطراب في الإباضة وقلة في عدد البويضات التي تصلح للتخصيب.
  • تعرض قناة فالوب لإنسداد أو التلف.

أعراض الدورة بعد التلقيح الصناعي

رغم أن المرأة بعد خضوعها لعملية التلقيح الصناعي، يمكنها أن تعود إلى نشاط الحياة الطبيعي اليومي، لكن عليها أن تكون حريصة أكثر في بذل النشاط البدني القاسي، لأن هذا يؤدي إلى حدوث فشل في عملية التلقيح.

التي يظهر معها بعض الأعراض التي يمكن للمرأة أن تلاحظها وتكون مؤشر لأن العملية قد فشلت قبل أن يكتشف الطبيب ذلك، والجدير بالذكر أن؛ الطبيب يكتشف نجاح أو فشل العملية بعد مرور إثنا عشر يوم أو أربعة عشر يوم من عملية إرجاع البويضات المخصبة إلى داخل رحم المرأة.

كيف تكون الدورة بعد فشل التلقيح الصناعي
كيف تكون الدورة بعد فشل التلقيح الصناعي

فبعد مرور هذه المدة يقوم الطبيب بعمل فحص دم للكشف عن وجود هرمون الحمل الذي في الغالب يكون مرتفعًا جدًا، لكن الطبيب يعلم أن هذا الارتفاع لا يعبر عن وجود حمل، وإنما يعبر فقط على أن جسم المرأة قد استجاب إلى تنشيط هذا الهرمون.

ويقوم بعمل حسبة طبية يستطيع من خلالها أن يعلم إن كان قد حدث حمل بالفعل أم لا، ومن أهم الأعراض التي تنذر بفشل التلقيح الصناعي هو نزول نزيف غير اعتيادي لدى المرأة مما ينذر بأن العملية قد فشلت

تأخر الدورة بسبب إجراء عملية تلقيح صناعي

يعود السبب في تأخير نزول دم الدورة الشهرية بعد عملية التلقيح الصناعي، إلى تناول الأدوية التي قد وصفها الطبيب قبل إجراء هذه العملية، لكن بعد أن يتم إيقاف تلك الأدوية يحتاج الجسم إلى فترة لكي يعود إلى طبيعته، ومن ثَم نزول الدورة في موعدها، فلا داعي أبدًا للتوتر والقلق، وسوف تنزل الدورة بعد استجابة الجسم لوضعه الطبيعي مرة أخرى.

هل يحدث حمل طبيعي بعد التلقيح الصناعي ؟

كشف الباحثين في جامعة أبردين باسكتلندا، من خلال بحث دقيق أن سيدة من كل ستة سيدات، قد خضعن إلى إجراء عملية تلقيح صناعي فاشلة، تستطيع أن تحمل بشكل طبيعي خلال خمسة سنوات، وقد أكدت صحيفة ديلي ميل البريطانية على هذا البحث.

حيث أن؛ تستطيع المرأة التي خضعت لتلك العملية، أن تتابع مع الطبيب وتعطي لنفسها فرصة من الوقت، فقد يحدث الحمل بشكل طبيعي خلال تلك الفترة السابق ذكرها، والسبب يعود في ذلك إلى أن جسم المرأة قد استجاب إلى الأدوية المنشطة التي قد تلقتها قبل إجراء العملية، ولكن ليس بالضرورة كل جسم يستجيب لها.

وبهذا نكون قدمنا الإجابة الوافية لسؤال كيف تكون الدورة بعد فشل التلقيح الصناعي وأسباب فشل العملية وأعراضها، نتمنى أن تكون المعلومات قد أفادتكم، ففضلًا قوموا بنشر المقال حتى تصل الفائدة إلى كل مَن يحتاج إليها، ولا تنسوا متابعتنا دائمًا حتى يصلكم منا كل ما هو جديد ومفيد

يمكم أيضا متابعة :

نسبة نجاح التلقيح الصناعي من اول مره

هل لابد من الراحه بعد التلقيح الصناعي ؟

نسبة نجاح التلقيح الصناعي داخل الرحم

نسبة نجاح التلقيح الصناعي لزوجين سليمين

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.