هل تاتي الدورة الشهرية اثناء الحمل في الشهر الاول والحمل الغزلاني

هل تاتي الدورة الشهرية اثناء الحمل في الشهر الاول

يوجد في فترة الحمل بعض الأعراض والمشاكل التي تصيب الكثير من النساء وقد تصيبها بالقلق وتؤثر عليها كثيراً، ولكن تتساءل بعض النساء عن هل تاتي الدورة الشهرية اثناء الحمل في الشهر الاول ؟ هذا ما سوف نوضحه بالتفصيل خلال هذا المقال .

هل تاتي الدورة الشهرية اثناء الحمل في الشهر الاول
هل تاتي الدورة الشهرية اثناء الحمل في الشهر الاول

هل تاتي الدورة الشهرية اثناء الحمل في الاسبوع الاول

  • تتفاجأ بعض السيدات بنزول دم أثناء فترة الحمل وهو بسبب تلقيح البويضة الناضجة بالحيوان المنوي لدى الرجل وانغراسها في البطانة الخاصة بالرحم فلذلك يحدث النزيف ولكن ليس بالدورة الشهرية .
  • من الممكن أن يحدث النزيف في أوقات مختلفة من الحمل ولكن فور وجود مثل هذا النزيف يجب أن تذهبي إلى الطبيب المختص لعلاج الامر فورا لانه من الممكن أن يشير إلى الإجهاض، فيجب أن تبتعدي عن القيام بمجهود ويلزم الحصول على الراحة التامة.
  • في حالة الدورة الشهرية يعني أن الرحم لا يقوم بحماية الطفل، فلذلك لا يوجد أي حمل أثناء وجود الدورة الشهرية، فمن الممكن أن يشير الدم إلى أي شيء آخر بعيدا عن الدورة الشهرية، من الممكن أن يكون بسبب انغراس البويضة أو بسبب الإجهاض لا سمح الله.
  • تعاني الكثير من النساء من وجود نزيف مهبلي وقت الحمل وخصوصا في الأسبوع الأول من الحمل ولكن في حالة إن كان النزيف مستمر لفترة طويلة يجب أن تذهبي فورا للطبيب حتى لا تخسري الجنين بسبب الاختلال الشديد في الهرمونات الخاصة بالحمل.
  • يوجد بعض الحالات الشائعة التي من الممكن أن تأتيها الدورة في الأسبوع الأول من الحمل ولكن في هذا الوضع عليها الراحة التامة في الفراش دون وجود أي مجهود تقوم به حتى لا تنزف كثيرا وتصاب بالكثير من الألم ويحدث اجهاض للجنين.

هل تستمر الدورة الشهرية اثناء الحمل

يقول بعض الأطباء الآخرين أنه من الممكن أن تنزل الدورة الشهرية بعد مرور أول 3 شهور من الحمل بسبب كبر حجم الرحم وفي حالة وجود دم بعد الشهر الثالث يجب أن تذهبي للطبيب وعمل الأشعة والتحاليل اللازمة للتأكد من سلامة الجنين.

كما أنه من الممكن أن يحدث الحمل خارج الرحم فانسلاخ البطانة الخاصة بالرحم يؤدي إلى حدوث نزيف على شكل دورة شهرية وسوف تشعرين بألم حاد في البطن مع نزول دم بشكل مستمر وذات كثافة عالية، بسبب عدم وجوده في منطقة الرحم.

في الغالب لا تعاني النساء من وجود دورة شهرية أثناء الحمل وهي لها بعض الأعراض المعروفة والتي لا يمكن ان نغفل عنها، ولكن الذي يصيبها هو النزيف المهبلي الذي يشبه النزيف الخاص بالدورة الشهرية ولكن في الغالب هو نزيف عادي , ولكن في أغلب الأوقات يجب أن تذهب المرأة الحامل إلى الطبيب المختص من أجل معرفة سبب النزيف ومعالجته فورا دون حدوث أي مشكلة ويحدث النزيف المهبلي طوال الفترة الحمل الاولى لجميع النساء بسبب الضعف العام وبسبب المشاكل التي تعاني منها قبل الحمل.

ومن الممكن أيضا أن يكون النزيف بسبب المشاكل التي تصيب المشيمة الخاصة بالجنين أو وجود بعض الالتهابات التي تعاني منها الحامل في فترة الحمل، ومن الممكن أن تفرقي بين نزيف الحمل ونزيف الدورة الشهرية لأن لكل منهما أعراض مختلفة , فيكون لون الدم في الحمل بني غامق أو لونه وردي فاتح وتكون كمية الدم في الحمل قليلة ولا تشبه الدماء الخاصة بالدورة الشهرية، والعكس في الدورة الشهرية تكون الدماء كثيرة لونها بني غامق وذات رائحة كريهة وتكون لمدة 5 أيام أو حسب كل امرآة.

هل تاتي الدورة الشهرية اثناء الحمل في الشهر الاول
هل تاتي الدورة الشهرية اثناء الحمل في الشهر الاول

الحمل الغزلاني والتحليل المنزلي

في حالة وجود حمل مؤكد ونزول دورة شهرية في الشهور الأولى من الحمل وبدون أي مشاكل صحية سواء للجنين أو سواء للأم الحامل فهذا الحمل يسمى باسم “الحمل الغزلاني” وهو يمثل أقل من 20 % وتنزل الدورة الشهرية في الموعد الخاص بها بلون وبنفس كمية الدم تكون مختلفة قليلا.

كما أن نزول الدورة الشهرية أثناء الحمل لا يعني أنه يوجد بويضة أو يوجد حمل أخر ولكن نزول الدم يعني بطانة الرحم التي تستقبل الجنين، ويوجد بعض الحالات التي تكنون لديهم الدورة الشهرية في أول شهر للحمل قبل موعد الدورة بحوالي 7 أيام بسبب الانغراس الخاص بالبويضة الموجودة داخل الرحم، ويسمى هذا النزيف باسم النزيف الاختراقي وهو لمدة 48 ساعة إذا استمر أكثر من ذلك يكون بسبب الإجهاض.

وهذا الحمل من الممكن أن يسبب الكثير من الأعراض والآثار الجانبية السيئة سواء للمرأة الحامل وللجنين فلذلك يجب أن تحافظ النساء على أنفسهم في فترة الحمل وخصوصا في الاسبوع الاول والشهور الثلاثة الاولى حتى لا تسبب في اي إجهاض للجنين أو وفاة الأم , كما يجب أن تقوم الأمهات الحوامل باتباع نظام غذائي كامل ومفيد وصحي حتى لا يحدث لهم مشاكل خلال فترة الحمل وإلزام الراحة التامة في الفراش حتى ثبات الطفل وعمل التحاليل والأشعة اللازمة التي توضح ما إذا كان الجنين ثاب

اعراض الحمل المبكرة جدا قبل الدورة من شكل السرة ولون البول

بعد كم يوم يظهر الحمل في البول بعد التلقيح وغياب الدوره

اعراض الحمل والدورة الشهرية والفرق بينهما بالتفصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.