الحقن داخل الرحم ونسبة نجاحه تفاصيل ونصائح هامة جدا

الحقن داخل الرحم ونسبة نجاحه

يشغل تفكير الكثير من النساء التي يعانين من تأخر الإنجاب، موضوع الحقن داخل الرحم ونسبة نجاحه وهل هو حل مضمون لحدوث الحمل أم لا؟،، في مقالنا ليوم سوف نشرح بشكل مفصل ما هو التلقيح الصناعي أو الحقن داخل الرحم، وعلى من ينطبق شروط إجراء هذا النوع من العمليات، ونسبة نجاحه، فلكل زوجين تأخر لديهما الإنجاب، ويرغبون في إجراء عملية التلقيح الصناعي، نقدم لهم بعض المعلومات الخاصة بها.

 نصائح بعد عملية الحقن داخل الرحم

تتم عملية التلقيح الصناعي من خلال حقن السائل المنوي بعد عمل معالجة له داخل الرحم، وذلك في وقت محدد وهو الوقت المناسب لإخصاب البويضة، وذلك لتعزيز فرص الحمل بتقريب الحيوانات المنوية من البويضات، ويتم هذا الأمر على عدة خطوات وهي:-

الحقن داخل الرحم ونسبة نجاحه
الحقن داخل الرحم ونسبة نجاحه

1- تنشيط المبيض  حيث يتم حقن الزوجة بحقن تنشيطية للتبويض ل1مان خروج عدد كبير من البويضات الناضجة لزيادة فرص التخصيب، وذلك في اليوم الثاني من الدورة الشهرية، ويكون تنشيط خفيف، وليس كما يحدث في عمليات أكبر مثل الحقن المجهري، أو أطفال الأنابيب.

2- متابعة نمو البويضات من خلال السونار المزود بموجات فوق صوتية، عن طريق المهبل، حتى يصل حجم البويضة إلى ما يزيد عن 17 مم، لتحديد الوقت الذي تكون فيه البويضة جاهزة للإخصاب.

3- يتم أخذ حقنة التفجير حتى يكتمل نمو البويضة ويتم خروجها من المبيض بعد 38 ساعة من أخذ الحقنة، وفي هذا الوقت تكون المرأة في حالة استعداد تام للخضوع لعملية الحقن داخل الرحم.

4- يتم تحضير السائل المنوي للرجل وحقنه داخل الرحم بواسطة قسطرة، وذلك في الوقت المتوقع للتبويض، ولا تأخذ العملية أكثر من عشر دقائق، ولا تحتاج إلى التخدير، فهو أمر في غاية البساطة كما يصف الأطباء، وهو الحل الأمثل لتجنب حدوث أي مشاكل خلال العلاقة الحميمة بين الزوجين من شأنه تأخير أو عرقلة وصول الحيوان المنوي إلى البويضة الناضجة ومن ثم حدوث الحمل.

الحقن داخل الرحم ونسبة نجاحه
الحقن داخل الرحم ونسبة نجاحه

نسبة نجاح الحقن داخل الرحم “التلقيح الصناعي”

تصل نسبة نجاح العملية عند إتمامها بصورة تامة في الوقت المناسب للتبويض، إلى حوالي 18% في الدورة العلاجية الواحدة، وتصل إلى حوالي 40% خلال ثلاث دورات علاجية، وذلك إذا كان عمر المرأة أقل من 35 عام، ويجب أن يكون قد تم تنشيط المبيض قبل إتمام العملية، لتكون نسبة نجاحها كبيرة بشكل ملحوظ، وتفادي نسب الفشل، وليس شرط الحصول على نتيجة إيجابية من أول مرة، حيث أنه مع التكرار  لعدة مرات يمكن الوصول إلى  نجاحها وحدوث الحمل.

عوامل تساعد على نجاح عملية التلقيح الصناعي

  • اختيار الطبيب الماهر في مجاله، وضرورة أن يكون المختبر أو المركز الذي سوف تتم بها العملية على درجة عالية من التعقيم والأمانة، وتمتع الطبيب بسمعة طيبة ونجاح في مجاله.
  • عمر المرأة من المفضل ألا يزيد عن 40 عاماً، وكلما زاد العمر قلت نسبة حدوث الحمل ونجاح العملية.
  • ضرورة اتباع المرأة بعد خضوعها للتلقيح الصناعي للراحة التامة لمدة لا تقل عن أسبوع من تاريخ العملية، لضمان التصاق البويضة المخصبة في جدار الرحم، ومن العلامات التي تدل على نجاح العملية نزول بضع قطرات من الدماء خلال 10 أيام من الحقن داخل الرحم.
  • تجنب حدوث جماع خلال فترة الإنتظار وهي حوالي 15 يوم بعد العملية، وبعدها يمكن التأكد من نجاح العملية من خلال اختبار الحمل.

وبذلك نكون قد ذكرنا كل ما يخص الحقن داخل الرحم ونسبة نجاحه وأهم العوامل التي تساعد على نجاحه وحدوث الحمل، تابعونا زوارنا الكرام لكل الموضوعات التي تهم الأسرة العربية.

يمكنكم أيضا مشاهدة هذه المواضيع المهمة :

اعراض الحمل بعد ترجيع الاجنة اليوم الخامس تفاصيل ونصائح

نسبة نجاح التلقيح الصناعي للمرة الاولى الشروط والنصائح بالتفصيل

اعراض الحمل في الايام الاولى من التلقيح وانغراس البويضة

اعراض الحمل بعد التلقيح الصناعي بعشره ايام او اسبوع تفاصيل هامة

اعراض الاباضة القوية الناجحة الاكيده المبكرة بالتفصيل

نسبة نجاح التلقيح الصناعي لزوجين سليمين ونجاح طفل الانابيب

نسبة نجاح التلقيح الصناعي من اول مره لزوجين سليمين واعراض نجاح التلقيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: