التنفس السريع عند الاطفال حديثي الولادة الأعراض والعلاج

لكل من يبحث عن التنفس السريع عند الاطفال حديثي الولادة اليكم هذا المقال , يحدث لدى الكثير من الأطفال حديثي الولادة زيادة كبيرة وسريعة في التنفس، وتحاول الأم إيجاد الحل لهذا الأمر ومعرفة ما هو السبب وراءه للقيام بالعلاج فورا، ولكن في بعض الأحيان من الطبيعي أن يتنفس الطفل هكذا بسبب صغر حجم الرئة، ولكن يجب أيضاً أن تذهب للطبيب لاستشارته ومعرفة السبب الحقيقي وراءه .

التنفس السريع عند الاطفال حديثي الولادة
التنفس السريع عند الاطفال حديثي الولادة

التنفس السريع عند الاطفال حديثي الولادة

عندما تكون الرئتين صغيرتين لا تسمح بالتنفس المنتظم عند حديثي الولادة، فلا يوجد مساحة للاستنشاق، ولكن هذه المشكلة تحل فورا عندما يكبر الطفل أما بالنسبة لمعدل التنفس الطبيعي للطفل حديث الولادة من 30 حتى 60 مرة في الدقيقة الواحدة وتقل حتى تكون من 24 حتى 40 مرة في الدقيقة الواحدة، وكلما ينمو الطفل كلما يقل المعدل الخاص بالتنفس .

يكون التنفس سريعاً إذا كانت عدد مرات التنفس زادت عن الحد الطبيعي فهذا يدل أن الطفل حديثي الولادة يعاني من فرط التنفس فيجب الذهاب فوراً إلى الطبيب لمعرفة السبب الحقيقي وراء زيادة التنفس ومن بين هذه الأسباب :

  • من الممكن أن يكون الطفل مولود قبل موعده فلذلك تكون الرئتين غير مكتملة .
  • العيوب القلبية سبب في التنفس السريع لدى حديثي الولادة .
  • وجود مجموعة من الوسائل التي توجد على الرئة ولذلك يجب التخلص منها ليكون في وضعه الطبيعي .

اعراض سرعة التنفس عند الاطفال

ومن الأعراض التي تظهر على الطفل حديثي الولادة الذين يعانون من التنفس السريع :

  • الشخير بعد كل تنفس منه .
  • السعال بشكل غير طبيعي .
  • وجود بعض من البقع الزرقاء على شكل مثلث .
  • زيادة التنفس عن الشكل الطبيعي مع زيادة قلوية الدم عند الأطفال حديثي الولادة ويتم من خلالها التخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون ودخول الأكسحين بدلا منه ليرجع الطفل للوضع الطبيعي .
  • إصابة الطفل بالهياج العصبي نتيجة التنفس السريع لديه ويمكن أن يتعرض لدوار القوي نتيجة السرعة الكبيرة في عدد مرات التنفس .
  • وجود الم قوي في صدر الطفل حديثي الولادة نتيجة التنفس السريع والشعور بألم وإصابة في اليدين و حدوث تشنج شديد وتقزز .
  • إصابة الأطراف النهائية له والشعور بالتنميل .
التنفس السريع عند الاطفال حديثي الولادة
التنفس السريع عند الاطفال حديثي الولادة

عدم انتظام التنفس عند حديثي الولادة

يتعرض الأطفال حديثي الولادة دائما إلى مجموعة من المشاكل التي تكون سبباً في إصابتهم ببعض الأمراض من بينها التنفس السريع، وخصوصا مشاكل تتعلق بالجهاز التنفسي وهو أحد أهم الأجهزة الحساسة التي توجد في جسم الطفل حديثي الولادة، وعند إصابة الطفل بسرعة كبيرة في التنفس من الممكن أن يمرض لبعض الوقت .

وذلك يكون بسبب أن التنفس من العمليات الحيوية التي تتم في جسم الإنسان وتختلف عدد المرات الخاصة به من شخص لآخر ومن عمر لآخر وفي الأغلب يكون عدد مرات التنفس لدى الأطفال الرضع من 40 حتى 50 مرة في الدقيقة الواحدة، فمن الممكن أن يصاب الطفل حديثي الولادة بمجموعة من الأمراض التي تكون سبب رئيسي لسرعة التنفس .

من أهم أسباب التنفس السريع عند الاطفال حديثي الولادة :

  • الإصابة باحتقان قوي في الأنف وهذا الأمر يزيد من الحاجة لدخول الأكسجين مما يجعل التنفس سريع لديه، فيدخل ثاني اكسد الكربون بدلا منه من الفم وبدلا من الأنف فيتعرض لهذه المشكلة فتزداد عدد مرات التنفس لديه .
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم تعمل على زيادة عدد مرات التنفس لدى الطفل حديث الولادة، وهي رد فعل طبيعي للتخلص من درجة الحرارة المرتفعة في جسمهن فيمكن أن تستخدم بعض الأدوات او الأدوية التي تقوم بتخفيض درجة الحرارة او الذهاب للطبيب واستشارته .
التنفس السريع عند الاطفال حديثي الولادة
التنفس السريع عند الاطفال حديثي الولادة

علاج سرعة التنفس عند حديثي الولادة

عندما تجد طفلك حديث الولادة يعاني من التنفس السريع يجب أن تعرف فوراً السبب ومعالجته ومن أهم طرق علاج سرعة التنفس عند حديثي الولادة تنظير المجاري الهوائية لدى الطفل فهو الحل الأمثل في هذه المشكلة، فيجب ان تذهب الأم إلى الطبيب المتخصص للطفل وهو جراح انف وأذن وحنجرة فيقوم بعمل تخدير عام للطفل حديثي الولادة .

تختلف هذه العملية من طفل لآخر فلذلك يجب على الأم معرفة السبب الحقيقي وراء التنفس السريع عند الاطفال حديثي الولادة ، لكي تتم المعالجة على أكمل وجه ويعطي الطبيب الدواء الأفضل فمن الممكن أن لا يحتاج الطفل لعملية جراحية من الممكن أن يتناول الأدوية فقط .

وإذا تم إصابة الطفل حديثي الولادة بالتنفس السريع بسبب الاحتقان في الأنف يمكن أن تعالجه من خلال التنظيف المستمر له أو من خلال استخدام بخاخ لكي يرجع الطفل لوضعه الطبيعي ويتحسن معدل التنفس لديه ليبقى أفضل مما هو عليه، وإذا كانت درجة حرارته مرتفعة بسبب التنفس السريع يمكن أن تستخدم الأمهات بعض الأدوية التي تقوم بتخفيض درجة الحرارة والذهاب فوراً للطبيب للكشف والاستشارة .

في حالة أن كان الطفل مصاب بالتهاب رئوي يزيد التنفس لديه فيجب معالجة هذا الأمر عند الطبيب المختص لعلاج السريع وعودة التنفس الطبيعي مرة أخرى دون الحاجة للتدخل الجراحي للطفل، وفي حالة إصابته بمرض الربو وهو خروج صفير من الصدر عند التنفس يجب أن تحل المشكلة فوراً لكي يكون التنفس الطبيعي من خلال تناول الأدوية التي تعالجها .

للمزيد يمكنكم مشاهدة :

ظهور حبوب حمراء في الجسم مع حكة عند الاطفال بالتفصيل

التبول عند الاطفال 3 سنوات الاسباب والعلاج بالتفصيل

الاسهال عند الاطفال وقت التسنين عمر سنة وسنتين وعلاجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *