التحليل الرقمي للحمل الضعيف وجدول التحليل الرقمي


التحليل الرقمي للحمل الضعيف ,يتضمن التحليل الرقمي نوعين أساسين هما تحليل الحمل النوعي، والتحليل الحمل الرقمي، حيث يقوم تحليل الحمل النوعي باكتشاف وجود هرمون “موجه الغدد التناسلية المشيمائية” والذي يعرف بهرمون الحمل، ولكن تحليل الفحص الرقمي أكثر دقة من فحوصات الحمل المنزلية، كما يمكن خلاله اكتشاف العديد من المشاكل والاضطرابات الصحية المتعلقة بالحمل .


التحليل الرقمي للحمل الضعيف

يعتبر التحليل الرقمي من أكثر التحاليل دقة من الفحوصات المنزلية، حيث يمكن خلاله اكتشاف العديد من المشاكل الصحية الخاصة بالحمل، كما يمكن معرفة الحمل خارج الرحم، والإجهاض التلقائي، وذلك بالإضافة إلى تحديد العمر التقريبي للجنين، ويمكن التحقق من إمكانية الخضوع إلى بعض التدخلات الطبية مثل تصوير الأشعة السينية، كما يمكن التركيز عن هرمون الحمل في الدم وذلك من خلال إجراء تحليل الحمل الرقمي بعد مرور 11 يوم تقريباً من الحمل .

التحليل الرقمي للحمل الضعيف
التحليل الرقمي للحمل الضعيف

يتضاعف هرمون الحمل في الدم كل 48 إلى 72 ساعة، وذلك في الحمل الطبيعي، ويمكن قياس تركيزه بالوحدة الدولية/لتر، وفي حالة تحليل الحمل الرقمى اقل من 5 وحدة دولية / لتر فهذا يدل على عدم وجود حمل، أما إذا كانت نتيجة التحليل تتراوح بين 6 إلى 24 وحدة دولية/لتر، فهذا يتطلب إجراء تحليل الحمل للتأكيد على وجود حمل وهذه النتيجة تدل على وجود حمل ضعيف، كما تختلف من امرأة وأخرى وما بين حمل وآخر .

كم نسبة التحليل الرقمي للحمل ( جدول التحليل الرقمي للحمل )

تتوزع القيمة الطبيعية لهرمون الحمل في فترة الحمل كالاتي :

عندما يكون عمر الحمل 3 أسابيع تكون من 5 إلى 50 وحدة دولية/لتر.

وفي الفترة 4 أسابيع تكون من 5 إلى 426 وحدة دولية/لتر.

وفي 5 أسابيع تكون من 7,340 إلى 18 وحدة دولية/لتر.

وفي 6 أسابيع تكون ما بين 1,080 إلى 56,500 وحدة دولية/لتر.

وفي الفترة 7 إلى 8 أسابيع تكون القيمة 7,650 إلى 229,000 وحدة دولية/لتر.

ومن 9 إلى 12 أسبوع تكون القيمة الطبيعية 25,700 إلى 288,000 وحدة دولية/لتر .

ومن 13 إلى 16 أسبوع هي 13,300 إلى 254,000 وحدة دولية/لتر .

وعند 17 إلى 24 أسبوع تكون 4,060 إلى 165,400 وحدة دولية/لتر .

وعند عمر الحمل 25 إلى 40 أسبوع تكون القيمة 3.064 إلى 117.000 دولية / لتر .

كم نسبة التحليل الرقمي للحمل
كم نسبة التحليل الرقمي للحمل

إجراء التحليل الرقمي مرة واحد لا يكفي لتشخيص المشاكل والاضطرابات الصحية، فلا بد من إجراء عدة تحاليل أخرى تفصل بينها عدة أيام للحصول على نتائج أكثر دقة ، كما أن انخفاض وارتفاع التحليل الرقمي يدل على عدة أمور منها : –

انخفاض تركيز هرمون الحمل 

يدل على تركيز هرمون الحمل القليل، وهذا يتطلب إعادة التحليل خلال 48 إلى 72 ساعة وذلك للتأكد من الزيادة الطبيعية، كما من الممكن أن يعكس أمور أخرى منها خطأ في تقدير تاريخ بداية الحمل، أو حدوث حمل خارج الرحم، او الحمل بكيس جنين فارغ، أو يوجد احتمالية إجهاض الجنين، أو أن نتيجة التحليل الرقمى للحمل الضعيف .


ارتفاع تركيز هرمون الحمل

حيث يدل عن وجود خطأ في تقدير تاريخ بداية الحمل، وعلى وجود الحمل متعدد الأجنة، أو يدل على الحمل العنقودي .

استخدامات أخرى للتحليل الرقمي للحمل

يوجد استخدامات عديدة للتحليل الرقمي للحمل، ففي بعض الحالات يكشف عن وجود إصابة ومشاكل صحية غير متعلقة بالحمل ومن هذه الاستخدامات : –

1-الكشف عن وجود أنواع محددة من الأورام والسرطانات، كما يوجد بعض أنواع السرطانات التي تتسبب في  ارتفاع هرمون الحمل ومن أنواع السرطانات (سرطان الثدي، وسرطان الرحم، وسرطان الخصية، وسرطان المبيض).

2-الكشف عن وجود بعض الأمراض غير سرطانية التي تسبب ارتفاع في هرمون الحمل منها تشمل مرض الأمعاء الالتهابي، وتشمع الكبد .

ما سبب تحليل هرمون الحمل الرقمي الضعيف

يحدث الحمل الضعيف بسبب انخفاض نسبة هرمون الحمل، حيث أن هذا الهرمون هو المسؤول عن نمو الجنين، لذلك في بداية الحمل يكون مستوى الهرمون ضعيف، ففي هذه الحالة ينصح المرأة الحامل بالراحة وعدم بذل مجهود، وعدم الحركة بكثرة، ثم يتم إعادة إجراء فحص هرمون الحمل للتأكد من وضع الحمل، فإذا كانت النتيجة أنه مازال الهرمون ضعيف فيقوم الطبيب بوصف المثباتت للحامل .

وقد يكون السبب في ضعف الحمل هو نوعية البويضة الملقحة، حيث تكون غير جيدة نتيجة تكيس المبايض أو وجود خلل في كروموزومي في الجنين، أو من الممكن أن يكون السبب وجود خلل في بطانة الرحم التي تستقبل الجنين وتكون غير قادرة على تثبيت الجنين.

 التحليل الرقمي للحمل كم نسبته
التحليل الرقمي للحمل كم نسبته

وفي هذه الحالة يكون العلاج أدوية وحقن لتقوية البطانة، وفي هذه الحالة يمكن اكتشاف الخلل الذي يوجد في البطانة من خلال السونار المهبلي، وممكن أن يكون ضعف الحمل خلل مناعي، يؤدي إلى توقف تدفق الدم إلى الجنين مما يؤدي إلى إجهاض، أو يمكن أن يكون السبب ضعف في هرمون البروجيستيرون .

يوجد بعض النصائح التي يجب اتباعها قبل إجراء فحص التحليل الرقمي نسبة الهرمون الحمل، خاصة إذا كان السبب هو  التحليل الرقمي للحمل الضعيف ، وهو تجنب تناول أي طعام أو شراب قبل الفحص، وتجنب القيام بأي مجهود، وتجنب التوتر النفسي والعاطفي، وإجراء التحليل بعد الاستيقاظ من النوم بـــــــــــــ 3 ساعات .

للمزيد يمكنكم مشاهدة :

اعراض الحمل المبكرة جدا خلال الأسبوع الأول والأيام الأولى

متى يظهر هرمون الحمل في البول بعد ترجيع الاجنة وتحليل الدم الرقمي

متى تظهر اعراض الحمل بعد التلقيح الصناعي في الايام الاولى بالتفصيل

حساب الحمل بالاسابيع والايام والشهور منذ بداية حدوث الحمل

المصدر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *