التبول عند الاطفال 3 سنوات الاسباب والعلاج بالتفصيل


تتعرض الأمهات لمشكلة التبول عند الاطفال 3 سنوات ، فهذا الأمر طبيعي مع الأطفال الأقل من 6 سنوات، فمن الممكن أن تكون أسباب التبول نفسية، أو عضوية، أو عوامل وراثية، فيجب عدم الضغط على الطفل والتعصب عليها إذا تبول حتى لا تزيد من المشكلة، لأن الطفل في هذه المرحلة يكون فاقد السيطرة على التحكم في المثانة البولية، كما أن هذه الحالة تصيب الذكور بمعدل 3 مرات أكثر من الإناث .

التبول عند الاطفال 3 سنوات

يوجد أسباب عديدة للتبول اللاإرادي عند الأطفال، حيث تؤدى إلى عدم التحكم في الليل أكثر من النهار، وهو أمر طبيعي بالنسبة للأطفال منذ الولادة حتى 4 سنوات كحد أقصي، بسبب عدم قدرة الطفل على التحكم بالمثانة البولية، وذلك حتى يمكن أن يصل جهازه العصبي إلى درجة كافية للتحكم وتهيئته والمساعدة في التحكم الإرادي في عملية التبول.

التبول عند الاطفال 3 سنوات
التبول عند الاطفال 3 سنوات

يوجد نوعين من التبول اللاإرادي، بحيث يكون النوع الأول الأكثر شيوعاً ويشمل عدم قدرة الطفل على التحكم مطلقاً في عملية التبول منذ الولادة حتى بلوغه سن النضج، أما النوع الثاني فهو فقدان السيطرة على عملية التبول بشكل مفاجئ بعد فترة من التحكم، فمن الممكن أن تتراوح بين 6 إلى 12 شهر أو أكثر .

اسباب التبول اللاارادي عند الاطفال

عوامل وراثية

في بعض الأحيان يكون أحد الوالدين مصاب بهذا المرض أو أحد الأقارب، ولذلك يرجع هذا السبب إلى جينات وراثية .

أسباب نفسية

  • معاملة الأم لطفلها بطريقة قاسية ولا تناسب عمره يؤدي إلى التبول اللاإرادي، نتيجة إلى شعوره بالخوف المستمر وعدم قدرته على السيطرة على عضلات المثانة .
  • إذا حدث وفشل الأبوين في تعليم الطفل التحكم في عملية التبول، ويتعاملون معه بقسوة وعنف، ومحاولة الأم في عدم ارتداء الحفاضة لمحاولة تدريب الطفل علي دخول الحمام .
  • محاولة الأم تعويد الطفل على التخلص من الحفاضة وتعويده على السيطرة في عملية التبول يؤدى إلى التبول بشكل مفرط للطفل، فمن الأفضل عدم الاستعجال في تعليم الطفل دخول الحمام في سن مبكر .
  • تدليل الأم والتهاون وعدم نصح الطفل عند قيامه بالتبول، مما يعطى الطفل الفرصة في عمل ذلك .
  • حدوث مشاجرات بين الوالدين أمام الأطفال، وفي حالات الانفصال فهذا يؤثر علي نفسية الطفل ويشعر بعدم الأمان .
  • شعور الطفل بالغيرة من أخواته، ومحاولة الطفل في جذب الانتباه عن طريق التبول .
  • شعور الطفل بالخوف من الحيوانات أو الأماكن المظلمة .
التبول عند الاطفال 3 سنوات
التبول عند الاطفال 3 سنوات

عوامل عضوية فسيولوجية

من الممكن أن يكون الطفل لديه مشكلة في الجهاز التناسلي مثل التهاب المثانة، أو التهاب في مجرى البول، والتهاب الكلى، وحدوث إمساك مزمن .


يمكن مساعدة الطفل على التوقف عن التبول خاصة في الليل، ولكن تجنب العقاب لأن ذلك يسبب عوامل مرضية تؤدي إلى مشكلة كبيرة وبدلا من العقاب يمكن أن نقدم عدة نصائح للطفل وان نقوم بالمساعدة للتجاوز عن هذه المرحلة من خلال الآتي :

  • يجب تناول الطفل الكثير من المياه فمن الممكن تناول من 6 الى 7 كوب في اليوم حتى تعمل المثانة بشكل جيد .
  • عدم إعطاء الطفل المشروبات التي تحتوي على الكافيين  والمشروبات الغازية خاصة في الليل، لأنها تسبب امتلاء المثانة في الليل .
  • تقليل المشروبات قبل النوم بفترة قصيرة، ويجب أن يذهب إلى الحمام مرتين على الأقل قبل الذهاب إلى النوم .
  • يجب التأكد من أن الطفل دخل الحمام وقام بإفراغ المثانة تماماً  قبل موعد النوم .
  • التكلم مع الطفل دون أن تخيفه، والتحدث معه حول ضرورة دخوله الحمام عند الاستيقاظ من النوم  إذا رغب في التبول، ولا يشعر بالخوف، مع ترك ضوء .
  • يمكن تدريب الطفل والمساعدة في دخوله للحمام عن طريق إيقاظه بعد ساعة من النوم للذهاب إلى الحمام، أو إيقاظه في الوقت الذي قام فيه بالتبول في المرة الماضية .

علاج كثرة التبول عند الاطفال بالاعشاب

  1. يمكن حل مشكلة التبول عند الأطفال من خلال الأغذية التي تدر البول، مثل الأطعمة التي تحتوي على التوابل المختلفة .
  2.  العسل : يستطيع العسل امتصاص الرطوبة من الهواء، وسكر الفركتوز الذي لدية خاصية امتصاص الرطوبة، حيث يمتص العسل الماء من جسم الطفل، وبالتالي يستطيع عدم تبولة في الليل، ويمكن اتباع وصفة التخلص من التبول اللإ إرادي عن طريق إعطاء الطفل ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم مباشرة، حيث أنها تعمل على تسكين الجهاز العصبي عند الطفل، و تمتص الماء من جسده، والتحفظ به وتستريح الكلى .
  3.  الشب ( ملح الليمون ) : مادة تشبه الملح الحجري في الشكل فقط، ويمكن استخدامها عن طريق أخذ القليل منها وتبلل ثم تمسح على عانة الطفل بشكل دائري قبل النوم .
  4.  الزنجبيل : يستخدم في القضاء على التبول اللاإرادي عن طريق تحميص الزنجبيل حتى يصبح مثل القهوة، ثم يتم مزج 10 جرام منه مع أوقية عسل، ويتم أخذ مقدار منه يومياً قبل النوم لمدة 15 يوم .
علاج كثرة التبول عند الاطفال بالاعشاب
علاج كثرة التبول عند الاطفال بالاعشاب

يجب على الوالدين معرفة طرق علاج التبول عند الأطفال 3 سنوات ، والوقاية منها، ومعرفة السبب وراء ذلك الأمر حتى يتم علاجها بشكل صحيح وعدم تعرض الطفل إلى العنف حتى لا يصاب بمشكلة نفسية أكبر من ذلك .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *