الاطفال الخدج في الشهر السابع وسبل رعايتهم (يحتوي فيديو)


الاطفال الخدج في الشهر السابع هم الأطفال الذين أمضوا فترة حمل ثمانية وعشرين أسبوع فقط، وذلك لأن هناك ظروف اضطرت الطبيب إلى أن يلجأ إلى الولادة المبكرة قبل إتمام الشهور التسعة للحمل، والطفل الخديج هو الذي وُلد بالشهر السابع دون أن يصل إلى الشهر التاسع من الحمل، وفي هذا الموضوع سوف تتعرفين سيدتي على كل ما تحتاجين إليه من معلومات عن الاطفال الخدج.

الاطفال الخدج في الشهر السابع

يلجأ الطبيب تحت ظروف صحية معينة إلى توليد المرأة الحامل في الشهر السابع، مما ينتج عنه ولادة طفل خديج، يتم وضعه في قسم الحضّانات، حتى يكتمل نموه ويستطيع أن يبقى حيًا ويخرج إلى الحياة الطبيعية، ومن الأسباب التي تجبر الطبيب المتخصص لعملية الولادة المبكرة، ما يلي:

أسباب ولادة الطفل الخديج في الشهر السابع

  • حدوث تسمم حمل.
  • تعرض الأم إلى سقطات أو ضربات بمنطقة البطن، إو إلى حوادث، مما يضطر الطبيب إلى توليدها في وقت مبكر.
  • إصابة الجهاز التناسلي أو البولي للمرأة الحامل بالتهابات متكررة، هذه الالتهابات من الممكن أن تصل إلى الكيس الأمنيوسي، وهذا ينتج عنه ضعف في هذا الكيس، وبالتالي ينفجر.
  • إصابة الرحم بتشوهات وضعف في منطقة عنق الرحم.
  • إصابة الأم بمرض السكر أثناء فترة الحمل، مما ينتج عنه الزيادة بماء الكيس الأمنيوسي فينفجر.
  • حدوث ارتكاز للمشيمة المعينة، مما ينتج عنه نزيف، وهذا النزيف يكون بسبب انفصال الخلاص عن الرحم.
  • الحمل في أكثر من جنين، فهذا قد يتسبب في توسيع الرحم، وفي بعض الأحيان الكيس الأمنيوسي يحرّض الرحم على بدء طلق الولادة، بسبب اتساع حجمه.
  • هناك نسبة تصل إلى 70% من الحالات التي يلجأ فيها الطبيب إلى الولادة المبكرة تنتج عن التهاب يصيب المشيمة فيضعفه، مما يتسبب في انفجارها.
  • خطأ الطبيب في تقدير فترة الحمل من البداية، فيعتقد في الشهر السابع أنه في الشهر التاسع، فيلجأ إلى إعطاء الحامل طلق صناعي، مما ينتج عنه خروج طفل خديج.
  • ارتفاع ضغط الدم.
الاطفال الخدج في الشهر السابع
الاطفال الخدج في الشهر السابع 1

متى تكتمل رئة الطفل الخديج

الأغلبية من الأطفال الخدج نمو الرئة لديهم يتسم بالنقص، ومن المعروف أن الرئة هي محرك أساسي لعملية التنفس، حيث تزود جسم الرضيع بالأكسجين الذي ينتقل إلى كل أعضاء جسمه، فإذا كان هناك انخفاض في نسبة هذا الأكسجين يتأثر الجسم كله ويصاب الرضيع لاقدر الله بأضرار جسيمة.


لذلك؛ يتم وضع الخديج بقسم رعاية حديثي الولادة، حيث يتم وضعه في حضّانة مهيئة بأجهزة تنفس صناعي، لكي يواصل نموه الطبيعي ونمو الرئة بشكلٍ خاص، والمدة التي يحتاج إليها الخديج لاكتمال نمو الرئة تعتمد على مدى استجابته داخل الحضّانة، وقرار الطبيب المعالج الذي قد يمد الفترة وفقًا لصالح الخديج.

شاهد أيضا :

عدم اكتمال الرئة عند حديثي الولادة والماء على الرئة بالتفصيل


ابرة الرئة للجنين في الشهر السابع عدد الجرعات والأضرار

الاطفال الخدج والتنفس الصناعي

على الرغم من أن مشاكل الأطفال الخدج كثيرة، إلا أن الفرصة في الخروج من هذا المأزق ومواصلة الحياة بشكل طبيعي كبيرة جدًا، فقد أكد العلم الحديث أن رغم معاناة الطفل الخديج من مشاكل في الرئة ومن ثَم في الجهاز التنفسي، إلا أن هناك علاج موحد وهو وضع الرضيع في حضّانة، وإعطائه تنفس صناعي بواسطة جهاز التنفس الصناعي.

شاهدي هذا الفيديو حول الأطفال الخدج وسبل رعايتهم :

لأن الطفل الخديج يعاني من توقف في التنفس في بعض الأحيان، مما يعرضه إلى انخفاض في عدد ضربات القلب والإصابة بزرقة اللون، الذي من الممكن أن يتطور إلى أشياء أخرى، لذلك لابد من تعليق جهاز التنفس الصناعي للرضيع الذي من الممكن أن يكون جهاز دوري، وهو جهاز يضمن عدم إغلاق الوصلة الموجودة بين الشريان الأورطي والرئة.

والجدير بالذكر أن؛ هذه الوصلة تبقى مفتوحة بشكل طبيعي طالما الجنين في رحم الأم، ولكن يتم إغلاقها بشكل مباشر بعد خروج الطفل بولادة طبيعية، ولكن في الطفل الخديج تبقى هذه الوصلة مفتوحة وهذا يعرضه لزيادة في نبض القلب وجهد مضاعف من القلب، كذلك يسري الدم بسرعة كبيرة.

وهنا لابد من التدخل الطبي من أجل الحفاظ على صحة الخديج، ولا بأس من ترك الرضيع في الحضّانة للمدة التي يحددها الطبيب، فكلها مشاكل قابلة للحل بإذن الله.

الاطفال الخدج في الشهر السابع
الاطفال الخدج في الشهر السابع

وزن الطفل الخديج في الشهر الثاني

لكل خديج ظروفه الخاصة التي تتحكم في نموه، ومن هذه الظروف: اختلاف الوزن عند الولادة، اختلاف عمر الأم، وجود عوامل وراثية متحكمة في هذا الأمر، مدة بقاء الخديج في الحضّانة ونوع الغذاء الذي يتناوله، ولكن بشكلٍ عام سوف ينمو الخديج بمعدل يتراوح ما بين خمسة جرام إلى عشرة في اليوم الواحد، وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن عندما يُكمل الطفل الخديج العام الثاني من العمر سوف يكون وزنه متساوي مع طفل وُلد بعد تسعة أشهر.

 الاطفال الخدج والرضاعه

لا يوجد اختلاف في نظام رضاعة الخديج عن الطفل العادي، بل أنه يُنصح بالرضاعة الطبيعية للطفل الخديج أكثر من غيره من الأطفال الآخرين، فهذا سوف يعزز النمو بشكل أسرع ويحميه من الإصابة بأي عدوى نتيجة عدم اكتمال جسده، ومن الممكن أن تقوم الأم بمساعدة الرضيع على تقبُل الرضاعة من خلال فعل بعض الأشياء التي سوف ينصح بها الطبيب، لأن اللبن الطبيعي يكون أسهل في الهضم من الصناعي في معدة الخديج.

المصدر


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *