الاسهال عند الاطفال وقت التسنين عمر سنة وسنتين وعلاجه


يعتبر الاسهال عند الاطفال وقت التسنين من أكثر الأمراض التي يتعرض إليها الأطفال، ويحدث ذلك نتيجة التغيرات التي تحدث اليهم منذ الولادة حتى عمر عامين، يرجع ذلك إلى التغيرات المناخية والأطعمة التي يتم تناولها الطفل، أو في مرحلة التسنين، وبالتالي تصاب الأم بالخوف والقلق على طفلها من الإسهال، ولكن يجب معرفة ما هو الإسهال وما طرق التخلص منه وعلاجه .

الاسهال عند الاطفال وقت التسنين

الإسهال من أعراض التسنين التي يتعرض إليها الطفل، فمن الممكن أن تكون مشكلة صغيرة أو كبيرة، يمكن تحديدها نتيجة التكرار، حيث أنها من أكثر الأمراض الشائعة التي تحدث لأسباب متعددة منها نزلات معوية، أو نوع من أنواع الأطعمة التي تسبب الإسهال نتيجة التحسس منها، وفي مرحلة التسنين، كما يحدث الإسهال نتيجة لجوء الطفل إلى مص اليدين والألعاب الخاصة به ووضع كل شيء يجده أمامه في فمه فمن الممكن أن تكون هذه الأشياء ملوثة، وبالتالي يسبب الإسهال والنزلات المعوية .

الاسهال عند الاطفال وقت التسنين 1
الاسهال عند الاطفال وقت التسنين

 

علاج الاسهال عند الاطفال بسبب الاسنان بعمر سنة و سنتين

  1.  يجب إعطاء الطفل الأطعمة التي تحتوي على النشويات مثل الأرز والمكرونة، والشوفان والبطاطا والبطاطس، لأنها تساعد على التخلص من الإسهال .
  2. تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف بنسب عالية، والتي تساعد في علاج الإسهال بشكل كبير .
  3. الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل الكمثرى، والتفاح، والسبانخ، والخرشوف .
  4. تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على نسب كبيرة من الحديد والبوتاسيوم بنسب كبيرة .
  5. تعد العصائر الطبيعية خاصة عصير الجوافة والتفاح الطازجة، والابتعاد عن عصير البرتقال واليوسفي بسبب لهما تأثير ملين على الأمعاء .
  6. يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على دهون، والبعد عن منتجات الألبان مثل اللبن كامل الدسم والجبن المطبوخ، ويجب الاكتفاء باللبن الزبادي، واللبن الخاص بالرضع .
  7. يمكن إعطاء الطفل محلول الجفاف، وأدوية الإسهال إذا كانت فترة الإسهال تجاوزت 3 أيام، وزادت في اليوم الواحد عن 6 مرات، والذهاب إلى الطبيب المعالج .

نصائح يجب اتباعها والالتزام بها في فترة التسنين

  1. قومى بلف قطعة من القماش وان تكون نظيفة ومعقمة، ثم يتم وضعها علي أصعبك وتحريكها على اللثة حتى تقومي بإزالة البكتيريا والتخفيف عن الحكة التي تنتج عن التسنين، وتسهيل خروج الأسنان .
  2. يحتاج الأطفال في هذه الفترة إلى الاحتكاك بشيء قاس، فيمكنك إعطاء الطفل قطعة صغيرة من الخيار أو البسكويت أو الجزر البارد، أو إعطاءه عضاضة نظيفة .
  3. يجب إعطاء الطفل 3 كوب من اللبن في اليوم لنمو عظامه، وعدم إعطائه فيتامين د، وتعريضه لأشعة الشمس غير المباشرة .
  4. إذا كان طفلك يعانى من ارتفاع في درجة الحرارة بسيط، فهذا أمر طبيعي بسبب التسنين، وبالتالي يجب إعطاء الطفل دش ميه فاترة وقومي بتدليك جسده بزيت اللافندر، لأنه له أثر مهدئ ويساعد الطفل على النوم .
  5. عند فقدان الشهية للطفل، قم بإعطاء الطفل كوب من العصير الطازج والتي تحتوي على الفيتامينات لتعويضه عن ما فقده من عملية الإسهال المصاحب للتسنين .
  6. إذا زادت درجة حرارة الطفل أو زيادة أعراض التسنين يجب الذهب بأسرع وقت إلى الطبيب المختص .
الاسهال عند الاطفال وقت التسنين
الاسهال عند الاطفال وقت التسنين

علاج الاسهال عند الرضع بالاعشاب بسبب الاسنان

يوجد أنواع من الإسهال، ( الخفيف – المتوسط – الحاد )، وفي كل حالة منهم طرق خاصة للعلاج وإذا تم الإهمال يحدث تطور الحالة، ويزداد الأمر سوءاً، يفقد الطفل الكثير من السوائل، خاصة أن الأطفال في هذه المرحلة يعتمدون على السوائل بشكل أساسي في النمو .


يمكن علاج الاسهال عند الرضع بالاعشاب ، ولكن الأطفال لم يتقبلوا طعم الأعشاب وبالتالي يجب وضع العسل الأبيض للتحلية أو القليل من السكر، وإضافة القليل من عشبة الزيزفون حتى يعطي نتيجة أسرع ومن أنواع الأعشاب التي تساعد في التخلص من الإسهال : –

  • الزنجبيل

من أفضل الأعشاب التي يمكن استخدامها في التخلص من الإسهال، كما أنه له القدرة على خفض درجة الحرارة المرتفعة للطفل الرضيع، ولكن يجب  استخدام كمية قليلة منه حتى لا يحدث ضرر للطفل الرضيع، ويمكن استخدامه من خلال رش زنجبيل جاف ومطحون علي الحليب الصناعي أو الماء الدافئ، ويعطي للطفل كشراب، أو نقوم بغلي الزنجبيل مع الماء ويترك حتى يبرد، ثم يضاف علي اللبن المغلي، أو شرب مباشرة، ويمكن إعطاؤه للطفل 3 مرات في اليوم .

  • البابونج

يوجد لها العديد من الفوائد منها علاج الإسهال عند الأطفال، وخفض درجة الحرارة، ويساعد في تعديل مزاج الطفل والتخلص من الغثيان، ويمكن تحضيره عن طريق غلى الماء وإضافة البابونج عليه مع وإزالته عن النار، ثم تغطية الإناء حتى يدفأ، حتى لا يفقد الزيوت الطيارة عند تركه مكشوفاً .

علاج الاسهال عند الرضع بالاعشاب بسبب الاسنان
علاج الاسهال عند الرضع بالاعشاب بسبب الاسنان
  • اليانسون 

من الأعشاب المهدئة للأعصاب والتي تستخدم كمسكن للمغص وتسكين الألم، والتخلص من الإسهال عند الطفل الرضيع، ويمكن استخدامه عن طريق غلي الماء وإضافة 2 ملعقة من اليانسون وتركه لفترة ليدفأ حتى يتقبله الطفل، ويقدم للطفل .

  • الكمون

من أفضل الأعشاب الطاردة للغازات من البطن ويقضي على المغص والإسهال، والتخلص من التبول اللاإرادي، ويمكن تحضيره من خلال وضع كمية قليلة منه علي الحليب الصناعي، أو الماء المغلي .

يجب على الأم معرفة طريقة علاج الاسهال عند الاطفال وقت التسنين ، حتى لا يفقد الطفل السوائل من الجسم، والحفاظ على صحة طفلك .

للمزيد من المواضيع حول صحة طفلك يمكنك مشاهدة هذه المقالات :

اعراض التسنين عند الاطفال عمر سنة متى يبدأ وسبب تاخر التسنين

صراخ الاطفال عمر سنتين اسباب كثرة البكاء بدون سبب ليلا

اعراض ظهور الانياب عند الاطفال تفاصيل هامة جدا

النوم عند الاطفال في عمر السنتين اسباب وطرق العلاج اضطرابات النوم

اسباب بكاء الطفل في عمر السنتين ليلا وهو نائم ونهارا بالتفاصيل

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *