ما هي الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول ولماذا تسبب الإجهاض

في هذا الموضوع سوف نُلقي الضوء على الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول ، وما هو السبب الذي يجعل أطعمة معينة من الممكن أن تُعرّض الحمل إلى خطر الإجهاض وفقدان الجنين، وذلك من خلال نتائج الأبحاث العلمية الحديثة، فتابعوا معنا.

لماذا هناك أطعمة تسبب الإجهاض ؟

الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول
الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول

من أحد المسببات الهامة للإجهاض هو حدوث عدوى بكتيرية منتقلة عن طريق الغذاء إلى الأم الحامل، وتسببها في حدوث تسمم غذائي، ويوضح لنا الدكتور عبد الشكور فهمي أخصائي أمراض النساء والتوليد أن؛ هناك سلالات بكتيرية مرتبطة ارتباط وثيق بحدوث الإجهاض لدى المرأة الحامل.

لذلك يجب الابتعاد نهائيًا عن تناول أي طعام يحتوي على نسبة ولو ضئيلة من هذه البكتيريا، والجدير بالذكر أن هذه الأنواع من البكتيريا المنتقلة، لا تتسبب في الأذى للمرأة بشكلٍ عام، ولكنها تؤثر على الجنين بشكل مباشر، ومن أهم أنواع هذه البكتيريا، ما يلي:

بكتيريا إشريكية قولونية Escherichia Coli

هذا النوع من البكتيريا متواجد بالأطعمة الغير مطهية بشكل جيد وغير صحية، كما أنها توجد بكثرة بالخضروات والفواكه الغير مغسولة، وتوجد أيضًا بالماء الملوث.

بكتيريا المقوسة الغونديّة

هذا النوع من البكتيريا يتسبب في إصابة الجنين بداء تقوس الأرجل، وتوجد بكثرة في اللحوم الغير مطهية مثل البسطرمة التي لا تتعرض إلى النار، وكذلك اللحوم النصف مطهية.

بكتيريا السالمونيلا

تتواجد هذه البكتيريا بشكل أساسي في اللحوم البيضاء، والتي لا يتم طهيها بشكل جيد، وخاصًة في البيض والدجاج الأبيض واللحم الرومي.

بكتيريا الليستيريا

وتتواجد في اللبن الغير مبستر، وأنواع من الجبن الطري، الذي يُصنع من اللبن الغير مبستر، مثل الجبنة البيضاء ذات الملح الخفيف، والجبنة الموتزاريلا، جبنة الريكفورد والجبنة الفيتا، ويتسبب هذا النوع من البكتيريا في إصابة الجنين بداء الليستريات، كما توجد هذه البكتيريا في اللانشون وكذلك المأكولات المدخنة.

أهم الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول

من الهام سيدتي أن تعلمي أن ما سبق ذكره من أطعمة يجب تجنبها، لأنها تحتوي على أنواع من البكتيريا التي تضر الجنين، وما سوف يتم ذكره من أطعمة يجب معرفتها حتى يكون الجنين في أمان، ليس المقصود بها مجرد تناول كميات صغيرة منها، وإنما المقصود هنا هو تناول كميات كبيرة، وفي النهاية يجب استشارة الطبيب في نوعية الغذاء المناسب أثناء هذه الفترة الحساسة، ومن أهم هذه الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول ، ما يلي:

أطعمة تحتوي على كافيين

من الممكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من مادة الكافيين إلى الإجهاض، كما يؤدي أيضًا إذا استمر الحمل إلى انخفاض في وزن المولود بشكل مبالغ فيه، ومن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على كافيين: الشوكولاتة – مشروبات الطاقة – المشروبات الغازية – الشاي والقهوة، هذا بالإضافة إلى وجود هذه المادة في بعض مكونات أدوية الإنفلونزا ونزلات البرد.

الأعشاب

هناك عدد كبير من الأعشاب والتوابل التي تقوم بتحفيز الرحم من أجل إطلاق التقلصات، ممّا يتسبب في حدوث نزيف وتدفق للدم الذي من الممكن أن يتسبب في فقدان الجنين في فترة مبكرة من الحمل، أو ربّما في فترة لاحقة منه، ومن أهم هذه الأعشاب والتوابل:

الفلفل الحريف – اليانسون – الكراوية – الريحان – زيت القرنفل – القرفة – إكليل الجبل – الميرمية – الحلبة – الزنجبيل.. وأي أعشاب أخرى من الممكن أن تحفز الهرمونات لنزول الدورة الشهرية.

لكن يبقى الفيصل هو رأي الطبيب ووصيته بالنسبة المسموح بها في هذه الأنواع، حيث أنها أعشاب تحمل في طياتها فائدة، لذا الطبيب وحده هو الذي سوف يحدد الكمية المستخدمة، سواء في طهي الطعام أو في تناول بعض الأعشاب كمشروبات.

أطعمة غنية بفيتامين ج 

أكدت الأبحاث العلمية أن فيتامين ج هو المسؤول عن حدوث الانقباضات والتقلصات في داخل الرحم، لذا إن تمّ تناوله بكميات كبيرة في الأشهر الأولى من الحمل قد يتسبب في حدوث إجهاض للجنين، لذا عليكِ سيدتي تجنب الأنواع التي تحتوي على نسب كبيرة من هذا الفيتامين بالشهور الأولى من الحمل.

ومن أمثلة هذه الأطعمة: فاكهة البابايا – الكيوي، إلا أن نسبة الخطر من البابايا كبيرة جدًا طوال فترة الحمل، لذلك ينصح الأطباء دائمًا بتجنب تناولها أو تناولها بشكل قليل جدًا.

الكبدة

على الرغم من أن الكبدة تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، ولكنها تعتبر من الأطعمة الخطرة على الحمل في البداية، لأن الكبد بصفة عامة هو المصفاة التي يتخلص من خلالها الجسم من الجراثيم والسموم والفضلات، وهذا يُعرّض الأم والجنين إلى زيادة احتمالية إصابتهم بالبكتيريا.

الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول
الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول

قدمنا لكِ سيدتي أهم الأطعمة التي تسبب الإجهاض في الشهر الأول من الحمل، والسبب الذي يجعل هناك أنواع من الأطعمة تُلحق الأذى بالجنين أو الأم، وذكرنا أهم هذه الأطعمة بالتفصيل، يجب عليكِ سيدتي أن لا تتوقف هذه المعلومة الهامة لديكِ، والقيام بنشرها على مختلف وسائل السوشيال ميديا حتى تصل إلى كل أم تنتظر مولودها بفارغ الصبر بكامل صحتة إن شاء الله، ولا تنسي متابعتنا دائمًا حتى يصلك منا كل جديد .

يمكنك أيضا مشاهدة :

هل يمكن علاج تاخر الحمل بعد الاجهاض بالاعشاب ؟ وما هي المشروبات الأكثر فاعلية

ما هو سبب تأخر الدورة الشهرية بعد الاجهاض وهل هناك علاج

علامات الاجهاض في الشهر الاول وأهم أسبابه

كيف اعرف ان الجنين نزل بعد الاجهاض ودم الاجهاض وان الرحم أصبح نظيفا

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *