افضل وسيلة لمنع الحمل بدون اضرار الطبيعية والغير طبيعية

إنّ معرفة افضل وسيلة لمنع الحمل بدون اضرار تعتبر من الأساسيات التي يجب أن تعلمها المرأة، خاصًة إن كانت تحتاج إلى فترة راحة من الحمل، من أجل الحفاظ على الصحة واستعادة النشاط والحيوية، لكن نظرًا لوجود طرق كثيرة من أجل تنظيم الحمل، ومنعه لفترة زمنية محددة.

فقد تحدث بعض الحيرة للمرأة بسبب عدم معرفة النوع الأمثل لها، وفي الواقع تحديد النوع الأفضل للمرأة من أجل تأجيل الحمل، ليس مسؤوليتها على الإطلاق، بل هو مسؤولية الطبيب المختص الذي سوف يُحسن اختيار طريقة ملائمة للمرأة حتى يتقبلها جسدها ولا تعاني من أي آثار سلبية بعد ذلك.

وفي هذا الموضوع سوف نستعرض أفضل الطرق من أجل المعرفة فقط وليس تطبيقها، إلا بعد استشارة الطبيب المختص.

افضل وسيلة لمنع الحمل بدون اضرار
افضل وسيلة لمنع الحمل بدون اضرار

افضل وسيلة لمنع الحمل بدون اضرار

تنقسم الوسائل التي من الممكن أن تقوم المرأة باللجوء إليها من أجل تأجيل الحمل لفترة زمنية إلى نوعين، وسوف نستعرضهم بشيء من التفصيل فيما يلي:

وسائل منع الحمل الطبيعية

  • هذه الطريقة تعتبر آمنة جدًا على صحة المرأة، وتتم من خلال استخدام الرجل للعازل الطبيعي أو ما يسمى بالجماع المنسحب، إذ يتم قذف الحيوانات المنوية بعد الجماع خارج المهبل.
  • عدم حدوث علاقة زوجية خلال فترة تبويض المرأة، لكن هذه الطريقة لا تعتبر من الوسائل المضمونة ولا الدقيقة.
  • استخدام العوازل، حيث أن هناك العازل الذكري (الواقي الذكري) الذي يقوم فيه الرجل بعملية القذف بعيدًا عن مهبل المرأة، أما فيما يخص العازل الأنثوي فهو يمنع وصول أي حيوان منوي إلى داخل الرحم، لكن من الجوانب السلبية لهذه الطريقة هي عدم شعور الزوجين بالمتعة أثناء العلاقة، كما من الممكن أن يحدث تمزق لهذه العوازل، وقد تحدث أيضًا مشاكل جلدية تؤدي إلى ظهور أمراض غير مستحبة.
  • منتج قتل الحيوانات المنوية، وهو منتج كيماوي تقوم المرأة بوضعه في المهبل قبل وضع العلاقة الزوجية، ويقوم بقتل الحيوانات المنوية كلها، أو إضعافها بشكل يجعلها لا تتحرك، وهذا المنتج الكيميائي قد يتخذ شكل الكريم أو الجل أو اللبوس.

وسائل منع الحمل الغير طبيعية

تعتبر هذه الوسائل هي الأكثر انتشارًا بين النساء، وهي وسائل كلها تعمل على منع المبيض من الإباضة، حيث تقوم بتكثيف المخاط الهرموني في عنق الرحم، مما يمنع دخول الحيوانات المنوية إليه، والواقع أن نسبة النجاح لهذه الطرق عالية جدًا لمنع الحمل.

لكن لها أعراض جانبية كثيرة، منها اضطراب الدورة الشهرية وزيادة الوزن، وتتضمن هذه الوسائل:

  • حقن منع الحمل، وهي تمنع الحمل لمدة بضعة شهور.
  • حبوب منع الحمل.
  • أنابيب يتم وضعها بذراع المرأة.
  • اللولب، وينقسم إلى لولب نحاسي وهرموني.
  • حلقة مهبلية.

يمكنك مشاهدة ايضا :

تركيب اللولب بعد الاربعين واسباب تأخر الحمل بعد اللولب

هل حبوب منع الحمل توقف الدوره بعد نزولها معلومات هامة جدا

طرق منع الحمل بالحساب

تُعد طريقة منع الحمل بالحساب طريقة شائعة، وتحدث من خلال تجنب إقامة علاقة زوجية في الفترة التي تكون المرأة فيها على استعداد للحمل، لكنها غير آمنة تمامًا، وتستطيع المرأة أن تعرف هذه الفترة من خلال عدة ملاحظات، تكتشف من خلالها أنها في فترة خصوبة، ومنها:

  • معرفة درجة حرارة الجسم، فإن زادت يدل هذا على مرورها بفترة خصوبة.
  • زيادة الإفرازات المخاطية التي تخرج من الرحم.

طرق منع الحمل بالأعشاب

إنّ الطرق الطبيعية التي يتم استخدامها لمنع الحمل لا تعتبر من الطرق الحديثة، وإنما كان يتم استخدامها منذ آلاف السنين، وتتم من خلال استخدام بعض الأعشاب من أجل عدم حدوث حمل، مثل:

  • النعناع: بما أن أعشاب النعناع تعمل على تعزيز نزول الدورة الشهرية، فإنها تمنع حدوث الحمل.
  • عشبة الكوهوش الأزرق: تعتبر من أشهر الأعشاب التي تمنع الحمل، لأن بها مواد لا تجعل هناك تلقيح من الحيوانات المنوية للبويضة.
  • أعشاب النيم: تستطيع هذه الأعشاب أن تمنع حدوث الحمل عند الرجل وعند المرأة، حيث تجعل الحيوانات المنوية تفقد صحتها، وكذلك تقل من كفاءة البويضات التي من الممكن تلقيحها.

وسائل منع الحمل المزروعة

وسائل منع الحمل المزروعة المقصود بها أنبوبة صغيرة مرنة طولها لا يتعدى الأربعين مم، يتم وضعها تحت جلد ذراع المرأة من الناحية العُليا، لكن لابد من أن يقوم بها طبيب خبرة محترف، لأنها من العمليات الحساسة، وتستطيع هذه الطريقة أن تمنع حدوث حمل لمدة تصل إلى ثلاثة أعوام.

حيث يقوم هذا الزرع بإيقاف إطلاق أي بويضة من المبيض، كما يرقق بطانة الرحم، ويجعل هناك مخاط يحيط بعنق الرحم، مما يُصعّب على الحيوان المنوي اختراق العنق وإخصاب البويضة.

يمكنك مشاهدة هذا الفيديو الذي يتحدث حول وسائل منع الحمل: أنواعها وفوائدها وآثارها الجانبية :

وسائل منع الحمل الآمنة

إنّ اختيار الوسيلة المُثلى لمنع الحمل لابد وأن تتم من خلال الطبيب المتخصص، الذي يجب عليه إجراء فحوصات خاصة بالدم ووظائف الأعضاء وكذلك الغدة الدرقية، والهرمونات الموجودة في الجسم.

فبعد إجراء كل هذه الخطوات الطبية يقوم باختيار أفضل الوسائل على الإطلاق، لأن كل الوسائل لها الجانب السلبي والجانب الإيجابي، كل هذا يتوقف على صحة المرأة والحالة الجسدية لها.

قدمنا لكم كافة المعلومات التي تخص اختيار افضل وسيلة لمنع الحمل بدون اضرار .. وما هي الوسائل الطبيعية والوسائل الغير طبيعية، نتمنى أن تكون الاستفادة قد وصلت إليكم، لذا لا تبخلوا على غيركم بهذه المعلومات وقوموا بمشاركتها عبر وسائل السوشيال ميديا، وننتظر منكم متابعتنا دائمًا حتى يصلكم منا كل جديد .

مصدر 1

مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *