الافرازات البنية بعد الدورة للمتزوجات الاسباب والعلاج ودلالاتها


الافرازات البنية بعد الدورة للمتزوجات لها دلالات مختلفة، حيث أنها ربما تكون شيء طبيعي ومنتظم أو ربما تكون إشارة إلى وجود عدوى أو مرض، والإفرازات بصفة عامة متغيرة الألوان فمنها الأصفر ومنها الأخضر ومنها البني، وكذلك يختلف قوامها فمنها اللزج ومنها الكثيف.

كما أن في بعض الحالات تكون ذات رائحة غير مستحبة، و الإفراز البني هو نتيجة اختلاط كمية دم مع إفرازات من المهبل، فيتكون هذا اللون نتيجة التقدم في الوقت وتحوّل الدم من لونه الأحمر إلى البني، وهو شيء مستحب إن كان صحيًا، أما إن كان غير صحي فلابد من الوقوف على أسبابه والذهاب إلى الطبيب المختص، لأنه ربما يكون علامة أخرى تحتاج إلى توضيح.

الافرازات البنية بعد الدورة للمتزوجات
الافرازات البنية بعد الدورة للمتزوجات

اسباب الافرازات البنية بعد الدورة للمتزوجات

في الغالب المهبل لدى المرأة يقوم بإنتاج كميات من السوائل المخاطية وكذلك الإفرازات ذات القوام الشفاف بكميات صغيرة، ولكن عندما تختلط هذه السوائل بدماء فتتخذ لون بني وهذا أمر طبيعي، ولكن هناك أسباب أخرى مرضية تؤدي إلى نزول إفرازات بنية، وهي:


الأسباب الطبية لنزول الإفرازات البنية

قد يحدث نزول إفرازات مهبلية ذات لون بني بسبب تناول عقاقير طبية، مثل: عقار التاموكسيفين، الذي يُسبب نزول قطرات من الدماء بإفرازات ذات لون بني، فدواء التاموكسفين يسبب الانخفاض في نسبة الصفائح الدموية، وهذه الصفائح هي التي تعمل على تخثر الدم.

نزول الإفرازات البنية بسبب عدوى جنسية

من الممكن أن يتسبب مرض الكلاميديا التناسلي ومرض السيلان في حدوث نزول قطرات من الدم المختلطة بالإفرازات، أو وجود ثآليل تناسلية داخلية، وهي أسباب تؤدي إلى تآكل بطانة المهبل، وتحدث نتيجة إصابة المهبل بجفاف، وعند حدوث علاقة زوجية تنتقل البكتيريا من الزوج إلى الزوجة وتنشط بعد حدوث جماع .

الخطأ الطبي أثناء الجراحات

إذا خضعت المرأة المتزوجة إلى جراحة في المهبل أو الرحم، لإزالة ورم ليفي أو سرطاني، من الممكن أن يحدث خطأ طبي يتمثل في نسيان السدادة القطنية في الرحم، مما ينتج عنه عدوى بكتيرية قد تؤدي إلى نمو ورم بالجهاز التناسلي، يصاحبه نزول إفرازات بنية اللون، ولكن يجب اكتشاف هذا السبب في وقت مبكر حتى لا يتطور إلى أمر خطير.

هل نزول افرازات بنية من علامات التبويض

قد لا يكون نزول الإفرازات البنية دليلًا على حدوث إباضة، لكن ربما تكون كذلك إن كانت الإفرازات ليست بُنية ولكن ذات دم أحمر فاتح أو وردي، لأنها تكون مختلطة بسائل موجود في عنق الرحم، وهو سائل لونه أبيض ناصع يتواجد فقط عند حدوث التبويض، والفيصل هنا عمل فحص دم للتأكد.


هل الافرازات البنية بعد الدورة تمنع الحمل

نزول إفرازات بنية لا يؤثر عن حدوث حمل، لأنها قد تكون ناتجة عن إصابة المرأة بخلل هرموني لا يستدعي العلاج، ولكن إذا تكررت لابد من الذهاب إلى الطبيب للمتابعة.

الافرازات البنية بعد الدورة للمتزوجات
الافرازات البنية بعد الدورة للمتزوجات

افرازات بنية بعد الدورة مع الم في الظهر

في البداية لابد من عمل فحص دم للتأكد من وجود حمل، ثُم بعد ذلك عمل فحص آخر لقياس نسبة الهرمون الموجود في الدم، وقد يضطر الطبيب إلى عمل فحص بجهاز الموجات الفوق صوتية حتى يستبعد وجود أي ورم ليفي رحمي، أو وجود ما يسمى باللحمية الرحمية، لأن هذا هو الذي يؤدي إلى نزول إفرازات بُنية.

وقد يلجأ الطبيب إلى اتخاذ قرار إجراء جراحة لكحت بطانة الرحم أو لتنظيفها، ولابد من عمل فحوصات أخرى تخص قوة الدم والغدة الدرقية.

علاج الافرازات البنية

إن علاج الإفرازات البنية يعتمد نجاحه على اكتشاف سببها، فإن كانت طبيعية فلا داعي للخضوع من أي نوع من العلاجات، أما إن كانت بسبب مرضي فمن الممكن تقسيم طرق العلاج لما يلي:

علاج إفرازات بنية ناتجة عن الأورام

بعد أن يقوم الطبيب بتشخيص سبب الإفرازات بأن هناك أورام موجودة في الرحم، وذلك يتم من خلال عمل تصوير تلفزيوني يقوم الطبيب باستئصال الورم جراحيًا، ومن ثَم تختفي الإفرازات البنية بعد ذلك.

علاج الافرازات البنية الناتجة عن العدوى

بعد أن يقوم الطبيب بتشخيص الإفرازات البنية بأنها حدثت بسبب عدوى، فإنه يكتشف نوع البكتيريا أو الفطر ثُم يقوم بكتابة مضادات حيوية تناسب نوعهم.

علاج الافرازات البنية الناتجة عن تخثر الدم

يقوم الطبيب هنا بوصف عدة أدوية طبية لكي يتم عمل تخثر للدم، ومن ثَم تختفي الإفرازات البنية.

المصدر

شاهدي ايضا :

الافرازات المهبلية الصفراء من علامات الحمل

كيف اعرف ان البويضة تلقحت وصار حمل

ماهي الافرازات التي تدل على الحمل قبل الدورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *