افرازات بعد التبويض من علامات الحمل الدلائل والأسباب


تظن بعض النساء أن افرازات بعد التبويض من علامات الحمل المؤكدة، إلا أن معظمهم لا يعلمون أن الإفرازات المهبلية تقوم بدور منظف الرحم الطبيعي، حيث يتم إفرازها من الغدد التي توجد بالمهبل وعنق الرحم، والهدف من إفرازها هو التخلص من أي خلايا ميتة أو بكتيريا ضارة.

لذا يظل المهبل نظيفًا وغير متعرض لأي عدوى، والإفرازات بصفة عامة من الأمور الطبيعية الحدوث، إذا كانت بالكمية الطبيعية وليس لها رائحة كريهة، أما اللون فيكون من الشفاف حتى درجة من درجات الأبيض الناصع، وقد تُشير هذه الإفرازات المهبلية إلى حدوث حمل في وقت مبكر قبل اقتراب موعد الدورة الشهرية، أو قد تشير إلى وجود مشكلة، وفي هذا الموضوع سوف نلقي الضوء على عدد من النقاط الهامة، فتابعوا معنا.


افرازات بعد التبويض من علامات الحمل
افرازات بعد التبويض من علامات الحمل

افرازات بعد التبويض من علامات الحمل

بعد أن يتم تخصيب البويضة تتحول إلى كيسة أريمية، وذلك خلال أولى مراحل الحمل، والتي ربما تمتد ما بين سبعة أيام إلى شهر، وذلك حتى يتم انغراس هذه الكيسة ببطانة الرحم، وعندئذ يعلن الحمل على نفسه بظهور علامات معينة، من أهمها دم يتم تعريفه بدم انغراس البويضة الملقحة في الرحم، وهذا الدم أو النزيف كما يُطلق عليه يحمل عدة خصائص، منها:

  • يصاحب نزول الدم ألم من الممكن أن يكون خفيف وشديد أو متوسط بمنطقة البطن.
  • ظهور بقع في الملابس الداخلية، وهذا يُعرف باسم تبقع.
  • قد يستمر نزول الدم أو نزيف الانغراس إلى يومين أو ثلاثة أيام على الأكثر.

شاهدي أيضا :

هل الم في الرحم مع افرازات بيضاء من علامات الحمل

هل استمرار الم التبويض يدل على الحمل وما هي افرازات التبويض

ماهي الافرازات التي تدل على الحمل قبل الدورة و افرازات بداية الحمل

الافرازات المهبلية الصفراء من علامات الحمل الاسباب والعلاج


افرازات بيضاء سميكة بعد التبويض

قد تشعر المرأة في أيام التبويض بألم في أحد المبيضين، ويصاحب كما ذكرنا من قبل هذا الألم نزول إفرازات مخاطية تظل موجودة، ويستمر نزول الإفرازات إلى اليوم الثالث أو الخامس من التبويض، وهذه الإفرازات تزداد في الكثافة حتى تصبح مثل قوام الكريمة البيضاء.

وهذا يدل على أن فترة التبويض قد انتهت، ولابد أن نعلم أن الإفرازات تبدأ ثقيلة ثُم تتدرج لتصبح أرق، لكن في كل الأحوال لا يمكن فصلها بالإصبع، وبعد تلقيح البويضة بالحيوان المنوي بنجاح تعود هذه الإفرازات إلى السماكة مرة أخرى حتى تحمي النطفة الموجودة في رحم الأم.

شاهدي هذا الفيديو الذي يوضح بشيء من التفصيل الإفرازت المهبلية :

قلة الافرازات بعد التبويض من علامات الحمل

ليس من علامات الحمل قلة نزول الإفرازات أو انخفاض معدل نزولها، حيث أن كلما تأكد الحمل كلما زادت الإفرازات، لأنها تعمل كواقي طبيعي للجنين داخل رحم الأم، لكن ربما تختلف هذه الحقيقة لدى بعض النساء، وفقًا لحالتهم الصحية وطبيعة أجسادهم.

اسباب نزول افرازات صفراء بعد التبويض

إن كانت الإفرازات الصفراء التي تنزل بعد أيام التبويض بدون الشعور بحكة أو لها رائحة كريهة منفرة، فربما يدل ذلك على حدوث حمل، وهذا اللون الأصفر ما هو إلا قطرات من الدماء التي امتزجت مع الإفرازات.

افرازات بعد التبويض من علامات الحمل
افرازات بعد التبويض من علامات الحمل

هل تستمر افرازات التبويض بعد تلقيح البويضه

تعتبر الإفرازات المهبلية هي ساعي البريد الذي يحمل لكِ رسالة احتمالية حدوث حمل، فهي التي تجعل كل سيدة تستطيع أن تراقب الدورة الهرمونية وما يطرأ عليها من تغيير، خاصًة في فترة الحمل، وغالبًا تظهر الإفرازات المهبلية بعد فترة التبويض وبعد تلقيح البويضة، بشكل أكثر سماكة.

حتى تحفظ الجنين من التعرض إلى أي عدوى بكتيرية أو فيروسية، وفي الغالب تنتهي هذه الإفرازات في الشهر الرابع أو الثالث من الحمل، ولا تنقطع أبدًا الإفرازات بشكل كُلي، ولكن تقل على حسب حالة جسد المرأة، ومن الممكن فحص هذه الإفرازات من خلال أصابع اليد.

المصدر


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: