اعراض ظهور نبض الجنين ومتى يبدأ والفرق عن نبض البطن وعلاقته بالوحام

اعراض ظهور نبض , الجنين من العلامات المُبشرة بالخير، حيث أنها علامة تدل على أن الحمل يسير في الطريق السليم، وليس هناك شيء غير طبيعي في هذه الفترة الأولى، فهذه النبضة التي سوف تسمعينها لأول مرة من صغيرك، هي التي سوف تمدك بالصبر على معاناة الحمل والولادة.

والكثير من النساء لا تعلم معلومات كافية عن الموعد الصحيح الذي سوف تسمع فيه هذه الدقات الغالية .. لذا سوف نقدم لكِ سيدتي كل ما تحتاجين إلى معرفته، في المقال التالي فتابعي معنا.

اعراض ظهور نبض الجنين
اعراض ظهور نبض الجنين

اعراض ظهور نبض الجنين

نبض الجنين علامة أولية هامة، تشير إلى أن وضعه داخل الرحم مستقر وينمو بشكل طبيعي، وفي الواقع ليس هناك أعراض تظهر على الحامل عند سماع أول نبض للجنين، حيث أن الشعور به لا يكون موجود، فالجنين لا يزال نُطفة لا تتعدى السنتيمترات، ولكن السؤال الصحيح هو؛ متى يبدا نبض الجنين بالضبط في الظهور؟ وهذا ما سوف نتعرف عليه بالضبط في السطور القادمة.

متى يبدا نبض الجنين بالضبط في الظهور ؟

يتم سماع نبض الجنين من خلال عمل سونار لدى الطبيب المتخصص أو من خلال استخدام جهاز الإشعاع الصوتي، وفي الواقع ليس هناك توقيت دقيق لمعرفة بداية نبض الجنين، وهذا يعود إلى عدم المعرفة المحددة لليوم الذي حدث فيه تلقيح البويضة، لكن الطبيب من الممكن أن يمنح مدة تقريبية يظهر بعدها النبض بوضوح.

اقصى حد لظهور نبض الجنين

لابد وأن تعلمي عزيزتي أن قلب جنينك يتكوّن بعد مرور شهر واسبوع على الحمل، وفي نهاية هذه المدة تتشكل خلايا عديدة، ويتخذ الجنين شكل محدد فيبدأ الدماغ في البروز وتظهر بشكل ملحوظ، ثم تظهر حبة بمنتصف الجنين وتتطور لتصبح قلب، وبعد هذا يبدأ النبض في الظهور.

ولكي يتمكن الطبيب من سماع نبضات الجنين، يضع وقت تقريبي، حتى يظهر النبض بوضوح في جهاز السونار، وهذه المدة تتراوح ما بين شهر وأسبوعين  إلى شهر وثلاثة أسابيع، وهذا هو الحد الأقصى لظهور النبض وسماعه في جهاز السونار.

اعراض ظهور نبض الجنين
اعراض ظهور نبض الجنين

ما هو الفرق بين نبض الجنين ونبض البطن

قد يشعر بعض الناس بنبض في البطن أو في المعدة، وهذا أمر غير مُقلق في الغالب، ويحدث لدى الأفراد من ذوي الأوزان القليلة، وهو ينتج عن نبض الشريان الأبهر وهو الشريان الأكبر في الجسم، ويصل هذا الشريان من القلب ليصل إلى البطن عن طريق الشريان الأورطي النازل، وهذا سبب الشعور بنبض في البطن.

ولكن لابد من الانتباه إلى أن في بعض الأحيان تكون زيارة الطبيب واجبة للإطمئنان، فقد يكون السبب إصابة البطن بتمدُد في الشريان الأورطي.

وهناك أسباب طبيعية تؤدي إلى ظهور نبض في البطن، ومنها:

  • الاستلقاء على الظهر ورفع الركبتين، من الأسباب التي تجعل هناك نبض في البطن، لكنه يزول بمجرد تغيير هذه الوضعية.
  • بعد تناول طعام الجسم يحتاج إلى عمل إضافي لكي يستكمل عملية الهضم والامتصاص للطاقة منه، وهذا يجعل هناك ضخ دم أكثر للمعدة، ويتم بواسطة الشريان الأبهر، فيحدث النبض.
  • يحدث لدى السيدات الحوامل شعور بنبض في البطن، والذي يتشابه كثيرًا مع نبض الجنين، ولكن هو ليس كذلك .. لانه نبض يأتي من الشريان الأورطي الموجود في البطن، وهذا يحدث بسبب حالة الزيادة بكميات الدم نتيجة الحمل، فتشعر الحامل بهذا النبض مع كل نبضة من قلبها، وتظهر في البطن بوضوح.

شاهدي هذا الفيديو الذي يحتوي مقابلة مع الدكتور أمجد كنعان للتأكد من صحة الجنين :

هل اذا توقف نبض الجنين هل يتوقف الوحام نهائيًا ؟

إن توقف نبض الجنين للأسف يشير إلى عدم إستكمال الحمل، ولكن لا يعني هذا توقف الشعور بأعراض الحمل، حيث يظل المسبب لتلك الأعراض موجود وهو الارتفاع في نسبة هرمون الحمل الذي يتم إنتاجه خلال هذه الفترة، ولكن يقل هذا الشعور بعد الإجهاض تدريجيًا مع تناقص مستوى وجود هذا الهرمون، والذي سرعان ما يختفي بعد فترة وجيزة.

متى يظهر نبض الجنين بالسونار المهبلي بالظبط ؟

السونار المهبلي لا يُنصح به في بداية الحمل، ولكن التوقيت المناسب لعمله هو الإسبوع السابع من الحمل أو أكثر من هذه المدة پإسبوع، ومن الأفضل عمل السونار العادي.

يمكني أيضا الإستفادة من قرأة هذه المقالات المهمة :

كيف اعرف ان الجنين سليم في الاشهر الاولى وان حملي ثابت وبخير

توقف نبض الجنين بدون نزول دم علامات موت الجنين واضراره

اعراض تسمم الحمل بسبب موت الجنين تفاصيل هامة

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.