اعراض ظهور الانياب عند الاطفال تفاصيل هامة جدا

اعراض ظهور الانياب عند الاطفال

يمر الطفل بالعديد من المراحل المتعددة و تحدث له الكثير من التغيرات الجسمية والعقلية والنفسية ومن هذه المراحل اعراض ظهور الانياب عند الاطفال ، فقد يعاني الطفل من الآلام ظهور الأنياب التي تسبب له العصبية وفقدان الشهية للطفل، بالرغم من ذلك له أهمية كبيرة لأنه يسمح للطفل بأكل الطعام بشكل صحيح، ويبدأ الطفل في عملية الفطام، كما يساعده في نمو الفكين بطريقة سليمة، ويعطي الوجه شكل ومظهر .

اعراض ظهور الانياب عند الاطفال
اعراض ظهور الانياب عند الاطفال

ماهي اعراض ظهور الانياب عند الاطفال ؟

ظهور الأنياب مرحلة من مراحل التسنين، حيث أنها مرحلة مؤلمة بالنسبة للطفل ولكن يكون ظهورها أقل ألماً وأكثر سرعة في البروز عن غيرها، وذلك لشكلها المساعد على اختراق البروز واللثة بطريقة صحيحة، كما أنها تبدأ من عمر سنتين، وتكون الانياب ذات رأس حاد .

يجب معرفة اعراض ظهور الانياب عند الاطفال حتى يتم عمل اللازم مع الطفل في هذه المرحلة، وكيفية التعامل معه ومن أعراض التسنين الآتي : –

  • النوم الغير منتظم : يجعل التسنين الطفل غير قادر على النوم في الليل، وبالتالي يجب توفير جو هادئ بعيد عن الضوضاء حتى يساعد الطفل على الاسترخاء والشعور بالارتياح والحصول على نوم هادئ .
  • يظهر الخدين باللون الأحمر أو الزهري، ويعود ذلك إلى بروز الأسنان من خلال اللثة التي يحدث لها تهيج، بالإضافة إلى حدوث سخونة .
  • زيادة إفراز اللعاب قبل بروز السن، حيث نلاحظ ابتلال في ذقن الطفل، وهذا يدل على تسنين الطفل، ويجب لتجنب حدوث تقرحات للذقن، والتهابات الرقبة، وحول الفم، لتجنب الطفح الجلدي، فمن الممكن استخدام ينصح باستخدام منديل ناعم، لمنع حدوث التهابات .
  • مضغ الأصابع : في هذه المرحلة يقوم الطفل بمضغ أصابعه لمحاولة الحد من الألم .
  • رغبة الطفل في في العض و الضغط علي اللثة بشكل متكرر، حيث يقوم الطفل بوضع أي شئ يجده ويضعه في فمه.
  • تورم و انتفاخ اللثة : في مرحلة التسنين يحدث التهاب وانتفاخ اللثة، فيجب أن تقومي بتدليك اللثة بإصبع اليد للتخفيف من ألمها .
اعراض ظهور الناب عند الاطفال
اعراض ظهور الناب عند الاطفال

المزيد من اعراض ظهور الناب عند الاطفال

  • الرضاعة بشكل متقطع : يرفض الطفل في هذه الفترة تناول الحليب من ثدي الأم أو في حالة الرضاعة الصناعية، لان في هذه الحالة يحتاج طعام صلب .
  • يفقد الطفل الشهية، وعدم الرغبة في تناول الطعام.
  • العصبية والغضب وكثرة البكاء والصراخ.
  • بروز براعم الأسنان، ويمكن ملاحظتها من خلال تمرير أصابع اليد .
  • ارتفاع طفيف في درجة حرارة الطفل .
  • اصابة الطفل بالإسهال أو الإنفلونزا، وبالتالي حدوث التهاب في الحنجرة، والأنف، والأذن، أو الشعب الهوائية .
  • احمرار الوجه وميل الطفل إلى اللون الوردي .

اعراض ظهور الاضراس عند الاطفال

يعد ظهور الأضراس مرحلة من مراحل التسنين عند الأطفال الذي تكون من أصعب مرحلة للطفل بسبب الآلام التي يشعر بها الطفل نتيجة لبروز الأسنان و الضروس والأنياب و حدوث تورم وانتفاخ في اللثة وهذا الأمر متعب للغاية، كما تظهر الأضراس من سن 10 الى 14 شهر ويظهر في البداية ضرسان فقط، وفي سن 24 إلى 36 شهر يبدأ ظهور الضروس الثانية .

ومن أعراض ظهور أضراس الطفل التي ستبدأ تظهر عند بروز السن الأول منها : –

1- يفرز الطفل كمية كبيرة من اللعاب .

2- يلجأ الطفل إلى عض أي شيء صلب يقع أمامه ويكون بين يديه، للتخلص من الآلام .

3- سهر الأم في الليل للتخفيف عن الأم الطفل .

4- البكاء باستمرار .

5- فقدان شهية الطفل .

6- يحدث اسهال للطفل في مرحلة الأضراس، كما ترتفع درجة حرارة الطفل، ولكن في بعض الحالات لا تحدث هذه الأعراض في مرحلة التسنين، وبالتالي يجب الذهاب إلي الطبيب المتخصص والمتابعة معه من أجل سلامة الطفل، لان من الممكن عند ظهور هذه الأعراض ان يكون الطفل مصاب بالبرد أو التهاب معوي أو فيروس .

اعراض ظهور الاضراس عند الاطفال
اعراض ظهور الاضراس عند الاطفال

علاج بروز الانياب للتخفيف عن الوجع

يجب في هذه المراحل الخاصة بالتسنين مساعدة الطفل للتخفيف عن الوجع الذي يشعر به ومن هذه المساعدة : –

  • يمكن استخدام جل الأسنان الذي يقوم بتخديرها، إذا كان عمر الطفل فوق 4 اشهر .
  • اعطاء الطفل اي شئ بارد يعض فيه على لثته مثل عضاضة الأسنان الباردة التي يتم وضعها بالثلاجة، وذلك لتبرد من الألم الذي يوجد في اللثة، أو إعطائه قطعة من الخبز، أو جزرة مقشرة، أو يمكن التركيز على الأطعمة الباردة مثل اللبن الرائب و الفاكهة المهروسة .
  • إذا كان طفلك يعاني من ألم شديد يمكن إعطاءه جرعة مناسبة لعمره من المسكنات التي لا تحتوي على السكر، إذا كان عمره 3 شهور فيما فوق، ولكن يجب قراءة التعليمات التي توجد على الدواء، واستشارة الطبيب المعالج، أو الصيدلي للاطمئنان على صحة الطفل .

العناية بأسنان الطفل من بداية ظهورها، كما ينصح الأطباء بعدم إعطاء الطفل زجاجة الحليب قبل النوم حتى لا يتجمد الحليب ويسبب التسوس للأسنان، والرجوع إلى الطبيب في إعطاء الطفل أي نوع من معجون الأسنان الذي يحتوي على مادة الفلورايد الضروري لصحة الأسنان، وتعليم الطفل غسل الأسنان دائما بالفرشاة والمعجون والتركيز على اللثة والأسنان الأمامية للتخلص من بقايا الطعام .

يجب المتابعة مع طبيب مختص في معالجة الطفل من الأسنان، ومعرفة ما هي اعراض ظهور الانياب عند الاطفال، وما هو الوقت التي تظهر فيه الأنياب، وعرفة طرق العلاج والمساعدة في التخفيف عن الطفل من الآلام .

للمزيد من مشاكل التسنين شاهد :

اعراض التسنين عند الاطفال عمر سنة متى يبدأ وسبب تاخر التسنين

صراخ الاطفال عمر سنتين اسباب كثرة البكاء بدون سبب ليلا

اسباب عدم رضاعة الطفل حديث الولادة واسباب رفضه وامتناعه عن الرضاعة

النوم عند الاطفال في عمر السنتين اسباب وطرق العلاج اضطرابات النوم

اسباب بكاء الطفل في عمر السنتين ليلا وهو نائم ونهارا بالتفاصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *