اعراض تبويض اكيدة واسباب عدم وجود تبويض

إنّ حدوث اعراض تبويض عند المرأة التي تخطط للإنجاب، من أكثر الأمور التي تهمها، حيث أنها أفضل فترة لتحقيق حلم الأمومة، وهذا الموضوع له الكثير من المعلومات الهامة التي يجب معرفتها بدقة، وهذا ما قمنا بجمعه لكِ عزيزتي المرأة، فتابعي معنا.

ما معنى تبويض

إنّ التبويضOvulation يُعد من مراحل حيض المرأة، وهو الفترة التي يتم فيها إنتاج بويضة ناضجة من المبيض داخل الرحم، وفي الغالب يحدث التبويض في نصف فترة الدورة.

وهي فترة تقع بين الطور الجريبي “Follicular phase” والطور الأصفري “luteal phase” وتقع ما بين اليوم العاشر واليوم الثامن عشر، وفي هذه الفترة يكون هرمون اللوتين في أعلى مستوياته.

اعراض تبويض
اعراض تبويض

والجدير بالذكر أن المتحكم في هذه العملية جزء بالمخ يُسمى الوطاء hypothalamus وهناك من قال أنها منطقة المهاد، وهذا الجزء يؤثر على مستويات إفراز هرمون الملوتن وهرمون FSH وهو هرمون يوجد بالفص الأمامي في الغدة النخامية.

وقد أكدت الأبحاث الطبية أن؛ المبيض يقوم بإنتاج من خمسة عشر إلى عشرين بويضة كل شهر، إلا أن هناك بويضة واحدة ناضجة تنطلق إلى منطقة الحوض وتنزلق إلى قناة فالوب، والاختيار الذي يقع على البويضة الناضجة يتم عشوائيًا، وقد لا يكون هناك فترة تبويض كل شهر.

والفترة التي تعيشها البويضة الغير مخصبّة، تكون ما بين إثنا عشر ساعة إلى يوم كامل، بعد أن تخرج من خلال المبيض، وكل أنثى منذ ولادتها يكون لديها عدد محدود من البويضات.

ماهي اعراض تبويض ؟

في البداية لابد من التنويه إلى أن الأعراض التي تصاحب التبويض ليست من السهل تمييزها، إلا أن هناك بعض الأعراض الغير مؤكدة والتي قد تحدث أو لا تحدث، ومن أهم هذه الأعراض، ما يلي:

  • تغيرات في إفرازات عنق الرحم.
  • حدوث بعض الاختلافات في درجة حرارة الجسم.
  • الشعور بألم في نصف الدورة الشهرية پاسفل البطن، ويُعد هذا العَرض شائع الحدوث، ويُسمى بالخصوبة الثانوية Mittelschmerz أو ألم الإباضة، والجدير بالذكر أن هذا الألم يتشابه كثيرًا بألم الزائدة الدودية.
  • زيادة الرغبة في العلاقة الزوجية.
  • الشعور بالهدوء والاسترخاء.
  • زيادة حاسة الشم والتذوق.
  • وجود انتفاخات في البطن، حيث تتجمع السوائل في البطن والثدي بتلك الفترة.
  • شعور بصداع وغثيان.

اعراض تبويض ضعيف

هناك العديد من الأعراض التي تصاحب التبويض والتي تمر بها المرأة كما ذكرناها سابقًا، ولكن الأعراض الخاصة بالتبويض الضعيف تتمثل في عرض واحد فقط وهو الأكثر شيوعًا وإثباتًا بين النساء.

وهذا العرض يتمثل في عدم الانتظام في مواعيد بداية الدورة الشهرية أو اختفائها بشكل كُلي، وكذلك في المدة التي تستغرقها فترة الحيض وقد أوضحت الدراسات الطبية الحديثة أن؛ إذا بدأت الدورة الشهرية بعد أقل من 21 يوما أو بدأت بعد 36 يوم، وتغيرت فترة بدايتها ومدة بقائها

فهذا معناه أن المرأة تعاني من إضطرابات في الدورة الشهرية، لذلك لابد من أن يكون هناك مسبب قد جعلها تُصاب بهذا الاضطراب، وبصفة عامة هذا الاضطراب يشير إلى وجود ضعف في التبويض لدى المرأة، بشكل قاطع لا شك فيه، ولابد من استشارة الطبيب للعلاج.

اسباب عدم وجود تبويض

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ضعف التبويض أو اختفائه تمامًا، فهناك بعض المشاكل الطبية والتي تؤدي بدورها إلى حدوث خلل في النظام الهرموني التناسلي لدى المرأة، وهذا ينعكس على كفاءة التبويض لديها، وفي السطور القادمة سوف نتعرف معًا على أهم الأسباب الطبية التي تؤدي إلى عدم وجود تبويض، وهي كما يلي:

تضرر قناة فالوب

  • عندما تُصاب قناة فالوب بانسداد، وهذا يمنع وصول البويضة الناضجة الجاهزة للتخصيب، ويعتبر الأطباء هذا عدم وجود تبويض.
  • إصابة قناة فالوب بالتهاب الحوض، الناتج عن الأمراض الجنسية المنقولة، مثل: مرض السيلان – مرض الكلاميديا.
  • التعرض لإجراء جراحات معينة مثل: جراحة الحوض – جراحة في الرحم.
  • إصابة المرأة بسُل الحوض، وهذا المرض هو السبب الرئيسي في حدوث العقم.

الزيادة في مستويات البرولاكتين

يتم إفراز هرمون البرولاكتين من خلال الغدة النخامية، وعندما تزداد مستويات هذا الهرمون ينخفض مستوى هرمون الإستروجين، وهذا يتسبب في خلل التبويض، والجدير بالذكر أن الخلل الذي يؤدي إلى انخفاض مستويات هذا الهرمون، قد يكون نتيجة تناول أنواع معينة من الأدوية.

إصابة المبيضين بالفشل المبكر

قد يُصاب المبيضين بالفشل المبكر نتيجة الإصابة بمرض مناعي، أو أن يفقد المبيضين بويضات نتيجة عوامل وراثية أو الخضوع إلى العلاج الكيماوي.

اختلال في الغدة النخامية

تُسمى الغدة النخامية بغدة تحت المهاد، وهي مسؤولة عن إنتاج الهرمونات التي تقوم بتنشيط الحوصلة والجسم الأصفر، المتحكمين في حدوث الإباضة، وقد تصاب هذه الغدة بخلل نتيجة عدة عوامل منها:

  • إصابة المرأة بالإجهاد سواء البدني أو النفسي.
  • اضطراب الوزن سواء بالزيادة أو النقصان.

والنتيجة هي عدم حدوث تبويض أو عدم وجود تبويض نهائي.

إصابة المبيض بالتكيس

قد تُصاب المرأة بمتلازمة تكيس المبايض، والتي تؤدي إلى وجود خلل بالهرمونات التناسلية، مما ينعكس على عملية التبويض بالسلب، وهناك أعراض تصاحب الإصابة بهذه المتلازمة، منها على سبيل المثال: المقاومة للأنسولين – حب الشباب بكثرة – وجود شعر في مناطق غير طبيعية، ويُعد تكيس المبيض من الأمراض الشائعة في كل أنحاء العالم.

هل ممكن يصير تبويض بعد الدوره مباشره ؟

ليس من الممكن علميًا أن يحدث تبويض بعد انتهاء فترة الحيض مباشرًة، حيث أن التبويض ربما يحدث في اليوم الرابع عشر من بدء الحيض، وربما تكون هذه الفترة متغيرة من امرأة لأخرى، ولكن مستحيل حدوث تبويض بعد الدورة.

اعراض تبويض
اعراض تبويض

وربما يظهر نقاط دم بعد حدوث الجماع وأثناء الغسل، وهذا بسبب أن الأوعية الدموية الموجودة ببطانة الرحم تكون رخوة وضعيفة.

هل يحدث تبويض بدون دوره شهريه ؟

أوضحت الأبحاث العلمية أنّ؛ من الممكن أن تحدث الإباضة بدون وجود الدورة الشهرية، فليس هناك علاقة بين نزول دم الحيض والتبويض، حيث تحدث الإباضة بدون ظهور دم الدورة الشهرية، وهناك حالات يحدث فيها التبويض والحمل بدون وجود الدورة لأشهر، ومن هذه الحالات:

  • الحمل خلال فترة الرضاعة والذي تختفي فيه الدورة الشهرية لدى بعض النساء.
  • قد تُصاب المرأة بالسمنة المفرطة، مما يجعلها تمر بفترات طويلة من اضطراب في نزول الدورة، ومع ذلك يحدث حمل، وهذا معناه وجود إباضة.
  • طبيعة جسم بعض النساء، تجعل نزول الدورة يكون كل بضعة أشهر، ومع هذا يحدث تبويض وحمل.
  • هناك نسبة لا بأس بها من النساء اللاتي يمارسن الرياضات العنيفة، تكون مصابة باضطرابات في مواعيد الدورة الشهرية، ومع ذلك يحدث حمل.
  • تُصاب المرأة بالقلق والتوتر، وهم أكثر العوامل التي تؤثر على استقرار مواعيد الدورة الشهرية، ولكن تحدث الإباضة والحمل.

اختبار التبويض المنزلي

يُعد اختبار التبويض في المنزل من أحد الاختبارات الهامة لكل امرأة تنوي الحمل، وذلك لمعرفة التوقيت المثالي لحدوثه، وهذا الاختبار عبارة عن مجموعة من الشرائط تحدد المستويات التي يوجد بها الهرمون اللوتيني – LH بالبول.

فإذا ظهرت زيادة في تلك المستويات فهذا يشير إلى أن المبيض يستعد لإطلاق بويضة، وذلك خلال مدة تتراوح ما بين 12 إلى 36 ساعة، ولمزيد من الدقة سوف نوضح طريقة استخدام اختبار التبويض المنزلي وأفضل وقت لاستخدامه

كيفية عمل اختبار التبويض المنزلي

  • القيام بشراء شريط اختبار الإباضة من الصيدلية والتأكد من صلاحيته.
  • عليكي عزيزتي التبول في كوب بلاستيك أو التبول مباشرًا على شريط الاختبار.
  • الانتظار لبعض الدقائق حتى تظهر النتيجة عند المؤشر.
  • عند ظهور الخط باللون الداكن، فهذا يعني أن فترة التبويض قد بدأت.
  • إذا ظهر الخط باللون الفاتح فليس هناك إباضة حاليًا.

وقد أكد الأطباء أن أفضل توقيت لعمل هذا الاختبار هو نصف فترة الحيض، فمثلًا إن كانت الدورة تأتي كل 28 يوم، فعليك أن تستخدمي الاختبار بداية من اليوم الثاني عشر حتى الرابع عشر.

أما إن كانت الدورة ليست منتظمة، فعليكِ تذكر أقصر مدة بدأت فيها الدورة، وعمل الاختبار في منتصفها وهكذا.

كيف احسب ايام تبويض

أكدت الجمعية الأمريكية أن أيام التبويض لدى المرأة يتم قياسها منذ أول يوم من نزول دم الحيض، وتستمر هذه الفترة حتى أول يوم من الدورة التالية كما ويوجد جدول ايام التبويض بعد الدورة مخصص لهذا الأمر .

وهناك أيام محددة تختلف من امرأة لأخرى تبعًا للعمر والحالة الصحية الخاصة بها وبداية الدورة لديها، فربما تبدأ لدى بعض النساء الدورة بعد مرور ثمانية وعشرون يوم، وربما تبدأ عند البعض بعد مرور أربعة وثلاثين يوم، وربما أكثر من هذا أو أقل.

وهناك أيام معينة تكون فيها احتمالية حدوث الحمل أعلى من غيرها، وهي اليوم الحادي عشر إلى اليوم الواحد والعشرين، لكن هذه الاحتمالات حتى وإن كانت دقيقة فهي متغيرة بين النساء، بل وتتغير لدى المرأة نفسها من شهر للآخر.

وفي نهاية موضوعنا الذي تحدثنا فيه عن كل ما يخص حدوث اعراض تبويض لدى المرأة، نتمنى أن تكون المعلومات قد قدمت لكم كل الإجابات على الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع، ونرجو منكم نشره هذه المعلومات عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، حتى تصل المعلومة لمن يحتاج لها.

شاهدي أيضا :

علامات تلقيح البويضه وانغراسها

افرازات بعد التبويض من علامات الحمل

 

المصادر :

إباضة

طريقة بيلينغس للتبويض

7 Signs of Ovulation

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *