اعراض انغراس الاجنة بعد الترجيع وعوامل النجاح تفاصيل هامة


اعراض انغراس الاجنة بعد الترجيع

يراود حلم الأمومة كل قلب حرم من نعمة الإنجاب، ومؤخراً أصبح الحقن المجهري هو الحل الأفضل في مشكلة تأخر الإنجاب، وتعتبر اعراض انغراس الاجنة بعد الترجيع ، هي اعراض حدوث الحمل، أي نجاح عملية الحقن المجهري، ونظراً لأن الأمر يكون في غاية الصعوبة للزوجين، من انتظار بخوف وترقب بعد إجراء العملية، ومتابعة نجاحها، أو فشلها، سنسرد هذه الأعراض لكي يطمئن الزوجين من النتيجة إلى حين القيام بإجراء اختبارات معملية تؤكد حدوث العمل من عدمه.

 ما هي اعراض انغراس الاجنة بعد الترجيع

للحصول على نتيجة واضحة ومحددة، يجب الانتظار فترة قصيرة بعد إجراء العملية، أي بعد مرور أسبوع، أو أسبوعين، وتكون الأعراض التي تدل على انغراس الجنين بالفعل داخل الرحم، وهي أعراض الحمل العادية التي تشعر بها أي امرأة فتكون عبارة عن:

اعراض انغراس الاجنة بعد الترجيع
اعراض انغراس الاجنة بعد الترجيع
  1. آلام تكون على شكل وخز في البطن متوسط الحدة، وفي بعض الحالات يكون هناك مغص قوي مشابه لمغص قدوم الحيض.
  2. آلام في الثديين، وتكون نتيجة لهرمون الحمل وتأثيره على الغدد اللبنية.
  3. الشعور بالتعب والإعياء وبعض الآلام في الجسم.
  4. كثيرة عدد مرات التبول، مع الشعور بتغير رائحة البول لتصبح أكثر حدة، وحدوث تغير في لون البول إلى الداكن.
  5. الشعور بالصداع الناتج عن تكون هرمون الحمل وانتشاره في الجسم.
  6. ضيق في التنفس والشعور بالتعب مع أقل مجهود تقوم به المرأة.
  7. وجود شحوب في لون بشرة الحامل، ليبدو عليها الإرهاق ويكون هذا ملحوظاً لكل من يراها.
  8. من اشهر اعراض انغراس الاجنة بعد الترجيع نزول قطرات من الدم الخفيف جداً خلال 10 أيام من عملية الترجيع، حيث يعتبر هذا دليل على انغراس البويضة بنجاح في جدار الرحم.

كل العلامات السابقة تعتبر إشارة ايجابية لنجاح العملية، وفي الطبيعي الطبيب يطلب متابعة بعد إجراء العملية ليتأكد من نجاح، أو فشل العملية من خلال إجراء بعض الفحوصات، هذا بجانب بعض التعليمات التي يجب على الزوجة اتباعها بعد العملية من الحصول على الراحة التامة، وعدم التعرض للمجهود البدني الشديد، والاستلقاء على الظهر أطول فترة ممكنة.


ويجب على المرأة إذا ظهرت لها هذه الأعراض وذلك يكون في الغالب بعد مرور أسبوعين من إجراء العملية، التوجه وإجراء اختبار الحمل للتأكد أيضاً من صحة ما تشعر به، وبدء المتابعة مع الطبيب.

اعراض انغراس الاجنة بعد الترجيع
اعراض انغراس الاجنة بعد الترجيع

عوامل تساعد على نجاح الحقن المجهري

تكون نسبة نجاح هذا النوع من العمليات معتمدة على بعض العوامل ومنها :-

1- سن المرأة،حيث أنه من الأفضل أن لا يتجاوز سن المرأة عن 40 عام، مع وجود حالات لنساء فوق الأربعين وقد خاضوا العملية بنجاح، وحدث حمل.

2- التأكد من صحة الحيوانات المنوية من عددهم و حركتهم وقدرتهم على الحركة والإخصاب، حيث يتم اختيار الحيوانات المنوية المستخدمة في التخصيب من خلال فحص وتنقية الحيوانات ذات المواصفات المثالية لحدوث الحمل.

3- يتم تنقية الحيوانات المنوية الجيدة من قبل الطبيب، فيجب أن يكون طبيب متخصص في ذلك الأمر، لذلك كان من المهم اختيار المركز أو الطبيب الذي يتمتع بشهرة طيبة في مجال الحقن المجهري وتأخر الإنجاب.

4- التزام المرأة بالتعليمات المقدمة من الطبيب بعد إجراء العملية، والتزام الراحة التامة، لضمان حدوث انغراس البويضة في جدار الرحم.

وبذلك نكون قد تحدثنا بشكل كافي عن اعراض انغراس الأجنة بعد الترجيع بأيام قليلة ولكن في النهاية الفيصل الوحيد والأدق في تحديد نجاح العملية من عدمه هو اختبار الحمل المنزلي أو تحليل المعمل، والتأكد من حدوث الحمل ونجاح العملية، وقدمنا طرق ونصائح لضمان نسبة نجاح أعلى لعملية الحقن المجهري، دمتم بخير.

تابعو كل جديد موقعنا.

تابعوا أيضا هذه المواضيع الهامة بما يخص الحقن المجهري :

نسبة نجاح التلقيح الصناعي لزوجين سليمين ونجاح طفل الانابيب

اعراض الحمل بعد ترجيع الاجنة اليوم الخامس تفاصيل ونصائح

متى يظهر هرمون الحمل في البول بعد ترجيع الاجنة وتحليل الدم الرقمي

الحقن داخل الرحم ونسبة نجاحه تفاصيل ونصائح هامة جدا


هل يحدث حمل طبيعي بعد فشل عملية اطفال الانابيب ؟ شاهد الإجابة ونسبة الحمل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *