اعراض الولادة المبكرة في الشهر الثامن وإجراءات يجب اتخاذها عند بدء المخاض المبكر

قبل التعرُف على اعراض الولادة المبكرة في الشهر الثامن عليكِ سيدتي أن تعلمي أن الولادة المبكرة Preterm Labor، هي مخاض يبدأ قبل الفترة التي يكتمل فيها الأسبوع رقم سبعة وثلاثين من الحمل، وعندما يبدأ شعورك بالمخاض تحدث الانقباضات المنتظمة داخل الرحم.

ممّا يجعل هناك ترقق وتوسع ملحوظ في عنق الرحم، وهذا يسمح للجنين بالعبور إلى القناة التي سوف يتم من خلالها الولادة، وهي ما تُعرف بـ Birth Canal، وأي ولادة في الشهر الثامن من الحمل تُسمى ولادة مبكرة، حيث أنها قد حدثت قبل أن يتم الجنين أسبوعه السابع والثلاثين كما ذكرنا.

وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على اعراض الولادة المبكرة في الشهر الثامن وما هي الإجراءات التي يجب عليكِ فعلها عند بدء المخاض في هذا الوقت المبكر، فتابعِ معنا

اعراض الولادة المبكرة في الشهر الثامن

اعراض الولادة المبكرة في الشهر الثامن
اعراض الولادة المبكرة في الشهر الثامن

تنقسم الأعراض المبكرة لحدوث الولادة في الشهر الثامن، إلى مجموعة من الأعراض، منها:

انقباضات منتظمة

وتُعرف طبيًا كما يشير الدكتور عبد المعز خالد أخصائي الولادة المبكرة والأطفال المبتسرين بانقباضات تتكرر كل عشرة دقائق، أو ربّما أقل من ذلك، وتتسم بأنها لا تنقطع ولا تهدأ حتى إذا تمّ تغيير وضع الجسم، لذلك لابد من التمييز من المرأة بين الانقباضات المنتظمة والانقباضات الكاذبة.

حيث أن هناك انقباضات تُعرف باسم براكستون هكس Braxton Hicks، وهي الانقباضات التي تحدث في الغالب خلال فترة الحمل كاملة، وربّما لا تشعر بها المرأة على الإطلاق، لأنها انقباضات لا تستوجب الشعور بالتوتر وغير منتظمة ولا تزداد حدتها.

بل أنها تختفي تمامًا عندما تغيّر المرأة وضع الجسم، لكن.. قد يحدث مع تقدم فترة الحمل أن تكون هذه الانقباضات زائدة ومتكررة في الحدوث، لذا هي انقباضات طلق ربّما ليس حقيقي ولكنها تُنذر بأن هناك فترة زمنية محددة سوف تزيد فيها.

ولابد على المرأة أن تعرف كيف تميّز بين الانقباضات المصاحبة للطلق المبكر والانقباضات الأخرى التي لا تُنذر بوجود أي مشكلة خلال فترة الحمل الأولية أو عدم وجود ولادة مبكرة، ويمكن للمرأة أن تعرف هذه الانقباضات من خلال وضع طرف إصبع على منطقة الرحم مع الاستلقاء على الظهر.

وعندما تبدأ هذه الانقباضات سوف يكون هناك شعور بصلابة في البطن، لكن تختفي وتعود البطن إلى ليونتها الطبيعية، فإذا تكررت هذه الانقباضات لمدة ساعة، فهذه دلالة قوية على أن هناك توسع بعنق الرحم ومن ثَم مخاض مبكر.

تمزق الأغشية

إنّ تمزق الأغشية يعني تدفق سائل من مهبل المرأة نتيجة أن هذه الأغشية التي تحيط بالجنين قد تمزقت، وهو ما يُعرف أيضًا بنزول ماء الولادة، ومن المعروف أن المرأة في هذه الحالة تلاحظ أن هناك تسريب أو اندفاع لسوائل تتخذ اللون الزهري أو الأحمر من منطقة المهبل.

وفي هذه الحالة عليها أن تعلم أن الانقباضات سوف تبدأ، وربّما تحدث هذه الحالة قبل بلوغ الجنين الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، أو ربّما يحدث عند حدوث الولادة الطبيعية في الموعد المحدد.

علامات وأعراض أخرى للولادة المبكرة

اعراض الولادة المبكرة في الشهر الثامن
اعراض الولادة المبكرة في الشهر الثامن

هناك علامات وأعراض أخرى قد تدل على أن هناك ولادة مبكرة، لكنها تتشابه إلى حدٍ كبير مع الأعراض المصاحبة للحمل، لذا لابد من استشارة الطبيب المتابع عند ظهور أي عرَض من الآتي:

  • حاجة متكررة إلى الدخول إلى الحمام، وشعور بحُرقة وألم خلال التبول.
  • الارتفاع الغير مبرر بدرجة حرارة الجسم، والذي يصاحبه شعور بألم بمنطقة البطن، خاصًة إذا تمّ الضغط عليها، فضلًا عن الشعور بإجهاد شديد.
  • تلاحظ المرأة أن هناك تغيرات قد حدثت في الإفرازات التي تنزل من المهبل، فتتحول إلى مائية أو مخاطية، أو ربّما يمتزج بها دم وتكون زائدة الكمية.
  • حدوث نزيف خفيف من المهبل، وهو يسمى طبيًا بالتبقيع.
  • الخروج للسدادة المخاطية، وهي سدادة كانت وظيفتها هي الحفاظ على الانسداد الكامل لعنق الرحم خلال فترة الحمل.
  • الشعور بألم ومغص بمنطقة أسفل البطن، يُشبه إلى حد كبير الآلام المصاحبة لنزول الدورة الشهرية، أو تُشبه الآلام المصاحبة لوجود غازات، وقد يحدث أحيانًا إسهال عند الشعور بهذه التقلصات.
  • الشعور بزيادة ضغط بمنطقة أسفل الحوض وكذلك المهبل.
  • تعرُض المرأة لأعراض شبيهة إلى حدٍ كبير بالانفلونزا.
  • ظهور أعراض القيء والغثيان والإسهال.
  • قد تلاحظ المرأة أن هناك ألم متقطع وربّما يكون مستمر ومتركز بمنطقة أسفل الظهر، ولا يتوقف حتى وإن قامت بتغيير وضع الجسم، أو اتخاذ اجراءات تساعدها على الراحة.

ما هي الإجراءات التي يجب اتخاذها عند الشعور بـ اعراض الولادة المبكرة في الشهر الثامن ؟

أول ما يجب فعله عند التعرُض أو الشك بأن هناك مخاض مبكر قد حدث هو الاتصال بالطبيب المتابع فورًا، وإخباره بكل العلامات التي قد ظهرت، وفي الغالب الطبيب سوف يقوم بفحص لعنق الرحم، حتى يكشف عن المساحة التي توسع بها، كما أن هناك إجراءات أخرى لابد من اتخاذها حتى لا يحدث مخاض مبكر كاذب، وهي:

  • التفريغ الكامل للمثانة من خلال التبول والحرص على نزول كل البول.
  • استلقاء المرأة على الجانب الأيسر، لأنه يُبطئ ويمنع اعراض الطلق الكاذب، لكن إن كان طلقًا حقيقيًا لن يُجدي هذا الاستلقاء أي نفع.
  • عدم الاستلقاء نهائيًا على الظهر، لأنه يعمل على زيادة التقلصات والانقباضات.
  • على المرأة الحرص الكامل على أن تقوم بتناول كميات وفيرة من الماء، حتى لا تصاب بالجفاف بسبب نزول الماء من المهبل أو حدوث انقباضات.
  • ملاحظة الفترة التي تفصل بين كل انقباض والآخر لمدة لا تقل عن ساعة.
  • عدم الاستمرار في الاستلقاء على الجانب الأيسر، حتى تلاحظ المرأة حدوث الانقباضات وتوقيت حدوثها.

قدمنا لكِ سيدتي موضوع كامل عن اعراض الولادة المبكرة في الشهر الثامن وما يجب فعله عند ظهور أي عرض من هذه الأعراض، وهي ليست مشكلة بل أن معظم النساء قد تعاني من الولادة المبكرة ويقوم الطبيب باتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة عند حدوثها، نتمنى منكِ عزيزتي أن تقومي بنشر هذه المعلومة على مختلف وسائل السوشيال ميديا حتى تطمئني غيرك من الأمهات إذا تعرضنّ إلى مثل هذه الحالة، وننتظر منك متابعتنا دائمًا حتى يصلك منا كل جديد .

شاهدي أيضا :

الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل كل ما عليكي معرفته عن الجنين بالشهر الثامن

نصائح للحامل في الشهر الثامن لتسهيل الولادة والحفاظ على صحة الجنين

هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الثامن ؟

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *