اعراض الحمل في الشهر التاسع بالتفصيل حركة ووضعية الجنين


نقدم لكِ سيدتي اعراض الحمل في الشهر التاسع بالتفصيل ومتى تبدأ أعراض الولادة، وكيفية معرفة وضعية الجنين في هذا الشهر، والرياضة التي يجب اتباعها للمرأة الحامل، وكل هذه النقاط تعتبر تفاصيل هامة في رحلة الحمل والولادة لكل سيدة اقترب موعد ولادتها، فتابعِ معنا .

اعراض الحمل في الشهر التاسع بالتفصيل

بداية الشهر التاسع في الحمل يتم معها اعلان حالة من التوتر والانتظار للولادة ووصول المولود بعد هذه الرحلة الطويلة، وهناك بعض الأعراض التي تظهر على الأم، ومنها:


  • الشعور بالآلام المبرحة في منطقة الظهر، نتيجة زيادة وزن الجنين الذي يضغط على منطقة البطن التي تضغط بدورها على الظهر بشكل كبير.
  • بداية ظهور دوالي ملحوظة في القدمين.
  • دخول الحمام للتبول بكثرة كبيرة، وذلك بسبب أن رأس الجنين تتحول إلى منطقة الحوض فتضغط بشكل كبير على المثانة.
  • التنميل والتورم للأطراف السفلية، وخاصًة ظهر القدم.
  • شعور دائم بضيق في التنفس نتيجة زيادة وزن الجنين.
  • سرعة ضربات القلب بسبب الحمل الزائد الذي تحمله الأم.
  • الشعور المستمر بالولادة الكاذبة، وهو عبارة عن شعور بألم في منطقة أسفل البطن.
اعراض الحمل في الشهر التاسع بالتفصيل
اعراض الحمل في الشهر التاسع بالتفصيل

متى تبدا اعراض الولادة في الشهر التاسع

في الواقع أن أعراض الولادة في الشهر التاسع متغيرة، حيث أن حساب التسعة أشهر قد يختلف أسبوع بالزيادة أو النقصان، ولكن في المعظم الأعم تبدأ أعراض الولادة بعد الأسبوع الأول من بدء الشهر التاسع.

ولابد من زيارة الطبيب المختص لعمل بعض التحاليل الهامة والفحوصات، حتى يتم التأكد من نسبة الهيموجلوبين في الدم ومعرفة سرعة الترسيب والتجلط، حتى تكونِ على استعداد للولادة في أي وقت.

شاهدي هذا الفيديو الهام حول المرأة و صحتها في الأشهر الاخيرة من الحمل و أهم اعراض الحمل في الشهر التاسع بالتفصيل :

الم وضغط اسفل البطن في الشهر التاسع

لا يتوقف نمو الجنين في الشهر التاسع بل أنه ينضج ويستمر في النمو أيضًا، وهذا يؤدي إلى الشعور بألم وضغط أسفل البطن، حيث ينزل الطفل برأسه إلى منطقة الحوض كلما اقترب موعد الولادة، وكلما نزل الطفل إلى هذه المنطقة تتحسن لديكِ عزيزتي الأم القدرة على النوم بشكل صحيح والتنفس والشعور بشيء طفيف من الراحة.

شاهدي ايضا :

تحجر البطن في الشهر التاسع بدون الم ونزول الجنين بالحوض


حركة الجنين في المهبل في الشهر التاسع

حركة الجنين في الشهر التاسع تشعر بها المرأة في منطقة المهبل أكثر من البطن، لأنه ينزل إلى الحوض استعدادًا للولادة، أما إن لم يكُن هناك حركة في هذه المنطقة أو شعور بثقل بها، فهنا الجنين يكون ليس في الوضعية الصحيحة، بل ربما تكون الولادة قيصرية وليست طبيعية.

لتفاصيل أكثر حول موضوع حركة الجنين شاهدي هذا المقال المفصل :

حركة الجنين في الشهر التاسع كثيره

كيف اعرف وضعية الجنين في الشهر التاسع

يتم معرفة وضعية الجنين خلال الشهر التاسع من الحمل من خلال عمل سونار لدى الطبيب، ففي هذه المرحلة يتعرف الطبيب على شكل وضعية الجنين بوضوح من خلال عمل هذا الفحص.

اعراض الحمل في الشهر التاسع بالتفصيل
اعراض الحمل في الشهر التاسع بالتفصيل

رياضة الحامل في الشهر التاسع

تعتبر التمارين الرياضية من الأمور الهامة جدًا لكل امرأة حامل، حيث أنها تعمل على تنشيط دورتها الدموية وتقوية الحوض، وهذا له عامل كبير في تخفيف ألم الولادة وتقوية عضلات الظهر وعضلات البطن والفخذين، ومن أسهل وأهم التمارين التي يجب أن تقوم بها المرأة الحامل هي:

ممارسة تمارين التنفس، وتتم بالاستلقاء على الأرض والتنفس بعمق شهيق ثُم زفير، ثُم يأتي أسهل تمرين رياضي وهو المشي، لأنه يساعد كثيرًا على اتساع عنق الرحم، وهذا يجعل من الولادة شيئًا سهلًا، ولكن يجب أن تتم هذه التمرينات تحت الإشراف الطبي.

هذا بالإضافة إلى تمرين الهبوط والصعود الذي يتم من خلال مسك حافة السرير، ثُم محاولة الجلوس بوضعية القرفصاء ثُم محاولة الوقوف وتكرار هذه العملية، ومن المستحب أن يتم هذا التمرين في النصف الثاني من الشهر التاسع.

هذه أهم اعراض الحمل في الشهر التاسع بالتفصيل نرجو ان تكون واضحة لكم .

شاهدي أيضا :

اشياء تساعد على فتح الرحم في الشهر التاسع

تسريع الولاده قبل موعدها اشياء وخلطات لتسريع الولادة الشهر التاسع

المصدر


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *