اعراض الحمل في الشهر الاول للبكر نصائح ومعلومات والغذاء الصحي لها

اعراض الحمل في الشهر الاول للبكر تهتم بمعرفتها كل إمرأة تنتظر حادث سعيد، خاصًة وإن كانت هذه هي تجربتها الأولى، وأعراض الحمل بصفة عامة تبدأ في الظهور بعد غياب الدورة الشهرية، وفي بعض الأحيان مع اقتراب موعد نزولها، وفي هذا الموضوع سوف نتناول بالتفصيل معلومات هامة عن الحمل في الشهر الأول للبكر، فتابعوا معنا.

اعراض الحمل في الشهر الاول للبكر

ذهبت بعض الدراسات الحديثة إلى أن أعراض بداية الحمل تختلف بين السيدات، وخاصًة إن كانت المرأة تمر بتجربة الحمل لأول مرة، حيث أن الحمل بالنسبة للبكر له شكل أكثر حساسية، من حيث أنها تجربة جديدة لم تمر بها المرأة، وسوف نحاول أن نقدم بعض الأعراض التي تظهر على البكر الحامل لأول مرة، لكنها ليست مقتصرة عليها فقد تظهر على أي امرأة مرت بتجربة الحمل من قبل، وهي كالتالي :

  • تعب وإرهاق

تشعر الحامل البكر بتعب غير عادي ورغبة غير مبررة في النوم، والسبب في هذا هو زيادة نسبة هرمون البروجسترون، حيث تزداد وبكمية كبيرة نسبة هذا الهرمون، مما ينعكس على الحامل فتشعر بالتعب الشديد، فضلًا عن الانخفاض الملحوظ لمستوى السكر في الدم وانخفاض ضغط الدم.

  • زيادة الرغبة في التبول

حيث أن تراكم سوائل الجنين يُعد شيء غير مألوف في جسد الحامل لأول مرة، لذا تتولد لديها الرغبة الدائمة في الذهاب للحمام بكثرة، نظرًا لامتلاء المثانة بسوائل، ومن الممكن أن يحدث تبلل دائم بسبب تسرب قطرات من البول.

  • تغيير في العادات الغذائية

قد تنفر المرأة الحامل من رائحة أنواع معينة من الطعام في بداية الحمل، والتي قد كانت محببة لديها قبل الحمل والعكس، والسبب يعود إلى حساسية حاسة الشم لدى الحامل، وفي بعض الأحيان يتطور الأمر إلى قئ وشعور بالغثيان.

  • الإصابة بالإمساك

من أعراض الحمل الشائعة في الشهر الاول للبكر، هي حدوث إضطرابات هضمية نتيجة التغير الهرموني الذي يصاحب الحمل، مما يؤدي إلى إصابة الحامل بالإمساك الذي يصاحبه حدوث انتفاخات وغازات.

اعراض الحمل في الشهر الاول للبكر
اعراض الحمل في الشهر الاول للبكر

اعراض الحمل في الاسبوع الاول للبكر

يعتبر الأسبوع الأول من الحمل من أهم الفترات التي يمر بها الجنين والأم، حيث تكون بالنسبة للأم الفترة التي تتغير فيها فسيولوجية الجسم كله نتيجة وجوده في حالة لم يعتاد عليها من قبل، وبالنسبة للجنين تكون هي الفترة التي يحتاج لها لكي يثبت في الرحم أستعدادًا لرحلة النمو وحتى الولادة.

والجدير بالذكر أن ليس هناك فرق بين الأعراض المُصاحبة للحمل لأول مرة أو للمرة الثانية، لكنه يُعد خوضًا لتجربة لم تمر بها المرأة قبل ذلك، وقد أكدت الأبحاث أن الأعراض التي تصاحب الحمل لأول مرة.

ليس بالضرورة أن تحدث لكل امرأة حامل، بل ربما تحدث لها قي حمل وتختفي في آخر، بل وربما يظهر عرض واحد دون البقية وهكذا، لكن بصفة عامة ربما يحدث ما يلي في الأسبوع الأول من الحمل:-

  • عدم نزول الدورة الشهرية

إن تأخر الطمث من أولى أعراض الحمل في الأسبوع الأول، ولابد من عمل اختبار معملي أو منزلي للتأكد من وجود حمل، ولابد من الإسراع في عمل الاختبار في أسرع وقت، لأن عدم ظهور الدورة ليس مؤشر مؤكد لحدوث الحمل، ومع الاستبعاد لكل الظروف الأخرى التي تؤدي لغياب الدورة، يُعد اختفائها من أول أعراض الحمل في الأسبوع الأول.

  •  حدوث نزيف بسيط

حدوث النزيف البسيط يُسمى نزيف الغرس – Implantation bleeding ويحدث عندما تنغرس البويضة المُلقحة بجدار الرحم، وغالبًا يظهر هذا العرض بعد التلقيح بمدة تتراوح من ستة أيام إلى أثنى عشر يوم.

  • مغص وتشنجات في البطن

تُعد التشنجات والشعور بالمغص من علامات حدوث الحمل الأولية، وهي تتشابه كثيرًا مع الأعراض التي تظهر قبل نزول الدورة الشهرية، لذا من الصعب الاعتماد على هذا العرض فقط لتأكيد الحمل، والانتظار حتى عمل فحص معملي للتأكد من حدوث الحمل.

  • نزول إفرازات من المهبل

في بعض الأحيان تعاني الحامل من نزول افرازات بيضاء من المهبل مع بداية حدوث الحمل، وتتكون نتيجة الزيادة في نمو خلايا الرحم، وعند بعض النساء يستمر نزول هذه الإفرازات حتى موعد الولادة، وهي إفرازات ليست ضارة ولا ينبغي فيها التدخل الطبي إلا إذا كانت ذات رائحة منفرة ويصاحبها حكة.

متى يكبر بطن الحامل البكر

هناك عدة عوامل تتحكم في ظهور بطن الحامل لأول مرة، ومن تلك العوامل :-

  • السائل الأمينوسي

إن كمية السائل الأمينوسي لها الأثر الكبير على حجم البطن وتوقيت ظهورها، فكلما زادت كمية السائل ظهرت البطن بشكل أوضح واسرع والعكس.

  • الحمل لأول مرة

إن حمل البكر في الغالب لا يجعل هناك ظهور ملحوظ للبطن، وهذا لأن عضلات البطن تكون لازالت لم يتم شدها وارتخائها، وفي الغالب يبدأ ظهور البطن مع الشهر الرابع من الحمل، ولكن بنسبة طفيفة.

  • وزن وطول المرأة

يؤثر طول ووزن المرأة في ظهور البطن في أول مرة حمل، حيث نجد أن المرأة القصيرة تظهر بطنها بشكل أكثر من الطويلة حيث أن المرأة الطويلة؛ الرحم لديها متمدد إلى الأعلى وليس إلى الخارج وكذلك المرأة النحيفة قد لا يظهر عليها البطن الكبيرة إلا في منتصف الحمل بمدة.

  • ممارسة التمرينات الرياضية

عندما تمارس الحامل البكر أو الحامل بشكل عام التمرينات الرياضية، تكون علامات ظهور البطن لديها أقل، حيث تتميز البطن بصغر الحجم

  • الزيادة في الوزن أثناء الحمل

من الطبيعي أن يزداد وزن الحامل، لكن هذه الزيادة تتغير من امرأة لأخرى، وكلما كانت هذه الزيادة كبيرة كلما ظهرت البطن أكثر.

هل هناك حمل بدون أعراض للبكر ؟

بالطبع هناك حمل بدون أعراض بشكل عام سواء للبكر أو لمن لديها تجربة سابقة في الحمل ولا يشترط ظهور اعراض الحمل في الشهر الاول للبكر ، حيث أن أعراض الحمل تختلف من امرأة إلى أخرى، بل وتختلف لدى المرأة الواحدة، وهناك العديد من النساء لا تظهر عليهم أي أعراض، وربما يظهر عرض واحد فقط دون ظهور الأعراض الشائعة الأخرى.

اعراض الحمل في الشهر الاول للبكر
اعراض الحمل في الشهر الاول للبكر

معلومات للحامل البكر

بما أن حدوث الحمل لأول مرة يُعد تجربة فريدة في حياة المرأة، فهي تحتاج إلى معرفة الكثير من المعلومات، ونحن سوف نقدم أهم هذه المعلومات.

  • اللجوء إلى الطبيب للنصح

هناك العديد من تجارب الأمومة حولك، لكن تأكدي أن تجربتك في الحمل تجربة جديدة تمامًا، فلا تتسرعي في الاستماع للأخرين، أو شراء الكتب التي تتحدث عن الحمل ومراحله المختلفة وما يصاحبه من تغيرات وأعراض، وكلما كان لديك استفسار لا تترددي في سؤال طبيبك لأنه الوحيد الذي يعرف طبيعة جسمك وحملك.

  • التوقف عن شراء ملابس الحمل في بدايته

تتسرع بعض النساء عندما تتأكد أنها حامل، في شراء ملابس الحمل والمولود وما إلى ذلك، ولكن هذا يجب التوقف عنه إلى حين تثبيت الحمل واكتمال نمو الجنين.

  • الجماع خلال فترة الحمل الأولى

قد يمنع الطبيب حدوث العلاقة الزوجية في أول فترة الحمل، ولكن عندما تحدث يجب أن تكون بطريقة هادئة غير عنيفة، واللجوء إلى الوضع المريح الصحي.

  • وضع إضاءة دائمة في الحمام

خلال الفترة الأولى من الحمل، تزداد الرغبة في التبول وخاصًة في الليل، لذا يجب الحرص على وضع إضاءة خافتة في الحمام.

  • عدم استخدام الدش المهبلي

في المرحلة الأولى من الحمل، لا يجب استخدام الدش المهبلي للتنظيف، وذلك لأنه خطر على الحمل ويهدد بقائه في أمان.

نصائح للحامل في الشهر الاول البكر

إن النصائح التي سوف نقوم بعرضها للحامل في الشهر الاول، نصائح تضمن بمشيئة الله مرور الفترة الأولى بسلام، وتتلخص هذه النصائح فيما يلي :-

  • المتابعة مع طبيب متخصص

فور عمل تحليل معملي والتأكد من حدوث الحمل، يجب المتابعة مع طبيب نساء وولادة لعمل باقي الفحوصات الطبية للاطمئنان على صحة الأم، ومعرفة إن كان هناك نقص في الفيتامينات لديها، أو وجود مرض تعاني منه مثل: داء السكر – الضغط – الأنيميا، لأن في تلك الحالة سوف تحتاج الأم إلى عناية ومتابعة خاصة، من أجل سلامتها وسلامة الجنين.

  • عدم تناول أدوية بدون طبيب

يجب أن تحرص الحامل بصفة عامة على عدم تناول الأدوية، إلا بعد استشارة الطبيب المتابع للحمل، لعدم تأثر الجنين أثناء النمو.

  • الحرص على تناول الفيتامينات

من المؤكد أن الطبيب سوف يقوم بعمل الفحوصات المعملية اللازمة، من أجل معرفة ما ينقص جسم الحامل من فيتامينات، وعلى الحامل أن تحرص على تناولها في مواعيدها، للحصول على الكالسيوم وحمض الفوليك الهام لتكوين الجنين.

  • الطعام الصحي

على الحامل الحرص على تناول الطعام الصحي، الذي يحتوي على كل ما تحتاج له من عناصر، وأيضًا يحتاج اليها الجنين خلال مراحل نموه.

  • النوم بقدر كافي

لابد على الحامل لأول مرة أو غيرها من الحوامل، أن تحصل على عدد ساعات كافية من النوم، سواء في خلال النهار أو الليل، وأنسب وضعية للنوم هو الشق الأيسر، مع الراحة والابتعاد عن أي ضغوط نفسية.

الغذاء الصحي للحامل في الشهر الاول

الغذاء الصحي للحامل في الاشهر الثلاثة الاولى مهم جدا حيث لابد على الحامل في الشهر الثالث أن تتبع النظام الصحي السليم، وذلك من أجل صحة الجنين والأم، لذا لابد من أن تحرص الأم على التالي:-

  • تناول وجبات يومية كاملة، بالإضافة إلى تناول الفواكه مع البروتينات والنشويات.
  • يجب تناول الألياف من أجل تجنب الإصابة بالإمساك، بالإضافة إلى العصائر الطازج.
  • يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على حديد، مثل: الخرشوف التفاح السبانخ.
  • الحرص على تناول الأسماك المطهية جيدًا.
  • الابتعاد تمامًا عن السمك النيء أو الذي يحتوي على مواد حافظة.
  • الحرص على شرب ماء بكميات وفيرة، حتى لا يتعرض الجسم للجفاف.
  • الابتعاد عن الوجبات السريعة والأطعمة المليئة بالسكر، حيث أنها تزيد من وزن الجسم ولا تقدم أي فائدة للجنين أو الأم.

ماذا يعني نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل

قد تواجه بعض النساء الحوامل مشكلة نزول دم كثير في الشهر الاول من الحمل ، والواقع أن هذه الحالة لها عدد من الأسباب وهي:-

  • في حالة حدوث إجهاض ينزل دم بغزارة مصحوبًا بتشنجات في منطقة أسفل البطن، وهنا لابد من التوجه إلى الطبيب المتابع لفعل ما يجب.
  • حدوث التهابات مهبلية والتي تحدث في الغالب نتيجة عدوى من الزوج، أو الإصابة بفطريات مما يجعل بطانة الرحم تصاب بتهيج فينزل دم غزير، ولابد من استشارة الطبيب.
  • قد يتسبب الجماع خلال الفترة الأولى من الحمل، في نزول دم بغزارة ولابد من الراحة والتوقف عن حدوث علاقة زوجية.
  • التغيرات الهرمونية التي يتعرض لها جسم المرأة، في بعض الأحيان تؤدي إلى نزول دم يتشابه كثيرًا مع دم الدورة.

وصلنا إلى نهاية موضوع اعراض الحمل في الشهر الاول للبكر وعرضنا أهم النصائح والمعلومات التي يجب أن تعرفها الحامل لأول مرة، نرجو منكم نشر هذه المعلومات عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حتى تعم الفائدة على الجميع، ولا تنسوا متابعتنا لكي يصلكم كل جديد.

 

المصادر :

 Most Common Symptoms Of Pregnancy موقع  legit

 ? What Are The Early Signs Of Pregnancy موقع graziadaily

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *