اعراض الحمل خارج الرحم وكم يستمر وما هي مخاطره

كل امرأة حامل لابد وأن تتعرف على اعراض الحمل خارج الرحم بالتفصيل، حيث أن حدوث حمل بهذه الطريقة يُعد علامة مؤكدة على فقدان الجنين وفي الغالب يقوم الطبيب بالتخلص من هذا الحمل من خلال إجراءات طبية معروفة، حيث أن؛ استمراره يعني تهديدًا لحياة المرأة، وسوف نقوم في هذا الموضوع بعرض معلومات هامة، فتابعوا معنا.

أسباب الحمل خارج الرحم

أكدت الأبحاث العلمية الحديثة أن؛ هناك أسباب من المحتمل أن تؤدي إلى حدوث الحمل المنتبذ أو الحمل خارج الرحم، وهي كما يلي:

  • قناة فالوب: قد يتعرض التكوين الطبيعي لقناة فالوب لبعض الصعوبات، التي تجعله يفشل في نقل البويضة المخصبة عبر قناة فالوب إلى جدار الرحم، حيث يتم غرس البويضة لتنتقل إلى الرحم بشكل طبيعي، وفي الغالب هذا السبب يكون ناتج عن أحد العيوب الخلقية أو النمو الغير طبيعي لقنوات فالوب.
  • حدوث الالتهابات: المقصود هنا بحدوث الالتهابات، هي تلك الالتهابات أو التورمات التي تحدث بإحدى قنوات فالوب، والتي تؤدي في النهاية إلى انسدادها بشكل كُلي أو جزئي، وهذا يمنع بدوره البويضة المخصبة من الاستمرار في مسار رحلتها من القناة إلى جدار الرحم ثُم الرحم نفسه.
  • النسيج الندبي: النسيج النُدبي يوجد في قناة فالوب، وهو نسيج يغطي القناة بالكامل، لكنه سُميَ نُدَبي لأنه تعرض إلى ندب نتيجة عمل جراحي أو التعرض لضربة قوية أدت إلى إصابة هذا النسيج بالندبات، ممّا شكّل عقبة أمام تحرك البويضة المخصبة واستكمال رحلتها لحدوث الحمل.
اعراض الحمل خارج الرحم
اعراض الحمل خارج الرحم

ومن كل ما سبق ذكره نجد أن؛ البويضة المخصبة لا تجد لها سبيلًا إلى بلوغ المكان الطبيعي لكي يحدث الحمل في الرحم، لذلك يحدث الحمل خارج الرحم.

اعراض الحمل خارج الرحم

قبل التعرف على الأعراض المصاحبة للحمل خارج الرحم، لابد أن تعرفي سيدتي بشكل مبسط ما هو الحمل خارج الرحم؟ وهو كما يلي:

ما هو الحمل خارج الرحم ؟

تمّ تعريف الحمل خارج الرحم أو كما يسميه الأطباء الحمل المنتبذ – Ectopic pregnancy بأن هو الحمل الذي يحدث فيه انغراس للمُضغة السابقة لمرحلة تكون الجنين، خارج البطانة الرحيمية بعكس الحمل الطبيعي الذي تنغرس فيه البويضة المُلقحة في بطانة الرحم.

وطبيًا معظم حالات الحمل الأنبوبي أو الحمل خارج الرحم تحدث عندما تنغرس البويضة المُخصبة في أحد الأماكن التالية:

  • أحد قنوات فالوب.
  • تنغرس بجدار البطن.
  • إن كانت المرأة قد خضعت قبل ذلك لعملية قيصرية في ولادة سابقة، قد تنغرس البويضة في ندب هذه العملية.
  • عنق الرحم.
  • قد تنغرس البويضة في المنطقة التي تجمع بين الرحم وقناة فالوب.

والجدير بالذكر أن؛ الحمل خارج الرحم قد يحدث حتى في حالة الحمل في توأم، والفئة التي تتعرض لهذا النوع من الحمل هن النساء التي خضعت لعلاج زيادة الخصوبة، وفي الغالب ينفصل التوأم ويتجه كل واحد إلى مكان مختلف.

والحمل خارج الرحم من الحالات المرضية التي ليس في الإمكان أن تتحول إلى حمل طبيعي، لذا لابد من التخلص من هذا الحمل الغير صحي، وهنا لابد وأن نعرف الأعراض التي تصاحب هذا الحمل.

ما هي اعراض الحمل خارج الرحم الأكيدة ؟

تقع المرأة في حيرة عندما تحاول تحديد الأعراض المؤكدة التي تصاحب الحمل البوقي (الحمل خارج الرحم)، وهذا بسبب تشابه الأعراض بين الحمل الطبيعي والحمل المنتبذ، لكن هناك أعراض تظهر خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل وتكون إشارة واضحة، خاصًة لدى الطبيب، ولابد وأن تعلمي عزيزتي أن نسبة حدوث هذا النوع من الحمل ضئيلة.

وقد سجلت الإحصائيات أن هناك فئة كبيرة من النساء لا تلاحظ اعراض الحمل خارج الرحم ، لكن هناك بعض العلامات المختلفة التي ربّما تظهر بعد الشهر الأول أو الثاني أو الثالث، وتتمثل هذه الأعراض في:

  • الشعور بآلام حادة في منطقة الحوض أو الكتف أو البطن وكذلك الرقبة.
  • ضعف عام في الجسم.
  • حدوث نزيف يشبه دم الدورة الشهرية المعتدلة.
  • عدم الشعور بالراحة عند التبرز أو التبول.
  • الشعور بالدوار وحدوث إغماء متكرر.
  • يؤكد تحليل البول المنزلي حدوث الحمل، لكن هذا الحمل لا يراه الطبيب في الأشعة.

اعراض الحمل خارج الرحم بعد الدورة باسبوع

عليكِ سيدتي أن تعلمي أن حدوث الحمل البوقي (الحمل خارج الرحم)، ليس مختلف الأعراض عن الحمل الطبيعي، إلا في النقاط السابق ذكرها، وعلى هذا لا تظهر الأعراض بعد الدورة باسبوع وإنما بعد الفترة سابقة الذكر.

شاهدي لمزيد من التفصيل : اعراض الحمل خارج الرحم بعد الدوره باسبوع

كم يستمر الحمل خارج الرحم ؟

لا يمكن للحمل خارج الرحم أن يكتمل ويستمر، وفي الغالب لا يعيش الجنين لانعدام وصول المواد الغذائية التي يحتاج إليها لكي ينمو، وأقصى مدة من الممكن أن يستمر هذا الحمل بها، هي ستة عشر أسبوعًا، أما أقل مدة فهي شهر وأسبوعين.

متى يكتشف الحمل خارج الرحم ؟

من المعروف أن؛ مع بداية الأسبوع الأول من بداية الشهر الثاني للحمل، يستطيع الطبيب أن يرى في الأشعة التليفزيونية كيس الحمل داخل الرحم، لكن في حالة عدم رؤيته تكون هذه إشارة على أن الحمل خارج الرحم.

وبعد إجراء فحص دم لهرمون الحمل وكانت النسبة تشير إلى إنخفاض مستواه عن المعدل الطبيعي، هنا يتأكد الطبيب من وجود الحمل خارج الرحم، أو هناك مشكلة حقيقية لهذا الحمل.

افرازات الحمل خارج الرحم

إنّ وجود الحمل خارج الرحم يصاحبه خروج إفرازات مهبلية حمراء، لذا يجب التوجه إلى الطبيب المتخصص على الفور، خاصًة في حالة حدوث نزيف شديد، أو أن تحتوي هذه الإفرازات على كتل من الدم ويصاحبها حدوث تشنجات في الرحم وشعور بآلام في منطقة البطن.

والجدير بالذكر أن؛ ظهور تلك الأعراض يؤكد حدوث حمل خارج الرحم أو بداية إجهاض للحمل، وهذا يؤدي بدوره إلى ضرورة التدخل الجراحي للتخلص من الحمل حفاظًا على صحة الأم، ويجب على المرأة بعد التخلص من الحمل عدم محاولة الحمل للمرة الثانية، إلا بعد مرور ستة أشهر على الأقل، وعدم استخدام اللولب لمنع الحمل، حيث من الممكن أن يؤدي استخدامه إلى حدوث حمل خارج الرحم للمرة الثانية.

هل يظهر الحمل خارج الرحم في تحليل البول ؟

من أجل تشخيص وجود حمل خارج الرحم، يقوم الطبيب بعدة إجراءات منها: عمل فحص دم معملي لمعرفة نسبة وجود هرمون الحمل HCG في الدم، فإذا كانت هذه النسبة منخفضة دل ذلك على أن الحمل يواجه مشكلة، وهذه المشكلة إما أن تكون حدوث الحمل خارج الرحم، أو أن الحمل ليس على ما يرام.

لذا؛ يجب عمل مزيد من الفحوصات الطبية، ومنها عمل أشعة ألترا ساوند للكشف عن كيس الحمل، وما إذا كان في الرحم أو داخله، كما يقوم الطبيب بعمل فحص من خلال الموجات الفوق صوتية، لمعرفة المكان الموجود به الجنين.

اعراض الحمل خارج الرحم
اعراض الحمل خارج الرحم

هل تنزل الدورة مع الحمل خارج الرحم ؟

أكدت الدراسات العلمية الحديثة، أن في الفترة الأولى من الحمل، وبالتحديد خلال الثلاثة أشهر المبكرة من الحمل، من الممكن أن تنزل الدورة الشهرية، لأن الرحم يزداد حجمًا، كما يكون هناك انغراسًا للبويضة الملقحة به، هذا الانغراس يؤدي إلى نزول الدورة الشهرية.

وهي ليست الدورة المعروفة العادية، ولكنها عبارة عن نزول بعض الدماء التي إذا كانت كميتها كبيرة، دل ذلك على حدوث مشكلة من الممكن علاجها، لكن تؤكد الدراسات أن هذه الحالة لا تحدث لدى كل النساء، وأن الحمل خارج الرحم ينقطع معه نزول الدورة مثل الحمل الطبيعي.

وقد تكون هذه المشكلة إجهاض منذر أو وجود الحمل خارج الرحم، وعندما يكون السبب هو الأخير، فإن البطانة الرحيمية تنسلخ بالكامل، وتنزل الدماء على شكل دم حيض غزير جدًا، يصاحبه حدوث ألم وتشنجات غير محتملة.

مخاطر حدوث الحمل خارج الرحم

لابد من اكتشاف حدوث الحمل خارج الرحم في وقت مبكر، لأن التأخير في اكتشافه واتخاذ الإجراءات الطبية المعروفة، قد يؤدي إلى حدوث أضرار بالغة على المرأة، وقد يتخلف عن هذا آثار جانبية في منتهى الخطورة.

حيث أن التأخير المبالغ فيه قد يؤدي إلى حدوث تمزق دائم في قنوات فالوب أو مؤقت، وهذا بدوره يؤثر سلبًا على فرصة المرأة في الحمل، فلا تستطيع أن يحدث الحمل مرة أخرى.

وقد تم تسجيل بعض الحالات النادرة للحمل خارج الرحم، والتي لم تقوم المرأة فيها بالتصرف في الوقت المناسب، أنه قد حدث مخاطرة بحياة الأم وتعرضها لخطر النزيف الشديد وعدم مقدرة الجسم على مواجهة الألم المبرح.

هكذا قدمنا كافة المعلومات التي تخص اعراض الحمل خارج الرحم والتي يجب أن تعلمها كل امرأة تخطط للحمل، فضلًا وليس أمرًا قومي بنشر هذه المعلومات على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، حتى تصل لكل امرأة تحتاج إليها، ونرجو منكِ متابعتنا لكي يصلك كل جديد ومفيد، وذلك من خلال الاشتراك في القائمة البريدية وكذلك الاشتراك في صفحاتنا على وسائل السوشيال ميديا.

يمكنكم أيضا مشاهدة :

ازاي اعرف اني حامل والحمل خارج الرحم والحمل الضعيف و الغزلاني

عوارض الحمل في الاسبوع الاول والحمل خارج الرحم

نسبة التحليل الهرموني للحمل خارج الرحم وتفاصيل الحمل خارج الرحم

المصادر :

حمل منتبذ – ويكيبيديا

ectopic pregnancy – nhs

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.