اعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم الثامن و تعشيش الاجنة

كل امرأة لجأت إلى الحقن المجهري تمر بفترة قلق وتوتر، وتريد أن تعرف ما هي اعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم الثامن بالتفصيل، والواقع أن عملية الحقن المجهري لها العديد من التفاصيل التي من المؤكد أنها غير واضحة للنساء الراغبات في الإنجاب من خلال التلقيح الصناعي.

لذا؛ سوف نوفر لكِ سيدتي في هذا الموضوع كل ما يجب معرفته من معلومات حول ترجيع الأجنة ومتى يحدث التعشيش ومتى تظهر الأعراض، وغيرها الكثير من المعلومات، فتابعِ معنا

اعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم الثامن

قبل تقديم الإجابة على هذا السؤال، يجب عزيزتي أن تعلمي أن مفهوم ترجيع الأجنة يعني لجوء فئة من النساء بعد عدة محاولات لتحقيق حلم الإنجاب إلى عملية الحقن المجهري.

اعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم الثامن
اعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم الثامن

والتي تتم من خلال عملية تخصيب خارجية، من خلال اختيار بويضة ناضجة وصالحة للتخصيب وأخذها من الزوجة، وإخصابها بحيوان منوي سليم ونشط من الزوج من خلال تلقيح خارجي، ثم بعد نجاح التلقيح يتم ترجيع البويضة المُخصبة إلى رحم الزوجة، ومن ثّمَ حدوث حمل.

ونظرًا لخضوع المرأة لفترة علاج هرموني قد تمتد إلى شهور، فإن أعراض الحمل قد تظهر منذ اليوم الرابع والخامس من بعد عملية الترجيع، ويجب عدم التسرع في الحكم حتى إجراء فحص دم معملي.

هل تظهر اعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم الثامن فعلًا ؟

الواقع أن أعراض الحمل تظهر بعد عملية الترجيع وبوضوح في خامس وسادس يوم وبالتالي في اليوم الثامن أيضًا، لكن مهلًا عزيزتي لا تتعجلين النتيجة، لأن هناك عوامل قد تؤثر عليكِ وقد تكون هي المسئولة عن تلك الأعراض وليس نجاح العملية! والعوامل هي:

  • العلاج الهرموني الذي قد تلقيتيه قبل إجراء أخذ البويضة الصالحة للتخصيب، والذي قد يمتد أثره لفترة كبيرة.
  • العامل النفسي والرغبة المُلحة في تحقيق حلم الأمومة، قد يجعلك تشعرين بكل تلك الأعراض التي تصاحب الحمل.

لذا؛ ومن الحكمة الانتظار لمدة 14 يوم من بعد عملية ترجيع الأجنة أو كما يحدد الطبيب، وعدم إجراء تحليل منزلي قبل مرور تلك الفترة، فقد يعطي لك نتيجة مضللة سواء بحدوث حمل أو عدم حدوثه.

والتحليل الأمثل هو تحليل الدم، حيث أنه يعطي النسبة الدقيقة لوجود هرمون الحمل، نتمنى أن تكوني عزيزتي قد حصلتي على إجابة سؤالك، لكن انتظري فالمعلومات القادمة هامة أيضًا.

متى تبدأ أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة ؟

أكد علماء الحقن المجهري وتخصص مناظير النساء، أن عملية الحقن المجهري تحدث على عدة مراحل متتالية ودقيقة، وأن الوقت الذي يقرر الطبيب فيه إرجاع الأجنة إلى رحم الأم بعد تخصيبها، توقيت ينبغي القيام بدراسته بدقه.

أما بالنسبة فيما يخص بداية أعراض الحمل بعد عملية الترجيع، فقد ثبت أن في اليوم الخامس من العملية يبدأ الانغراس الفعلي للجنين بجدار الرحم، حيث تبدأ الخلايا في الانقسام حتى يتكون الجنين بالفعل، لذا تبدأ علامات حدوث الحمل في الظهور بشكل واضح في اليوم الخامس والسادس.

والتي تتمثل في أعراض قد تشعر بها كلها بعض النساء وقد تشعر ببعضها نساء أخريات، وتتمثل تلك الأعراض في:

  • وخز وألم في الثدي.
  • ارتفاع طفيف بدرجة حرارة الجسم.
  • شعور بتقلصات وألم في المنطقة السفلى من البطن، وهي تقلصات تشبه ألم الحيض.

أعراض تعشيش الأجنة بعد الترجيع

اعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم الثامن
اعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم الثامن

تمر المرأة بحالات من التوتر والقلق بعد عملية ترجيع الأجنة، حيث أنها مرحلة تنتظر فيها المرأة بقلق نتيجة العملية وتتمنى نجاحها، ومرحلة تعشيش الأجنة تعتبر من أهم المراحل التي تحدث بعد عملية الحقن المجهري.

حيث أنها هي المؤشر الذي يشير إلى حدوث حمل بالفعل وهناك بعض الأعراض التي قد تظهر على المرأة كلها أو ربما يظهر بعضها فقط ومن أهم أعراض تعشيش الاجنة بعد الترجيع ما يلي:

  1. ظهور نقط بسيطة من الدم، وهذا في اليوم الرابع أو الخامس.
  2. تقلصات وآلام في أسفل البطن، شبيهة ببدء الحيض.
  3. تغيرات مزاجية نتيجة اختلال الهرمونات.
  4. ظهور إفرازات مهبلية ذات رائحة ولون، وقد تتسبب في حكة.
  5. غثيان وشعور بالضعف.

عدم الشعور بأي أعراض بعد ترجيع الاجنة

إنّ عدم الشعور بأي أعراض بعد عملية ترجيع الأجنة، لا يعني أبدًا فشل عملية التلقيح الصناعي، فإذا نظرنا إلى الحمل بالطريقة الطبيعية نجد أن هناك بعض النساء عندما يحدث حمل، لا تمر بالاعراض المتعارف عليها عند حدوث الحمل.

ولذلك.. لا داعي للقلق إن لم تظهر أي أعراض بعد عملية الترجيع، وكل ما يجب فعله سيدتي هو الانتظار إلى الوقت الذي قد حدده الطبيب لإجراء تحليل الدم المعملي، الذي سوف يكشف وبدقة نسبة وجود هرمون الحمل في الدم، وهل هذه النسبة تشير إلى حدوث حمل أم لا.

نصيحة هامة:

التوتر والقلق وعدم الالتزام بتعليمات الطبيب المتابع، من العوامل التي قد تؤثر على حالتك ونتيجة العملية، فلا تتعجلين وانتظري الموعد المحدد، حتى تحصلين على النتيجة المؤكدة، ولا داعي لتعجل إجراء فحص منزلي للحمل، لأن جسمك لا يزال متأثرًا بأدوية الهرمونات، التي لا شك تحتاج إلى فترة من أجل الاختفاء.

قدمنا لكِ سيدتي موضوع كامل عن اعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم الثامن والكثير من المعلومات عنه، كما شرحنا بالتفصيل عدة معلومات تساعدك على فهم عملية ترجيع الأجنة وحدوث التعشيش والأعراض التي قد تمرين بها.

شاهدي أيضا :

اعراض تعشيش الاجنة بعد الترجيع و هرمون الحمل بعد التعشيش

هل يبان الحمل في اليوم الثامن من ترجيع الاجنه و متى تظهر اعراض الحمل

متى يظهر هرمون الحمل في البول بعد ترجيع الاجنة وتحليل الدم الرقمي

اعراض الحمل بعد ترجيع الاجنة اليوم الخامس تفاصيل ونصائح

اعراض انغراس الاجنة بعد الترجيع وعوامل النجاح تفاصيل هامة

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *