متى تبدا اعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الانبوب ؟ تفاصيل هامة

تهتم كل امرأة بمعرفة متى تبدا اعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الانبوب ؟ خاصًة إن كانت قد خضعت لهذه العملية من أجل تحقيق حلم الأمومة، وفي الغالب تظهر الأعراض باليوم الخامس بعد إجراء العملية، لكن هذا الموضوع له العديد من المعلومات الهامة التي يجب معرفتها، حتى تصل المعلومة كاملة.

متى تبدا اعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الانبوب ؟

إنّ عملية طفل الانبوب من الأساليب الحديثة التي استخدمها الطب من أجل تخصيب البويضة، التي تؤخذ من الأم بالحيوانات المنوية الخاصة بالأب من أجل حدوث حمل، وهي عملية يقوم بها في الغالب متخصص بالحقن المجهري وأطفال الأنابيب وعمل المناظير النسائية.

وخلال إجراء العملية يتم استخدام بعض الأدوات المخصصة من أجل ذلك، وأنواع من الحُقّن التي يتم حقنها للبويضة بطريقة مباشرة، وغيرها من الإجراءات الطبية المعقدة، وكما ذكرنا إذا تمت العملية بنجاح فإن أعراض الحمل سوف تبدأ في خامس يوم من إجراء العملية، والأعراض تتمثل في:

  • شعور بوخز في منطقة البطن.
  • ظهور آلام بمناطق متفرقة من الجسم وأيضًا البطن.
  • شعور بألم في الثدي.

وبعد ذلك سوف تبدأ جميع العلامات التي تؤكد على حدوث حمل طبيعي مثل الدوخة والغثيان والقيء.

متى تبدا اعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الانبوب
متى تبدا اعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الانبوب

كيف تتم عملية طفل الانبوب ؟

يقوم الأطباء بتعريف عملية طفل الأنابيب بأنها عملية يتم فيها تلقيح البويضة خارج الرحم، وقبل الاجابة عن الاستفسار حول متى تبدا اعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الانبوب ؟  سوف نذكر أهم الإجراءات الطبية المتبعة لهذه العملية :

  • قبل اللجوء إلى عملية طفل الأنابيب لابد من خضوع الزوجين لفحوصات كاملة، من أجل تحديد سبب عدم حدوث حمل، فإن كان هناك سبب يمكن علاجه بالطرق التقليدية أو أي طريقة أخرى بدلًا من طفل الأنابيب، لابد من الأخذ به.
  • عمل فحوصات طبية دقيقة، تتضمن فحوصات دم – فحص للرحم وقناتي فالوب – فحص دقيق للحيوانات المنوية وما تتمتع به من صحتها، لأن كل هذه الفحوصات هي من أحد العوامل التي تؤكد نجاح العملية.
  • سوف يكتب الطبيب المتخصص للمرأة بعض الأدوية الهرمونية التي يتم تناولها، إما بالشرب أو من خلال حُقّن، وذلك من أجل الإنتاج لأكبر عدد من البويضات حتى تزيد نسبة احتمال وجود أجنة ملقحة، ممّا يزيد من فرصة نجاح العملية.
  • يقوم الطبيب المختص بمتابعة استجابة المرأة للعلاج من خلال جهاز سونار مهبلي، وذلك من أجل تحديد العدد للبويضات والحجم الذي وصلت إليه، وما إن كانت صالحة في هذا التوقيت للتلقيح أم لا.
  • في حالة وصول البويضات إلى الحجم الذي يريده الطبيب وهو حجم النضوج، تخضع المرأة للتخدير من أجل قيام الطبيب بسحب وجمع البويضات الناضجة، من خلال جهاز سونار مهبلي.
  • وقبل إجراء هذه العملية البسيطة، يتم تخدير المرأة واعطائها مسكن، ثُم يتم تنظيف المهبل بإحدى المواد المعقمة، ويقوم الطبيب بإدخال الجهاز إلى مهبل المرأة، ومن ثَم سحب كل بويضة على حدى.
  • يقوم الطبيب بتجميع حيوانات الزوج المنوية بنسبة كافية ونوعية جيدة، وذلك من أجل القيام بتلقيح البويضات الناضجة.
  • تخضع الحيوانات المنوية لفحوصات معملية دقيقة، من أجل فصلها عن السوائل الخاصة بإفرازات البروستاتا وأي سوائل أخرى.
  • يتم في المختبر حقن البويضات الصالحة للتخصيب بالحيوانات المنوية، ويتم وضعها بحاضنة خاصة، على أن يراقب الطبيب باستمرار حدوث التلقيح.
  • بعد حدوث التلقيح بخمسة أيام على الأقل، يتم نقل الأجنة الملقحة إلى رحم المرأة، مع المراعاة على توفير كل الظروف التي تؤدي إلى التقاط الرحم إلى هذه البويضات الملقحة.
  • بعد خمسة أيام من هذه العملية، سوف تشعر المرأة ببعض العلامات السابق ذكرها.
  • بعد مرور أربعة عشر يوم لابد على المرأة من الذهاب إلى الطبيب لإجراء الفحوصات الهرمونية الدقيقة للدم، وذلك من أجل التأكد أن هناك حمل.
  • في الغالب يعطي الطبيب للمرأة بعض الأدوية من أجل تثبيت الحمل، وهي عبارة عن بعض الهرمونات التعويضية والمكملات التي تضمن استمرار ظهور الهرمون الخاص بنمو الخلايا لدى الجنين، وبمجرد ظهور المشيمة تبدأ رحلة الحمل الحقيقية.

يمكن مشاهدة فيديو يوضح عملية اطفال الانابيب خطوة بخطوة والافضل تخصيب طفل واحد ام تؤام :

طفل الانبوب ونسبة نجاحه

إنّ نسبة نجاح عملية أطفال الأنابيب تتوقف على عدد كبير من العوامل، ومنها:

  • إذا خضعت المرأة إلى محاولات سابقة لهذه العملية، قد تكون نسبة النجاح قليلة، لأن في الغالب كما هو معروف علميًا أنه سوف يحدث لديها ما يسمى بالتحوير المناعي، وهو عبارة عن عدم استجابة بطانة الرحم لأي جنين ملقح، ورفضها لانغراس الأجنة المخصبة، لكن قد يلجأ الطبيب أحيانًا إلى وصف أدوية تقلل من هذا الرفض، وربما ينجح العلاج وربما لا.
  • العوامل النفسية للزوجين، وذلك إذا تكرر الفشل لعملية طفل الأنبوب، فلابد من تقبل الأمر والمحاولة مرة أخرى، لأن إذا ساءت الحالة النفسية للأم، سوف يتم إفراز هرمون يدعى الإندورفين، وهو هرمون يقوم بمنع الاستقرار لأي جنين داخل الرحم.
  • السماكة التي تتسم بها بطانة الرحم، فلابد وأن تكون في الوضع المثالي، وهو أن تتراوح السماكة ما بين 10 ملم إلى 12 ملم.
  • وجود معمل حديث يستخدم تقنيات متقدمة، وخاصًة فيما يتعلق بمراقبة تلقيح البويضة وسرعة وضعها داخل المهبل بعد ذلك.
  • كفاءة الحيوانات المنوية وما تتمتع به من صحة، من حيث العدد والحركة.
  • مهارة الطبيب الذي سوف يقوم بعمل عملية طفل الأنابيب ومدى خبرته في هذا المجال.

إذا توافرت كل هذه العوامل كانت نسبة نجاح طفل الانبوب تتراوح ما بين 70% إلى 80%.

طفل الانبوب في سن الاربعين

في بداية ظهور عملية طفل الانابيب، كان عمر المرأة عامل من عوامل نجاح هذه العملية، حيث كانوا الأطباء يفضلون أن لا تكون المرأة قد تعدت الأربعين من العمر، إلا أن التقنيات الحديثة والدراسات الحالية أثبتت أن هناك طرق كثيرة تساعد المرأة في تحسين جودة ما لديها من بويضات، وكذلك تحسين صحة الحيوانات المنوية.

وقد أكدت الأبحاث العلمية أن؛ صحة المرأة العامة وما تتمتع به من حيوية، سبب قوي لنجاح هذه العملية حتى بعد تجاوز سن الخمسة وأربعين، إلا أنها لابد من أن تخضع لعناية صحية خاصة عند حدوث الحمل.

نجاح طفل الأنابيب من المرة الأولى

إذا تمّ الأخذ في الاعتبار كل العوامل التي تؤدي إلى نجاح عملية طفل الأنابيب، فبإذن الله تعالى تنجح المحاولة من أول مرة.

أعراض فشل أطفال الأنابيب

هناك الكثير من الأعراض التي من الممكن أن تظهر على المرأة بعد فشل عملية طفل الأنابيب، وأكثرها شيوعًا هو نزول الدورة الشهرية، لكن هناك بعض الأعراض التي قد تظهر قبل هذا، ومن أهمها:

  • نزول كميات دم كبيرة من المهبل، لكن يجب التفرقة ما بين الكميات القليلة التي تعتبر أمر عادي والكميات الكبيرة.
  • بعد عمل فحوصات الدم والتحليل الهرموني لهرمون الحمل، تكون النسبة أقل من 50%.
  • عدم ظهور أي أعراض للحمل، سواء بعد اليوم الخامس من العملية أو بعد أربعة عشر يومًا.

للمزيد من المعلومات يمكنكم الإطلاع على :

متى يمكن اعادة عملية اطفال الانابيب بعد فشلها وعلامات ونسبة النجاح من اول مرة

هل يحدث حمل طبيعي بعد فشل عملية اطفال الانابيب ؟ شاهد الإجابة ونسبة الحمل

قدمنا الإجابة الكافية على سؤال متى تبدا اعراض الحمل بالظهور بعد عملية طفل الانبوب ؟ .. بالإضافة إلى معلومات هامة عن هذه العملية، نتمنى منكم مشاركة الموضوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة حتى تصل المعلومات إلى كل مَن يبحث عنها .

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.