اعراض الحمل الاولية و المبكرة جدا جدا بعد تلقيح البويضة


اعراض الحمل الاولية

تعتبر اعراض الحمل الاولية من الأعراض الغير متفق عليها من جميع النساء، إذ تشعر المرأة بالقلق والتوتر قبل ميعاد الدورة الشهرية، مترقبة عدم نزول دم الدورة الشهرية، حيث تحلم كل إمرأة حديثة الزواج بيوم الحمل وتنتظره وتنتظر أعراضه، ولكن كثيراً ما تقع في فخ الشك الكاذب في وجود الحمل، حيث تختلف أعراض الحمل من سيدة لأخرى وأحياناً تختلف الأعراض لنفس السيدة من حمل لآخر، بل إن هناك سيدات يأتيها الحمل على هيئة الدورة الشهرية بأعراضها، ولكن يتبدل الدم من دم الدورة الشهرية إلى كمية دم قليلة.

وقد تظن المرأة في تلك الحالة أنها ليست حامل، ومن الجدير بالذكر أن الدم الدال على الحمل وهو دم فاتح اللون، وينزل بانسيابية دون تكتل ولا يشبه رائحة دم الدورة الشهرية، و لأن اعراض الحمل الاولية ليست قاعدة معينة لدى جميع النساء، تعرفي معنا اليوم سيدتي على الأعراض، الأكثر تأكيداً وشيوعاً بين السيدات الحوامل في بداية فترة الحمل .


اعراض الحمل المبكره جدا جدا

عندما نتحدث عن أعراض الحمل الأولية، فعلينا معرفة أن المرأة الحامل تتغير فسيولوجياً ونفسياً من اليوم الأول للحمل، وتبدأ في إتباع سلوكيات مختلفة، مما يؤدي الى ظهور اعراض الحمل المبكرة جدا والشائعة لدى أغلب النساء، حيث يحدث التغير في جسد المرأة بعد عدة أيام من عملية التخصيب، ثم تقوم البويضة بالانغراس في جدار الرحم، ومن هنا تبدأ أعراض الحمل الأولية.

شحوب الوجه

يعتبر شحوب الوجه من أهم علامات الحمل، حيث قد تلاحظ السيدة الحامل منذ يومها الأول، ذلك الشحوب المفاجئ في الوجه، حيث يبدو ذلك الشحوب واضحاً لمن يرى وجهك للوهلة الأولى، و يبدو على بشرتك الإجهاد، بالإضافة إلى ظهور البثور والندبات إلى جانب البقع الداكنة على الوجه.

ضيق النفس والمزاج السيئ

تشعر السيدة الحامل بأيامها الأولى “أى قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع” باكتئاب حاد وتقلب المزاج، حيث تشعر بالقلق والعصبية، والانفعال والبكاء دون سبب مقنع، وتكون المرأة في تلك الفترة حساسة جداً ويزداد احتياج المرأة للحنان، في تلك الفترة بطريقة كبيرة، وهذا يرجع للتغيرات التي تطرأ على هرمون الإستروجين في الجسم، وقد يؤدي الاكتئاب إلى صعوبة شديدة في التنفس، واضطرابات عامة في الجسم.

صداع ودوخة خفيفة

يعتبر عارض الصداع هو عارض محفز وليس منفرداً، حيث هناك سيدات يشعرن بالصداع ، مع الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية، ولكن في حالة حدوث الحمل، يكون الصداع ملازماً لعارض أو أثنين من أعراض الحمل الأخرى.

شاهدي ايضا :

اعراض الحمل بتوام من الاسبوع الاول

متى تبدا اعراض الحمل بالظهور

وجع اسفل البطن من اعراض الحمل


المزيد من اول اعراض الحمل بعد التلقيح

إرتفاع وإنخفاض درجة حرارة الجسم

يعتبر ارتفاع وانخفاض درجة حرارة جسم المرأة الحامل، من العلامات المؤكدة للحمل بشكل متقن، حيث تشعر المرأة أثناء وبعد عملية الاخصاب وانغراس البويضة، بانخفاض حاد في درجة الحرارة تصاحبه الرعشة والقشعريرة والشعور بالبرد، وهذا يحدث من اليوم ال 21 إلى اليوم 27 من نزول الدورة الشهرية السابقة، وفي حالات أخرى تصاب المرأة في فترة الحمل قبل ميعاد الدورة الشهرية باسبوع بإرتفاع، في درجة الحرارة متواصلة لمدة 18 يوم، إلى ما بعد ميعاد الدورة الشهرية.

قوة في حاسة الشم

تعتبر قوة حاسة الشم لدى السيدة من أقوى علامات الحمل المبكرة، حيث تشتكي أغلب السيدات الحوامل من أن في فترة الحمل الأولى “فترة الوحم”  تستطيع شم أقل الروائح داخل منزلها وخارجه بقوة كبيرة للروائح وغير مسبقة، وتستطيع أيضاً أن تشم الروائح عند الجيران كما لو كانت ممسكة بمصدر الرائحة بين يديها.

تغيرات في حاسة التذوق

بعض النساء الحوامل أشاروا إلى حدوث تغيرات في حاسة التذوق، حيث لم يستطعن تذوق مشروبات كالقهوة والشاي، مع الشعور بالمرارة في الفم قبل الدورة الشهرية بإسبوع، وهذا العرض ليس شائع لدى جميع السيدات.

كثرة النعاس والشعور بالتعب والإرهاق

يصاحب الحمل الشعور بالثقل والإرهاق والنعاس، وتكون النساء في تلك الفترة كثيرات الشعور بالتعب والإرهاق من أقل مجهود، وتضعف قوة المرأة في تلك الفترة دون قيامها بأي مجهود، بالإضافة للشعور الملح بالكسل والخمول والرغبة في التمدد والنوم، دون داعي لذلك، وهذا يرجع لتغير هرمونات المرأة بالكامل في تلك الفترة من الحمل المبكر، وترجع الرغبة الملحة في النوم وسرعة النعاس الغير مسبوقة، إلى إرتفاع نسبة هرمون البرجسترون داخل جسم المرأة الحامل، وإنخفاض نسبة الجلوكوز في الدم.

اعراض الحمل الاولية
اعراض الحمل الاولية

كيف اعرف انه تم تلقيح البويضة

كثرة التبول

تعد كثرة التبول من الأعراض الصريحة للحمل، حيث صرحت بعض السيدات أثناء استضافتهن لعمل إحصائية اعراض الحمل المبكرة، أنهن قد لاحظن زيادة في عدد مرات دخول الحمام للتبول، بشكل غير طبيعي قبل الدورة الشهرية بإسبوع.

مشاكل في التبرز

تعتبر مشاكل التبرز وكثرة الغازات من الأعراض الأكيدة للحمل، حيث أنه عند انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، وتبدأ نسبة إفراز هرمون البروجسترون بالارتفاع عن المعدل الطبيعي، مؤدية إلى تباطؤ حركة الأمعاء بوجه عام، مما يتسبب بمشاكل الهضم وحدوث الإمساك والإسهال دون سبب مسبق لذلك.

نزول قطرات دم وحدوث تقلصات

حيث أنه عند نزول قطرات الدم، قبل الموعد المحدد للدورة الشهرية، وتكون تلك القطرات نتيجة لحدوث انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، مخلفة ورائها نقطة أو أثنتين من الدماء، ولكن ذلك العرض ليس منتشر بين جميع السيدات، فإن وجد فهو من اعراض الحمل الاولية قبل الدورة بأسبوع، وقد تحدث التشنجات، والتقلصات في أسفل منطقة البطن أثناء فترة الحمل الأولى، و تشبه كثيراً أعراض الدورة الشهرية.

 

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *