اعراض التسنين عند الاطفال والاسهال وعلاج تاخر ظهور الاسنان


اعراض التسنين عند الاطفال والاسهال المستمر من الأمور التي قد تكون عادية على بعض الأمهات التي مرت بهذا من قبل، وقد تكون مصدر قلق لكل أم جديدة، لذا قررت أسرة الموقع تقديم هذا الموضوع لكِ عزيزتي الأم، لكي يكون بين يديكِ كافة المعلومات التي يجب أن تعرفيها، فتابعي معنا.

اعراض التسنين عند الاطفال والاسهال بالتفصيل

إن فترة التسنين لدى الأطفال الرضع من المراحل المزعجة على الطفل والأم معًا، حيث تصاحب هذه الفترة أعراض تسبب مشاكل غير مريحة منها تعرض الطفل للإسهال، ولكن الحقيقة أن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تؤكد أن؛ الإسهال ليس من الأعراض الشائعة المصاحبة لفترة التسنين، فلا يوجد دليل علمي مدّعم بالأبحاث يؤكد على هذا الكلام.

اعراض التسنين عند الاطفال والاسهال

وهذا بعكس ما يتعرض له الرضيع من أعراض طبيعية مثل: ارتفاع درجة الحرارة – تقيؤ – خمول – فقدان شهية، لكن الإسهال ليس من ضمنهم، لذا لابد من الذهاب للطبيب المختص لمعرفة سبب الإسهال وعلاجه، ومن كل ما سبق يتضح أن ليس هناك علاقة بين اعراض التسنين عند الاطفال والاسهال .


الحمى عند الاطفال بسبب الاسنان

فترة تسنين الأطفال الرضع هي التي تسبق ظهور أسنان لبنيّة في الفم، وهي فترة مُرهقة على الرضيع وعلى العائلة بأكملها، وتستغرق هذه الفترة ثلاثة سنوات في بعض الحالات، والجدير بالذكر أن الإناث تظهر لديهم الأسنان قبل الذكور، ومن الأعراض الشائعة التي تصاحب هذه الفترة، إصابة الرضيع بالحمى وارتفاع درجة حرارته بشكل ملحوظ.

ولابد من الانتباه إلى أن إصابة الرضيع بالسخونية ليس بالضرورة السبب فيها فترة التسنين الصعبة، بل من الممكن أن يكون السبب مختلف، والطبيب المختص هو الوحيد من يستطيع اكتشاف السبب، لكن إلى حين الذهاب إليه لابد من عمل ما يلي:

  • عمل كمادات باردة.
  • غسل جسم الطفل بماء بارد.
  • عدم إعطاء الطفل أي أدوية بدون استشارة الطبيب.

ظهور الضروس قبل الاسنان عند الاطفال

من المعروف أن بداية فترة التسنين لدى الأطفال تبدأ من عمر 6 أشهر، وهي تبدأ في الظهور بترتيب معروف لدى أطباء الأطفال، لكن ربما يختلف هذا الترتيب فتظهر بعض الأسنان قبل غيرها، مثل أن تظهر الضروس قبل الأسنان، وفي الواقع هذا لا يُعد مشكلة على الإطلاق بل هو حالة طبيعية تحدث للعديد من الرضع، ولكن إذا تأخر ظهور الأسنان بصفة عامة هنا لابد من الوقوف لمعرفة السبب.


اعراض التسنين عند الاطفال والاسهال
اعراض التسنين عند الاطفال والاسهال

أسئلة شائعة حول تسنين الأطفال الرضع

هناك الكثير من الأسئلة المتعلقة بفترة ظهور الأسنان اللبنيّة لدى الرضع ومنها:

1 – هل هناك علاقة بين اعراض التسنين عند الاطفال والاسهال الذي يصاحب هذه المرحلة؟

بالطبع لا يوجد علاقة مؤكدة، وهذا ما اكده العلم الحديث.

شاهدي هذا الفيديو الذي يجيب عن الاستفسار حول هل يتسبب التسنين في حمي او اسهال للاطفال ؟ .

2 – ما هي اعراض تسنين الضروس عند الاطفال الرضع؟

تتشابه الأعراض المصاحبة لظهور الضروس مع اعراض ظهور الاسنان لدى الرضيع، وقد لا يواجه الرضيع أي عرض منها، ومن هذه الأعراض:

  • تهيج في اللثة.
  • احمرار وتقرح في اللثة.
  • ميل الرضيع لأكل الملابس أو أي شيء.
  • شعور بألم في اللثة.

3 – متى تظهر اسنان الطفل العلويه بالتحديد؟

في الغالب تظهر الأسنان العلوية عند الرضيع، بعد اكتمال ظهور الأسنان السفلية، وقد يختلف ترتيب الظهور وهذا لا يشكل أي مشكلة على الإطلاق.

4 – ما هو علاج تاخر ظهور الاسنان عند الاطفال الرضع؟

إذا تأخر ظهور الاسنان لدى الرضيع بعد بلوغه الستة أشهر، فهذا لا يعني أن ليس لدى الرضيع أسنان؛ بل يعني أن هذه الأسنان لازالت داخل الفك ولكن لم تكتمل، لعدم توافر أسباب خروجها، وعندما تتوفر هذه العوامل سوف تظهر، ويتم اللجوء إلى الطبيب لحل هذه المشكلة إذا تأخر ظهور الأسنان حتى عمر عام وشهر، والعلاج في الغالب يكون بعد عمل فحوصات تتلخص في:

  • فحص الغدة الدرقية.
  • فحص نسبة فيتامين د والكالسيوم.
  • فحص اللثة.
  • فحص الفكين.

شاهدي أيضا :

اعراض تسنين الضروس عند الاطفال وظهور الأنياب وتخفيف الألم

اعراض التسنين عند الاطفال عمر سنة متى يبدأ وسبب تاخر التسنين

الاسهال عند الاطفال وقت التسنين عمر سنة وسنتين وعلاجه

المصدر


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *