اطفال متلازمة داون حديثي الولاده علامات و وزن الطفل بالصور

سنتحدث اليوم حول اطفال متلازمة داون حديثي الولاده , يوجد بعض الأطفال الذين يحملون بعض الصفات المختلفة عند الولادة سواء في الشكل الخارجي أو الداخلي وهذه الأعراض ترجع إلى حدوث خلل كبير في النمو الدماغي لهم مما يؤدي إلى وجود ضعف كبير في العقل أو ضعف في الجسم وهم يسمون”أطفال متلازمة داون” فهو مرض وراثي .

اطفال متلازمة داون حديثي الولاده

تريد كل أم معرفة صفات أو صحة أطفالها قبل الولادة من خلال إجراء بعض الفحوصات المختلفة، فإذا كنت تريد معرفة هل جنينك مصاب بمتلازمة داون أم لا تتم من خلال الذهاب إلي الطبيب قبل الولادة والقيام بعمل تحليل السائل وهو يحيط بالجنين من الداخل ومن خلاله تعرف الأم صحة جنينها وإذا ما كان طفلها من اطفال متلازمة داون حديثي الولاده .

اطفال متلازمة داون حديثي الولاده
اطفال متلازمة داون حديثي الولاده

لا يوجد أي سبب علمي إصابة الأطفال بمتلازمة داون، ولكن أثبتت بعض الدراسات أن السبب في وجود أطفال يعانون من متلازمة داون السن الخاص بالمرأة فعندما تبلغ المرأة سن الـ 35 تبدأ خطورة الإصابة لدى الأطفال ويتم اكتشافها مبكراً أو بعد الولادة ولا يوجد أي علاج لهذا المرض يجعل الأطفال طبيعيين .

تعتبر متلازمة داون مرض ناتج بسبب وجود خلل في الكروموسومات وحدوث تغير في الجينات الوراثية ومن الممكن أن يصاب الطفل الذي يكون منغولي بعدة أمراض مختلفة ومنها الإصابة بمرض”الغدة الدرقية وارتجاع في المريء والتهابات كبيرة في الأذن”، ويوجد بهذا الطفل مجموعة من الصفات التي توضح ذلك .

علامات متلازمة داون بالصور

يريد الكثير من الأهل معرفة ما إذا كان طفلهم مصاب بمتلازمة داون أم لا فيوجد بعض العلامات التي توضح ذلك ومن أهمها على الإطلاق والتي يشترك فيها الكثير من الأطفال :

شكل الأنف

يكون شكل الأنف في هذه الحالة قصير وأفطس فهو لافت للنظر عن باقي الأطفال .

شكل العين

تشبه العين عند هؤلاء الأطفال اللوزي فهي تكون لأعلى .

شكل الرأس

يكون وجههم مستدير ومسطح والجزء الأخير في رأسه منبسط وهي تكون صغيرة عن الجسم .

علامات متلازمة داون بالصور
علامات متلازمة داون بالصور

الشعر

يتصفون بوجود شعر ناعم للغاية .

شكل الكف

تكون يديه قصيره وبطن اليد سميكة وبه عدد ثانية واحدة فقط والإصبع الذي يسمى الخنصر قصير.

أصابع القدم

تكون أصابع القدم الأول والثاني بينهما مسافة كبيرة وهي كبيرة للغاية .

الفم واللسان 

يكون لسان الطفل المنغولي ضخم وذات شفتين غليظتين ويكون مفتوحاً أحياناً ولسانه في بعض الحالات يكون خارج الفم ولكن يوجد برامج خاصة بالكلام ومن خلالها يتغلبون على هذه النقطة .

صعوبة الرضاعة

يكتشف الأهل إصابة ابنها بمتلازمة داون من خلال صعوبة في الرضاعة وعدم قدرتهم على التحكم في الفم، فيلجأون إلى الرضاعة الطبيعية .

ارتخاء في العضلات 

يحدث غالبا لهؤلاء الأطفال ارتخاء في عضلات الجسد فلا يستطيعون المشي سريعاً .

أعضاء داخلية 

يعانون أطفال متلازمة داون من بعض مشاكل الجسم الداخلية مثل المشاكل القلبية وانسداد الشرايين في بعض الأوقات أو ثقب في القلب وارتفاع ضغط الدم والقولون وفتق السرة وانسداد الأمعاء ومشاكل الهضم وثقل الوزن وقصور في النمو العقلي والذهني ويتوقف النمو عند عمر الثامنة ولكن يوجد منهم أشخاص متميزين .

نقص المناعة 

يوجد لدي الأطفال المنغوليين نقص مناعة كبير وهو الأمر الذي يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات الخاصة بالهضم والكبد الفيروسي والالتهابات الرئوية والتنفسية فيجب الاعتناء بهم جيداً والمحافظة على صحتهم وتقديم الأطعمة المغذية لهم وغسل اليدين جيدا ليبقون بصحة جيدة .

عيب خلقي في العمود الفقري 

يعاني معظم أطفال متلازمة داون من الإصابة أو الانحناء في العمود الفقري بسبب قصور العضلات وضعفها .

مشكلة التنفس 

يوجد لديهم صعوبة كبيرة في أخذ النفس بسبب المشاكل المختلفة التي يعانون منها بالرئة .

قصر القامة 

يتصفون بأنهم قصيري القامة مع الوزن الزائد فهي علامات شخصية تميزهم عن غيرهم من الأطفال .

النوم كثيرا 

يتصفون الأطفال المنغوليين بأن عدد ساعات نومهم كبيرة بشكل غير طبيعي فيكون معظم اليوم نوماً فقط وهي مشكلة كبيرة لديهم فيكون جسده ضعيف ومرهق دائماً .

التسامح والعفوية 

يتصفون أصحاب متلازمة داون بالعفوية والطيبة والروح المرحة والتسامح بينهم وبين الناس فهم يحبون السعادة .

التأخر العقلي 

يعانون من قصور كبير في العقل يتأخرون في استيعاب المعلومة ولكن تتفاوت بينهم الدرجات الخاصة بالتخلف العقلي ما بين شديد التخلف أو بسيط أو متوسط حسب المشاكل التي تحدث في الدماغ والقصور العقلي ويتلقون المعلومة بطريقة صعبة وبطيئة وهي تحتاج لجهد كبير وخاص لتخطي هذه المرحلة .

اطفال متلازمة داون حديثي الولاده
اطفال متلازمة داون حديثي الولاده

وزن الطفل المنغولي عند الولادة

قبل أن تلد الأم يمكن أن تعرف إذا كان طفلها يحمل مرض متلازمة داون أم لا من خلال أشعة الموجات فوق الصوتية وهي ثلاثية أو رباعية الأبعاد، ويكون وزنه مختلف أما بعد الولادة يزيد وزنه بسبب الخمول والنوم كثيراً وقلة الحركة، وحدوث المقاومة للأنسولين، ويزيد وزنهم لأكثر من 90 كجم في بعض الحالات، ويكون بسبب أيضاً السكر وحدوث ارتفاع في هرمون الـ لبتين .

لذلك يجب على كل أم لديها طفل منغولي المحافظة على صحته وقواه العقلية والالتحاق بالمراكز الخاصة بالتدريب والتعليم حتى يكون لديه ذكاء مرتفع .

يمكنك أيضا مشاهدة هذه المواضيع الهامة :

اشياء تسهل الولاده وتسريعها و فتح الرحم بسهولة للولادة الطبيعية

دعاء تسهيل الولادة وفتح الرحم و تمارين لتسهيل الولادة وتسريعها

متى يظهر حمل التوأم بكيس واحد تفاصيل حول الأعراض والمخاطر

كيف اجعل طفلي الرضيع ينام طوال الليل مبكرا بشكل متواصل لساعات طويلة

افكار العاب للاطفال حركية جماعية في المنزل والهدف منها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *