اسباب تاخر الولادة بعد الشهر التاسع والمشاكل التي تسببها والإجراءات لتتم الولادة

إنّ اسباب تاخر الولادة بعد الشهر التاسع كثيرة ومتعددة، ولكي نصل إلى هذه الأسباب لابد وأن نتعرف على المشاكل التي تحدث عندما تتأخر الولادة، وما هي الإجراءات الطبية المنتظرة من الطبيب لكي تتم الولادة بأمان.

اسباب تاخر الولادة بعد الشهر التاسع
اسباب تاخر الولادة بعد الشهر التاسع

اسباب تاخر الولادة بعد الشهر التاسع

لا شك عزيزتي أن حالة القلق التي تنتابك عندما يتأخر موعد ولادتك طبيعيًا جدًا، لكن لا تقلقي.. لأن تأخير موعد الولادة من الأمور الشائعة جدًا، بل أنه هو الأكثر في نسبة الولادة، فوفقًا لآخر احصائية من معهد دراسات التوليد في فرنسا، فإن هناك نسبة تصل إلى 95% من الحوامل لا يضعن في الموعد المحدد للولادة

إذن؛ ما هي الأسباب التي تجعل كل هذه النسبة من النساء لا يلدنّ في الوقت الذي قد حدده طبيبهنّ ؟ سوف نقدم الإجابة الوافية في السطور التالية:

التعرض للضغط النفسي والتوتر

نعم سيدتي.. فإن حالتك النفسية تستطيع أن تؤثر على موعد ولادتك، لأنها تؤثر على كافة الأنشطة الحيوية التي توجد في جسدك، وبالتالي عليكِ أن تبتعدي تمامًا عن التوتر والقلق بقدر المستطاع، وتحاولين الاسترخاء,

وعليكِ تفهُم المرحلة التي تمرين بها، ومساعدة طفلك على أن يخرج بسلام، ومساعدة نفسك أيضًا على تخطي هذه المرحلة.

حدوث اضطرابات هرمونية

يؤكد الدكتور عادل شوقي أخصائي أمراض التوليد والأطفال المبتسرين أن؛ حدوث اضطرابات هرمونية لدى المرأة في فترة الحمل، من الممكن أن تتحكم في سير رحلة الحمل بالكامل، لذلك لابد على الطبيب المعالج أن يقوم بكافة الفحوصات الطبية للتأكد من أن النظام الهرموني لديكِ يسير وفقًا لما هو طبيعي.

خطأ حساب بداية حدوث الحمل

أول ما يقوم الطبيب المتابع به هو سؤالك عزيزتي عن آخر يوم في دورتك، وبالطبع تقولين له هذا اليوم إذا تذكرتيه، وبالتالي الخطأ هنا من الممكن أن يكون راجع إليكِ في حساب بداية الحمل، أو ربّما يكون راجع إلى أن البويضة تأخرت في نضوجها لسببٍ ما، وخرجت من المبيض في موعد لا تعلميه أنتِ أبدًا.

وبالتالي فإن الطبيب يقوم بعمل حساباته التقديرية، وفقًا لِما ذكرتيه من هذا الموعد، ممّا يعني أن موعد الولادة قد تغيّر تمامًا عن الواقع، وهنا تتأخر الولادة، ولكن بمنظورك أنتِ والطبيب، لكن الواقع هي لم تتأخر فعليًا.

وعليكِ سيدتي أن تعلمي أن؛ هناك أسباب أخرى تؤدي إلى تأخر موعد الولادة، ومن أهمها وأكثرها شيوعًا الولادة في الطفل الأول، هي في الغالب تتأخر قليلًا، كما أن؛ إن كانت هناك حالات وراثية في عائلتك قد تمّت فيها الولادة متأخرة، فهذا ربّما يؤثر على موعد ولادتك أيضًا.

اسباب تاخر الولادة بعد الشهر التاسع
اسباب تاخر الولادة بعد الشهر التاسع

مشاكل تحدث نتيجة تأخر الولادة

إنّ المشاكل التي تواجهينها سيدتي عندما تتأخر ولادتك، من الممكن السيطرة عليها من الطبيب المتابع، وتتلخص هذه المشاكل في:

  • إصابة المشيمة بالشيخوخة، لأن المشيمة لها فترة محددة وبعدها لا تقوم بعملها في إمداد الجنين بغذائه، لذلك لابد وأن يتم الكشف عن موعد الولادة المتوقَع، ووضع موعد احتياطي، حتى يتخذ الطبيب الإجراءات الطبية اللازمة.
  • كلّما بقى الجنين داخل الرحم، كلّما كبر حجم الرأس، وهذا يُعرضّك لآلام الولادة أكثر، لأن مرورها في الحوض سوف يشكّل ضغط كبير على العظام.
  • الجنين إذا بقيَّ في الرحم ومرّ موعد الولادة ولم ينزل، قد يقوم بالتبرز داخل الرحم، وهذا يتسبب في حدوث التهابات رئوية لديه، إن قام باستنشاق رائحة البراز.
  • السائل الأمنيوسي قد يتأثر بتأخير موعد الولادة، فينقص وبالتالي يتعرض حبل الجنين السُري لضغط عنيف، ممّا يعني أن كمية الأكسجين التي تصل إلى الجنين سوف تكون أقل.

إذن؛ بعد كل هذه المشاكل التي ربّما تهدد سهولة الولادة أو صحة الجنين، فما هي الإجراءات الطبية التي تقي من حدوث أي مضاعفات نتيجة تأخر موعد الولادة ؟ سوف نقدم كافة التفاصيل في النقطة التالية:

الإجراءات الطبية المتبعة في حالة تأخر الولادة عن الشهر التاسع

بعد أن يتعرف الطبيب على اسباب تاخر الولادة بعد الشهر التاسع ، يقوم باتخاذ إجراءات طبية معمول بها على مستوى العالم أجمع، وهي كما يلي:

  • بعد عمل الفحوصات الطبية اللازمة يقوم الطبيب باتخاذ قرار إجراء عملية قيصرية، من أجل صحة الجنين والأم.
  • قد يلجأ الطبيب إلى إعطاء المراة طلق صناعي، والمقصود به عقار يُحفز الرحم على عمل تقلصات وتشنجات حتى يطرد الجنين خارجه.

قدمنا لكِ سيدتي اسباب تاخر الولادة بعد الشهر التاسع ، وما هي المخاطر التي قد يتعرض لها الجنين في حالة تأخر الولادة، كما قدمنا الإجراءات الطبية التي يتخذها الطبيب المعالج من أجل حدوث الولادة بشكل آمن عليكِ وعلى الجنين.

وأوضحنا بالتفصيل أن هذه الحالة ليست حالة فردية، وإنما هي حالة شائعة لدى معظم النساء، خاصًة عند الولادة الأولى، نتمنى منكِ أن تقومي بنشر هذه المعلومة على وسائل السوشيال ميديا المختلفة حتى تصل إلى كل مَن لا يعرفها، وننتظر منك متابعتنا دائمًا فلا يزال لدينا المزيد سوف نقدمه لكِ، وإن كان لديكِ أي استفسار لا تترددي وقومي بترك تعليق وسوف نرد عليكِ في أقرب وقت.

شاهدي أيضا:

تحجر البطن في الشهر التاسع بدون الم ونزول الجنين بالحوض

اعراض الحمل في الشهر التاسع بالتفصيل حركة ووضعية الجنين

افضل اسبوع للولادة في الشهر التاسع ومتى تكون امنة

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *