تعرفي على أبرز اسباب تاخر الدورة من غير حمل فقد يكون الحل في يديكِ

إنّ اسباب تاخر الدورة من غير حمل كثيرة ومتعددة، وهي مشكلة تواجه أي امرأة أو فتاة لا تخطط للإنجاب في الفترة الحالية، فقد تعتقد أن تأخير دورتها بسبب حدوث حمل، ممّا يسبب قلق وتوتر كبير، لكن يا سيدتي عليكِ أن تعلمي أن تأخير نزول دم الدورة الشهرية، له العديد من الأسباب التي لا تستدعي قلقك.

إلا في بعض الحالات المحددة، والتي سوف نذكرها في هذا الموضوع، فربّما تجدين السبب من بينها، وربّما أيضًا تضطري للذهاب إلى الطبيب لاستشارته حتى لا تقعين في هذه الحيرة.

حقائق هامة عن الدورة الشهرية لابد من معرفتها

قبل التطرق إلى اسباب تاخر الدورة من غير حمل لابد وأن تعلمين سيدتي أنّ؛ هناك معلومات يجب معرفتها عن الدورة الشهرية، وهي كما يلي:

ماذا تعني فترة التبويض ؟

تعرفي على أبرز اسباب تاخر الدورة من غير حمل فقد يكون الحل في يديكِ
تعرفي على أبرز اسباب تاخر الدورة من غير حمل فقد يكون الحل في يديكِ

أكدت الأبحاث العلمية الحديثة أنّ؛ فترة التبويض تبدأ في الغالب بمنتصف الدورة الشهرية، وهي الفترة التي تكونين فيها سيدتي أكثر خصوبة، وهذا بسبب أن المبايض أو بمعنى أصح إحداها، يقوم بإطلاق بويضة أو بويضتين، وبمجرد إطلاقها ينتقلون إلى قناة فالوب متجهين للرحم.

فإذا تمّ التخصيب، تظل هذه البويضة ملتصقة بجدار الرحم، لكن إذا لم يتم التلقيح، الرحم يقوم بدوره للتخلص من هذه البويضة، على صورة طبقة رقيقة، وهذا ما يُطلق عليه الطمث.

الإفرازات خلال فترة التبويض

لابد وأن تعلمي سيدتي أن جسمك يقوم بإخراج الإفرازات المهبلية اللزجة، وهي لها دور هام جدًا في حدوث التبويض، حيث أنها تساعد الحيوان المنوي على أن يمُر عن طريق عنق الرحم، ليصل إلى قناة فالوب، حيث توجد البويضة، ويلقحها لتنتقل هذه البويضة بعدها فورًا إلى الرحم، وتشتبك هناك بالجدار.

دم الدورة الشهرية

هناك مقولة شائعة تقول أن المرأة تفقد الدم الفاسد خلال الدورة الشهرية، وهي مقولة خاطئة مائة في المائة، حيث أن ما تفقده المرأة في هذه الفترة، هو عبارة عن دم حيوي، ومقداره يتراوح ما بين أربعة ملاعق ذات حجم كبير من الدم إلى اثنا عشر ملعقة.

وهو دم يحتاج إليه الجسم، لذلك عليكِ سيدتي في هذه الفترة الإكثار من السوائل حتى لا يتعرض جسمك إلى فقدان العديد من العناصر الغذائية.

أسباب الشعور بآلام الدورة

هل تساءلتِ سيدتي من قبل عن الأسباب التي تؤدي إلى هذا الشعور المزعج من التقلصات أثناء فترة دورتك الشهرية ؟ حسنًا.. سوف نجيب على هذا التساؤل الهام، حيث أكد الدكتور مروان عاطف أخصائي أمراض النساء والتوليد، بأن هذه التقلصات تحدث بسبب انقباض عضلات الرحم.

التي تقوم بتكسير الجدار الإسفنجي الذي قام الرحم بتكوينه من الجهاز التناسلي، حتى يتخلص من البويضة المتعلقة بقناة فالوب، والتي شكّلت عليه طبقة رقيقة إلى أن يتم تلقيحها، ولكن عندما لا يتم هذا التلقيح، يتخلص جدار الرحم فورًا من هذه الطبقة الرقيقة.

هل يحدث حمل خلال فترة الدورة ؟

رغم أنّ؛ هذا السؤال تستطيعين الإجابة عليه سيدتي بلا، لكن.. العلم الحديث جاء بنتيجة عكس ما تعتقدين !!، فقد أكدت الأبحاث أن يمكن حدوث حمل خلال فترة الطمث، وهذا بالتحديد لدى كل امرأة تعاني من اضطراب في مواعيد الدورة الشهرية.

لذا؛ إن حدثت العلاقة الزوجية بنهاية فترة الحيض، قد يحدث الحمل في أيام الدورة الشهرية، حيث أن الحيوان المنوي يمكنه أن يعيش داخل جسمك لفترة تقترب من خمسة أيام بالكامل.

اسباب تاخر الدورة من غير حمل

إنّ الأسباب التي تؤدي إلى غياب الدورة الشهرية رغم عدم وجود حمل متعددة وكثيرة، بعضها قد يستدعي ذهابك للطبيب لاستشارته، والبعض الآخر تستطيعين القيام بمعالجته بنفسك، وهذه الأسباب تتلخص في:

بداية أو نهاية استخدام وسائل منع الحمل

إذا كنتِ سيدتي من مستخدمي إحدى وسائل منع الحمل، وقد بدأتِ في عدم استخدامها، فهذا يؤدي بدوره إلى عدم نزول الدورة الشهرية في موعدها المعروف، أما إن كنتِ حديثة العهد وقد بدأتِ في التو باستخدام إحدى هذه الوسائل، سوف تعانين أيضًا في البداية من عدم انتظام الدورة الشهرية أو عدم نزولها إطلاقًا.

والموصى به طبيًا هو الانتظار حتى تنزل الدورة، وإن لم يحدث عليكِ استشارة الطبيب، ومعرفة التوقيت الذي سوف تنتظم فيه الدورة الشهرية، وإن لم تنتظم ربّما كانت هذه الوسيلة لا تناسبك.

حدوث خلل بالغدة الدرقية

تعرفي على أبرز اسباب تاخر الدورة من غير حمل فقد يكون الحل في يديكِ
تعرفي على أبرز اسباب تاخر الدورة من غير حمل فقد يكون الحل في يديكِ

الغدة الدرقية معروفة بإفرازها للهرمونات المتعلقة بحرق الدهون في جسمك، فإذا حدث نقصان أو زيادة في تلك الهرمونات، سوف تؤثر عليكِ سيدتي كثيرًا، ومن أهم تأثيراتها هو تأخر نزول الدورة الشهرية، لكن ليس هذا العرَض الوحيد الذي يجعلك تعتقدين أن هناك خلل بالغدة الدرقية إذا لم تنتظم دورتك.

فلابد وأن يترافق هذا الغياب للدورة أعراض أخرى، مثل زيادة الوزن أو نقصانه وتساقط شعر مبالغ فيه، فإذا استمر هذا الأمر لمدة ثلاثة أشهر، يجب عليكِ التوجه فورًا إلى الطبيب لإجراء اللازم.

اضطرابات الساعة البيولوجية

إن كنتِ سيدتي من اللاتي ليس لهم أوقات محددة للنوم أو الاستيقاظ، فلا تتفاجئين أبدًا إن كان الأثر والنتيجة لهذا هو تأخير مواعيد الدورة الشهرية أو كميتها، فإذا حدث اضطراب في الساعة البيولوجية الخاصة بك، سوف يضطرب الجهاز الهرموني بالكامل.

ولن يتم إفراز الهرمونات الصباحية في موعدها، لأنك بالطبع تكونين نائمة، وتضطر تلك الهرمونات إلى أن يتم إفرازها في موعد غير محدد لها، أو لا يتم إفرازها على الإطلاق، والحل في هذه الحالة في يدك وحدك، فيجب الحرص على النوم ليلًا، وأن يكون هناك يوم طبيعي يشهد فيه جسمك النهار.

فسبحان الله هناك مواعيد لإفراز الهرمونات لا تتأخر ثانية ولا تتقدم ثانية إذا كانت هناك الظروف المحيطة المناسبة لها.

التعرض للضغوط النفسية

لابد وأن تعلمي سيدتي أن تعرضك لضغوط نفسية، لا يؤثر على الحالة النفسية فقط، لكنه ينتقل إلى حالة جسمك الصحية، ويجعل هناك عدم اتزان في أداء الوظائف.

فلا تتعجبين إن علمتِ أن هناك بعض الأشخاص، الذين يعبرون عن كثرة الضغوط النفسية بارتفاع درجة حرارة أجسامهم أو ضعف مناعتهم إلى النصف.

لذا؛ تعرُضِك إلى ضغط نفسي كبير قد يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية بدون حدوث حمل، وفي هذه الحالة الحل في يدك وحدك، حاولِ الاسترخاء والابتعاد عن هذه الضغوط قدر المستطاع، وسوف تنتظم الدورة الشهرية بإذن الله.

قدمنا لكِ سيدتي أبرز اسباب تاخر الدورة من غير حمل وعرضنا الأسباب بالتفصيل، فلا تترددي إن كان الحل بيديكِ في العمل على انتظام الدورة الشهرية، ونرجو منك القيام بنشر هذه المعلومات الهامة لكل مَن يحتاج إلى معرفتها على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وننتظر منك متابعتنا دائمًا فلا يزال لدينا المزيد لنقدمه لك .

شاهدي أيضا :

تأخر الدورة الشهرية والحمل الأعراض و العلامات الاكيدة بالتفصيل

ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية بدون حمل وهل هناك خطر من غيابها

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *