ما هي أهم اسباب تأخر الحمل عند الرجال وطرق التشخيص والعلاج

ما هي اسباب تأخر الحمل عند الرجال أو بمعنى آخر ما هي الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الرجل بتأخر حدوث الحمل لدى الزوجة ؟ وكيف يتم التشخيص وما هي طرق العلاج المتبّعة تبعًا لكل مشكلة من المشاكل ؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في هذا الموضوع الهام، فتابعوا معنا.

اسباب تأخر الحمل عند الرجال

المقصود بتأخر حدوث حمل لدى الرجال، هو إصابة الرجل بحالة مرضية من شأنها تقليل فرصة حدوث حمل من الزوجة.

ويؤكد الدكتور عادل غطاس أخصائي أمراض الذكورة والعقم لدى الرجال، أنّ هناك أكثر من 15 رجل من بين مائة رجل لا يستطيع أن ينجب دون اتبّاع بعض العلاجات، لوجود مشكلةٍ ما لديه، تعمل على تأخير إنجاب الأطفال.

اسباب تأخر الحمل عند الرجال
اسباب تأخر الحمل عند الرجال

وقد أكدت منظمة الصحة العالمية في تقريرًا لها، أن هناك نسبة تصل إلى 38% من حالات تأخر الحمل يكون السبب فيها هو الزوج، نتيجة إصابته بأحد الأمراض التي سوف نذكرها لاحقًا، ومن أهمها:

مشاكل متعلقة بالحيوانات المنوية

من أشهر المشاكل التي يُصاب بها الحيوان المنوي لدى الرجل، هي ما يتعلق بنمو وصنع الحيوان المنوي، فنجد على سبيل المثال:

  • عدم وجود حيوانات منوية Azoospermia.
  • عدد حيوانات منوية قليلة Oligospermia.
  • مشاكل تصيب حركة الحيوان المنوي.
  • التغيُر الذي يصيب شكل الحيوان المنوي، نتيجة التعرض لظروف معيّنة.

والجدير بالذكر أنّ؛ أغلب المشاكل التي تصيب الحيوانات المنوية، تنتج عن حدوث خلل في الجينات منذ الطفولة، أو ربّما يكون السبب هو تغيير نمط حياة الرجل، كأن مثلًا يغيّر الرجل عمله لوظيفة يتعرض خلالها إلى مواد مشعّة، أو أن يتعرض خلال حياته اليومية لأنواع عدوى معيّنة، أو يدمن المخدرات أو الكحول.

الإصابة بدوالي الخصيتين

هذه المشكلة للأسف يُصاب بها الكثير من الرجال، فهناك عشرين رجل من أصل خمسين يصابون بهذا المرض، وهو عبارة عن انتفاخ وتورم الأوردة الموجودة حول كيس الصفن.

ومع ازدياد هذا التورم للأوردة، تتأثر سيولة الدورة الدموية داخل الخصيتين، وهذا يعمل على ارتفاع درجة الحرارة في الخصيتين، فتموت الحيوانات المنوية أو تتلف.

الإصابة بارتجاع القذف

في الحالة الطبيعية وخلال العلاقة الزوجية، يتم قذف السائل المنوي داخل المهبل، لكن في حالة ارتجاع القذف يتم نزول السائل المنوي في المثانة بدلًا من أن يتم قذفه في المهبل، وهذا لوجود مشاكل في العضلات أو الأعصاب القابضة للعضو الذكري.

والجدير بالذكر أنّ؛ سبب الإصابة بهذا المرض يعود إلى تناول بعض أنواع الأدوية، أو تعرُض الرجل إلى جراحة في المنطقة، قد أدت إلى حدوث هذا المرض، الذي يُعرف أيضًا باسم القذف الجاف.

وجود عقم صناعي لدى الرجل

يُعد هذا السبب من الأسباب الأكثر شيوعًا في تأخر الإنجاب عند الرجال حاليًا، والمقصود به هو أن يقوم جسم الرجل بإنتاج أنواع من الأجسام المضادة، هذه الأجسام تُضعِف جودة السائل المنوي، وتقلل قدرة الحيوانات المنوية على أن تصل إلى قناة فالوب، وتقوم بتلقيح البويضة.

والجدير بالذكر أنّ؛ هذه الأجسام المضادة يتم إنتاجها، عندما يعتاد الشاب منذ عمر العشرين لِما فوق، على تناول المخدرات.

عجز حركة السائل المنوي

في حالات كثيرة يواجه الرجل مشكلة عجز حركة السائل المنوي، على الرغم من وجود حيوانات منوية سليمة، وبأعداد كبيرة تكفي لحدوث التخصيب، والجدير بالذكر أن هذه الإعاقة في حركة الحيوانات المنوية، تعود إلى إصابة الرجل بعدوى بكتيرية، أو أنه قد خضع لإجراء جراحة لم يتم فيها التعقيم جيدًا.

الاختلال الهرموني

الجهاز الهرموني في جسم الإنسان سواء كان ذكر أو أنثى، يقوم بعمل في غاية الأهمية، خاصًة فيما يرتبط بالإنجاب، وفي بعض الأحيان يحدث خلل في الجهاز الهرموني لدى الرجل، فتضطرب الهرمونات، ممّا يؤدي في النهاية إلى عدم الإنجاب وإصابة الرجل بالعقم.

تشخيص تأخر الحمل لدى الرجل

إنّ تشخيص عدم إنجاب الرجل، يتوقف على عدد من الفحوصات التي يلجأ إليها الطبيب المعالج، للوقوف على السبب الحقيقي الذي قد أدى إلى العقم، وربّما تكون نتيجة التشخيص وجود سبب واحد فقط، وربّما تكون هناك مجموعة من الأسباب، لذلك يلجأ الطبيب لعدد من الفحوصات، وهي كما يلي:

فحص سريري

يقوم هذا الفحص بتقديم تقييم كامل للجهاز التناسلي بمنتهى الدقة، وذلك من خلال أخذ معلومات عن التاريخ العائلي للزوج، حتى يتم استبعاد وجود عامل الوراثة، كما يساعد الطبيب هذا الفحص على معرفة إن كان الزوج قد خضع لعملية جراحية أو تعرض لحادثة، قد أثرت على الجهاز التناسلي.

فحص الحيوانات المنوية

يتم هذا الفحص لتقييم السائل المنوي، وهو من الفحوصات الروتينية، التي يلجأ إليها الطبيب عند استشارته في حالة تأخير موعد الإنجاب، ويتم من خلال جمع عينة من الحيوانات المنوية بواسطة المريض نفسه.

اسباب تأخر الحمل عند الرجال
اسباب تأخر الحمل عند الرجال

ثُم وضع هذه العينة وفحصها تحت المجهر، وبعد الفحص يستطيع الطبيب أن يعلم شكل الحيوانات المنوية وعددها وجودة حركتها، وقد يطلب الطبيب أحيانًا إجراء هذا الفحص لأكثر من مرة.

عمل موجات فوق صوتية

وهذا الإجراء يقوم به الطبيب لمعرفة حالة الخصيتين، وأيضًا الأنابيب الموجودة حولها، ومن خلاله يتوصل الطبيب إن كان الرجل مصاب بدوالي الخصيتين أم لا.

عمل بزل للخصية

إذا تمّ فحص السائل المنوي وتبيّن أن هناك عدد قليل من الحيوانات المنوية أو لا توجد أصلًا، هنا لابد أن يقوم الطبيب بأخذ عينة من إحدى الخصيتين، من خلال شق فتحة بكيس الصفن، وذلك من أجل الحصول على عينة، ثُم وضعها تحت المجهر.

وهو من الفحوصات التي تقدم نتائج دقيقة جدًا وفي نفس الوقت مفيدة جدًا، فإذا ثبت أن الخصيتين متضررتين، من الممكن القيام بجمع بعض الحيوانات المنوية خلال البزل، لاستخدامها فيما بعد في عمليات الحقن المجهري.

الفحوصات الهرمونية

تعتبر الفحوصات الهرمونية من أهم الإجراءات التي يلجأ إليها الطبيب، لمعرفة خصوبة الرجل وما المشاكل التي قد أثرت عليها، والجدير بالذكر أن؛ من خلال هذا الفحص يتم التوصل إلى الأدوية التي قد أثرت على تلك الخصوبة.

علاج تأخر الحمل عند الرجال

يتوقف العلاج على المشكلة التي يعاني منها الرجل، بل أن العلاج يختلف من رجل إلى آخر حتى وإن كانت المشكلة واحدة، فهذا يتوقف على طبيعة الجسم واستجابته لطرق العلاج المختلفة، ولكن بصفة عامة يلجأ الطبيب أحيانًا إلى علاج دوائي مثل الحقّن والحبوب، أو ربّما يلجأ إلى إجراء جراحة معيّنة.

قدمنا لكم اسباب تأخر الحمل عند الرجال بشكل مفصّل، وما هي الإجراءات الطبية المتبّعة لتشخيص السبب، وما هي العلاجات التي من الممكن أن يلجأ إليها الطبيب، نتمنى نشر المعلومة على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعُم الفائدة، ولا تنسوا الاشتراك في القائمة البريدية لدينا لمتابعة المزيد، وننتظر منكم متابعتنا دائمًا حتى يصلكم منا كل جديد .

شاهد أيضا :

ماهي الخصوبة عند الرجل وما هي علامات ضعف الخصوبة عند الرجل وأسبابها

جودة البويضات في سن الاربعين وعلاج ضعف التبويض

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.