ما هي اسباب تأخر الحمل بعد الطفل الاول الخاصة بالزوج والزوجة

إنّ اسباب تأخر الحمل بعد الطفل الاول متعددة وكثيرة، فمنها ما يتعلق بالزوج ومنها ما يتعلق بالزوجة، وقبل أن نتطرق إلى تفاصيل هذا الموضوع الهام، لابد وأن نؤكد على أن هناك نسبة كبيرة من المتزوجين يواجهون هذه المشكلة، خاصًة بعد وضع الطفل الأول.

ويلجأ الأزواج في العادة إلى عدة محاولات متكررة، حتى تنجح عملية الإنجاب مرة أخرى، لكن هناك معلومات كثيرة لابد من وضعها في الاعتبار قبل اللجوء إلى الأطباء والشعور بأن الإنجاب متأخر فعلًا، وهذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال، فتابعِ معنا سيدتي.

اسباب تأخر الحمل بعد الطفل الاول

في البداية لابد وأن تعلمي سيدتي أنّ؛ الذهاب إلى الطبيب لاستشارته في عدم حدوث حمل مرة أخرى بعد ولادة الطفل الأول، يجب أن يتم بعد مرورك بثلاث سنوات على الأقل من الولادة، لأن هناك حقيقة طبية تؤكد أن؛ أثناء فترة الرضاعة في الغالب لا يحدث حمل.

وكذلك من الممكن أثناء استخدام وسائل لمنع الحمل، يكون الجسم بعدها محتاج إلى فترة لكي يعود إلى حالته الطبيعية، فإذا تعدت الفترة التي تريدين فيها الحمل مرة أخرى الثلاث سنوات أو أكثر، ففي هذه الحالة يمكنك استشارة الطبيب لمعرفة السبب، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الحمل بعد الطفل الأول، ما يلي:

اسباب خاصة بالزوجة

كما ذكرنا لكِ سيدتي فيما سبق أن هناك أسباب تخص الزوجة في تأخر الحمل بعد الطفل الأول، وهناك أيضًا اسباب تكون خاصة بالزوج، وفيما يلي الأسباب التي قد تخصك أنتِ:

الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة

والمقصود بها هو نمو نسيج يُشبه بطانة الرحم الداخلية، لكن هذا النمو حدث بخارج الرحم، وهو مكان ليس طبيعيًا لنمو بطانة أخرى للرحم، هُنا يُطلق على هذه البطانة “بطانة الرحم المهاجرة” وفي الغالب تظهر في الأشعات عبارة عن كيس يُشبه قطعة الشوكولاتة.

اسباب تأخر الحمل بعد الطفل الاول
اسباب تأخر الحمل بعد الطفل الاول

ويوجد على أحد المبيضين، فإذا تواجد هذا الكيس يحدث نقص في عدد البويضات المخزونة، لأن معظمها يفسد، وهذا هو السبب الأول والرئيسي لتأخر الحمل بعد الطفل الأول، والجدير بالذكر أن؛ هذا الأمر يؤدي إلى وجود التصاقات داخل التجويف الحوضي، وهذا بدوره يؤدي لانسداد قنوات فالوب، وعدم استطاعة البويضة أن تصل إلى الرحم ويتم تخصيبها.

مشكلة مخاط عنق الرحم

من المعروف أن الافرازات في عنق الرحم من الأمور الطبيعية، لكن في بعض الأحيان قد يتكون هذا المخاط من بعض الأجسام المضادة، التي تقوم بقتل الحيوانات المنوية قبل أن تصل إلى البويضة وتقوم بتخصيبها.

وهذا التغيُر في مكونات في المخاط، يحدث نتيجة إصابة عنق الرحم بالالتهابات، أو أن يكون هناك قرحة نتيجة استخدام وسائل منع الحمل مثل اللولب وغيره، وقد يحدث هذا بسبب أن الولادة كانت قيصرية وليست طبيعية.

الإصابة بمتلازمة سيموند

من المعروف أن الغدة النخامية تقوم بعمل رئيسي، وهو القيام بإفراز الهرمونات التي تنظم إفراز باقي هرمونات الغدد الصماء التي توجد في الجسم، لكن.. في بعض الأحيان النادرة، تصاب المرأة بمتلازمة سيموند أو شيهان، والتي تعمل على حدوث قصور واضح بوظائف الغدة النخامية يحدث فور الولادة.

ويؤدي إلى نقص كميات الدم التي تصل إلى الغدة النخامية، ممّا يجعل هناك نقص بالتروية، وإصابة الأنسجة التي توجد بالغدة بالضمور، ممّا يؤدي إلى حدوث انخفاض واضح في نسب الهرمونات المسؤولة عن التبويض.

وفي الغالب يقوم الطبيب بوصف بعض الهرمونات التعويضية، التي يتم تناولها فترة كبيرة جدًا من الوقت، وذلك حتى تقوم بتنظيم الخصوبة والتمثيل الغذائي داخل جسم المرأة.

إصابة التبويض بمشاكل صحية

قد يحدث خلل في التبويض لدى المرأة فور الولادة، وذلك بسبب زيادة الوزن أثناء الحمل، واحتمالية إصابتها بتكيس المبايض، كل هذا يؤدي إلى حدوث الخلل الهرموني الذي يؤثر بدوره على التخصيب.

اسباب تأخر الحمل بعد الطفل الاول
اسباب تأخر الحمل بعد الطفل الاول

أسباب خاصة بالزوج

تؤكد الدراسات العلمية الحديثة أن؛ التغيرات التي قد يواجهها الزوج بعد الطفل الأول لا تقل أهمية عن التغيرات التي من الممكن أن تحدث للزوجة، فهناك نسبة تصل إلى 50% من حالات عدم الإنجاب بعد الطفل الأول تعود إلى الزوج، ومن أهم الأسباب الصحية هي:

دوالي الخصيتين

قد تُصاب إحدى الخصيتين أو كلاهما بدوالي، وفي الغالب يتخذ الطبيب بعض الإجراءات من أجل علاج هذه الحالة، سواء من خلال الإبر أو من خلال الجراحة.

إصابة الأعضاء التناسلية بالعيوب

أكدت الدراسات العلمية الحديثة أن؛ الزوج بعد فترة من الزواج قد يُصاب ببعض العيوب في الأعضاء التناسلية الخاصة به.

وذلك نتيجة عدة أسباب منها التدخين المفرط، أو إدمان المخدرات والخمور، والإفراط في العلاقة الزوجية، كل هذا يؤدي في النهاية إلى تأثر الحيوانات المنوية وعدم وصولها إلى البويضة للتخصيب.

الأمراض المزمنة

قد يُصاب الزوج بعد الزواج بأحد الأمراض المزمنة، مثل ضغط الدم أو السكر، وهذا بدوره يؤدي إلى ضعف الحيوانات المنوية في عملية تلقيح البويضة.

تشوه الحيوانات المنوية

هناك نسبة كبيرة من الأزواج بعد مرور عامين من الزواج، كما أكدت بعض التقارير، يصابون بما يسمى بمتلازمة تشوه الحيوانات المنوية، والتي تعني عدم نشاط الحيوان المنوي وموته فور خروجه، وذلك بسبب اغلاق الممرات التي يمر بها خلال رحلة وصوله إلى البويضة.

قدمنا لكِ سيدتي اسباب تأخر الحمل بعد الطفل الاول ، والتي من الواضح أن الزوجة ليست هي المسؤول الوحيد عنها، بل أن الزوج له دور كبير فيها أيضًا، وأكدنا على أن تأخر الحمل بعد الطفل الأول يجب الشعور به بعد مرور ثلاث سنوات على الأقل، نتمنى أن تقومي بنشر المعلومة حتى تصل إلى كل مَن يبحث عنها على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وننتظر منك متابعتنا دائمًا حتى يصلك منا كل جديد .

شاهدي أيضا :

اعراض الحمل في الشهر الاول للبكر نصائح ومعلومات والغذاء الصحي لها

متى يبدا الوحم في اي اسبوع ومتى ينتهي وكيفية تخفيف الوحم والغثيان

الشهور الاولى من الحمل نصائح ومشاكل والاحتياطات اللازمة

المصادر:

المصدر الأول

المصدر الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *