اسباب التاتاة المفاجئة عند الاطفال وطرق علاجها


تعتبر التأتأة أحد الاضطرابات التي تحدث في الكلام، وهي تصيب الأطفال في سن الثانية حتى سن الخامسة، وخصوصا الأطفال الذكور، ومن الممكن أن تصيب التأتأة البالغين ولكن قليلا أن يحدث ذلك، تختفي في معظم الحالات فجأة وكأنها لم تحدث، كما أن اسباب التاتاة المفاجئة عند الاطفال كثيرة وتختلف من حالة لأخرى .

اسباب التاتاة المفاجئة عند الاطفال

تعتبر التأتأة المفاجئة هي عملية إطالة أو مد في الكلام عند الطفل، وهي تسبب له مشاكل مختلفة عندما يتعامل مع الآخرين، من الممكن أن يلجأ الطفل للعزلة والوحدة بسبب التأتأة ومن أهم أسبابها :

يوجد أنواع مختلفة من التأتأة ألا وهي :

  • التأتأة النمائية وهي تصيب الأطفال في وقت التعلم الخاص بمهارات الكلام واللغة، وهذا النوع هو الأكثر حدوثا ويكون شبه طبيعي ومتوازن .
  • أما بالنسبة لأسباب التأتأة العصبية، تنشأ بسبب فقدان الدماغ السيطرة على الإشارة المرسلة للأعصاب والعضلات وفي بعض الأحيان تصيب الأشخاص الذين حدث لهم سكتة أو صدمة على الرأس .
  • أسباب التأتأة النفسية، تعد أقل أنواع التأتأة حدوثا وهي تصيب كلا من لديه عصبية في الانفعال أو التفكير .
اسباب التاتاة المفاجئة عند الاطفال
اسباب التاتاة المفاجئة عند الاطفال

وفي حالة ظهور بعض الأعراض مثل الصعوبة في الحديث او الصعوبة في نطق بعض الكلمات في وسط الكلام أو رفرفة العين او رعشة في الشفة والتصلب في بعض الحركات بسبب التوتر، في حال استمرارها لأكثر من 6 شهور يجب زيارة الطبيب مباشرة ويقوم الطبيب بـ :

بمعرفة وقت ظهورها لدى المريض والظروف من حوله، والقيام بعمل تحليل سلوك المريض المتعلق بالتأتأة ويقوم بتقييم الكلام واللغة لديه، ويعرف ما هي آثار التأتأة على المريض والسلوك في الحياة، ويقوم الطبيب بالاستفسار عن أي مشاكل في حياة الطفل وبناء على ذلك يحدد النوع والعلاج .

أسباب التأتأة عند الصغار والكبار وطرق التحكم بها

كما يوجد بعض الأسباب الأخرى التي من الممكن أن تكون سبب في ظهور التأتأة لدى بعض الأطفال في الاسرة الواحدة ومن أهم هذه الأسباب :

  • من الممكن أن يوجد شخص مصاب بالتأتأة أو الاضطراب في الكلام في العائلة الواحدة .
  • تأخر النمو لدى الطفل وتطوره مما يزيد من خطر الإصابة بمرض التأتأة المفاجئة أو التأخر في الكلام .
  • الأطفال الذين يعانون من مشكلة كبيرة في النطق غير التأتأة فهم أكثر عرضة للإصابة بها .
  • التوتر الذي يحيط الطفل مثل وجود تفكك في الأسرة أو مشاكل الأسرة الأخرى فهذه المشاكل كافية لأن يصاب الطفل بالتأتأة .
أسباب التأتأة عند الصغار والكبار وطرق التحكم بها
أسباب التأتأة عند الصغار والكبار وطرق التحكم بها

التأتأة عند الأطفال ، أسبابها وطرق علاجها

تعتبر التأتأة اضطرابات في الكلام عند الأطفال ولا يوجد لها علاج شاف ولكن من الممكن ان تقوم بتغيير السلوك للطفل والتدريب الجيد على نطق الكلام بطريقة صحيحة حتى يتم التخفيف من أعراضها ومن أهم طرق علاج التأتأة عند الأطفال :

ترتبط معالجة الطفل من التأتأة بالعمر والأسباب والعوامل والظروف المحيطة التي أدت لإصابته ولكن في كل حال من هذه الأحوال عليك أن تذهب إلى الطبيب مباشرة لتشخيص حالته ومعرفة المدة التي يكون فيها الطفل مصاب بالتأتأة وهل ستكون مدى الحياة أم لفترة معينة .

فيجب أن تقوم بمعالجة التأتأة فورا وفي سن صغير حتى لا تتحول التأتأة النمائية للتأتأة دائمة وتكون المعالجة للأطفال في التعلم التدريجي للطفل بقواعد وأساسيات الكلام والنطق الصحيح بانتظام والتنفس تدريجيا وخصوصا وقت الانتقال من كلمة لأخرى من خلال مقطع صوتي واحد والتوجه للجمل الأكثر صعوبة وتعقيدا .

كما يمكن أن تساعد الطفل للتخفيف من القلق وقت التأتأة ومن الممكن أن يصف الطبيب له دواء مضاد للاكتئاب والقلق يساعده في تحسين حالته، ويجب أن تساعد الأسرة الطفل في التحدث معه بمتعة وجذابة التكلم بطريقة صحيحة وتشبه حديثهم، والحرص على عدم الإجبار للطفل بأنه يتحدث بطريقة صحيحة .

التأتأة عند الأطفال ، أسبابها وطرق علاجها
التأتأة عند الأطفال ، أسبابها وطرق علاجها

نصائح لعلاج التأتأة

كما يوجد مجموعة من نصائح لعلاج التأتأة على الأمهات أن تستخدمها مع الطفل المصاب بالتأتأة وهي :

  • يجب أن تقوم العائلة بتخصيص وقت حواري مع الطفل المصاب بالتأتأة وإغلاق التلفزيون في هذا الوقت وتجنب الضوضاء أو التشويش الذي يجعل الطفل يفقد ذاكرته ويركز في الكلام فقط .
  • عندما يتحدث الطفل لا يجب أن ينتقده أحد ولا يجب أن يقوم بتصحيح الكلام لأن هذا الأمر يؤدي إلى ارتباكه وتأتأة دائمة أخرى .
  • لا يجب أن تطلب من الطفل المصاب بالتأتأة أن يتحدث بصوت عالي أو يقرأ بصوت عالي لان التوتر والقلق يزداد في مثل هذه اللحظة، فمن الممكن أن تقوم بتشجيعه على العمل والقيام بالأنشطة المختلفة بدلا من القراءة بصوت عالي .
  • يجب أن يقوم الأهل بالتحدث مع طفلهم بصوت منخفض وهادئ بعيداً عن الإزعاج والتوتر والتكلم ببطء حتى وان كان شخص خارج العائلة .
  • في حالة تحدثك مع طفلك يتأتئ بالكلام يجب أن تركز مع الحواس بأكملها وعدم التجاهل حتى لا يصاب بالانزعاج والتوتر .
  • الاستماع للطفل المصاب بالتأتأة جيدا وعدم مقاطعته وقت الكلام وإعطائه فرص مختلفة للتعبير عن نفسه وعما يريد أن يقوله لك .

فيجب على كل أهل في حالة معرفة أن طفلهم مصاب بالتأتأة يجب معرفة ما هي اسباب التاتاة المفاجئة عند الاطفال بصفة عامة، والتحلي بالصبر والحنان والعاطفة لمساعدة الطفل على تخطي هذه المرحلة.

للمزيد يمكنكم مشاهدة :

اطفال متلازمة داون حديثي الولاده علامات و وزن الطفل بالصور

متى يجلس الطفل بمفرده ومراحل التطور الحركي للطفل 

التبول عند الاطفال 3 سنوات الاسباب والعلاج بالتفصيل

طفلي ينام كثيرا هل هذا طبيعي أسباب ونصائح مفيدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *